منتديات الصمود الحر الشريف
زيارتكم تسرنا * ومشاركتكم لنا بالتسجيل والمساهمة في منتدياتنا تسعدنا * حللتم أهلا ونزلتم سهلا في منتدياتكم الصامدة الحرة الشريفة

منتديات الصمود الحر الشريف

هذه المنتديات تجمع الشرفاء والشريفات الذين يناضلون من أجل القضايا العادلة في فلسطين والعالمين العربي والإسلامي والعالم بأسره بالوسائل التعبيرية الشريفة والشرعية - لا تتحمل إدارة المنتديات مسؤولية ما ينشر فيها مما لا يعبر عن رأيها بالضرورة
 
الرئيسيةجديد اليوم*س .و .جبحـثالتسجيلدخول

وضع الأمريكان دستور العراق ........................... وضع الروس الآن دستور سوريا ..................... ربما هذا يعني أن سوريا من نصيب روسيا في مشروع الشرق الأوسط الجديد .............. لقد بدأ العد العكسي لزوال الدول العربية نهائيا من خريطة العالم

شاطر | 
 

 نقطة نظام .. الواقع ... أسوأ.! .. يكتبها: سعد بوعقبة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد المالك حمروش
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 5675
تاريخ التسجيل : 26/02/2010
الموقع : http://elsoumoudelcharif.ahlamontada.com

مُساهمةموضوع: نقطة نظام .. الواقع ... أسوأ.! .. يكتبها: سعد بوعقبة    السبت يونيو 30, 2012 1:42 pm




الواقع ... أسوأ.!

.. يكتبها: سعد بوعقبة 30-06-2012


شيء مؤسف وبائس فعلا حين يتعرض مراقب أممي إلى الأمور السيئة في حرية التعبير في الجزائر... وأن تأتي هذه الملاحظات من المسؤول الأممي عقب إقرار الحكومة والبرلمان لقانون الإعلام الجديد في سباق الإصلاحات.
والحقيقة أن ما لم يقله الملاحظ الأممي مخيف ومفزع وكارثي، فالسلطة الجزائرية لا تمارس الضغط على الصحف ووسائل الإعلام بواسطة المطابع والإشهار الحكومي فقط... بل تمارس عمليات الفساد وإفساد الساحة الإعلامية عبر الإشهار العمومي وعبر وسائل الطباعة الحكومية!
ولنقولها بصراحة: إن العديد من الصحف المجهرية حوّلها الفساد المرتبط بالإشهار العام والطباعة العامة إلى قنوات لممارسة الفساد وتحويل المال العام لجيوب أناس وعائلات لها ارتباطاتها بالدوائر المسؤولة عن الإشهار والطباعة العامة.
الحقيقة التي لم يقلها المراقب الأممي أن السلطة في الجزائر لا تشجع الصحافة المهنية ولا تشجع المهنيين... بل تشجع إنشاء الصحف ''العشوائية'' التي تحوّل عبرها الإمكانيات المالية للقطاع إلى جيوب ''الترابنديست'' المرتبطين بدوائر الفساد المالي والسياسي في الإدارة والسلطة عموما!
إن المئة صحيفة يومية التي تتفاخر بها السلطة وتقدمها على أنها دلالة على وجود حرية التعبير في الجزائر هي في الحقيقة صحف تشبه الأحياء القصديرية التي ينشئها المحتالون حول المدن للحصول على السكن... فأصحاب الصحف ينشئون الصحف ليس لممارسة الإعلام، بل للحصول على صفحات الإشهار العمومي والطباعة في مطابع الدولة مجانا.. وتقاسم ما يحصلون عليه في هذه العمليات المشبوهة مع الذين يسهّلون لهم المهمة سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة! وقد فاحت روائح هذه العملية التي استمرت سنوات والسلطة تعرف ذلك وتغض الطرف عن الموضوع ما دام أمر هذا الفساد لا يقلق السلطة وليس فقط المال العام وحرية التعبير الحقيقية!
والآن انتقل الترابندو من حالة الصحافة المكتوبة إلى حالة السمعي البصري، وقد بدأت بواكير الفضائيات المرتبطة بالفساد والمفسدين تظهر كالفقاقيع خارج القانون!. تماما مثلما ظهرت العديد من الصحف خارج المهنية وخارج القانون وبمباركة من المفسدين؟!
الشيء نفسه حدث في المجال السياسي، فكل من يشتمّ فيه رائحة الفساد السياسي يرخّص له بإنشاء حزب سياسي... وكل من يمتهن السياسة يمنع من أي نشاط سياسي له قيمة.!
التدهور السياسي في البلاد حقيقة لا ينكرها إلا من ليس له بصيرة... والتدهور الإعلامي كارثي هو الآخر.. لأن الظاهرة الإعلامية الحرة مرتبطة بالظاهرة السياسية وجودا وعدما.. وتدهور مستوى السياسة والإعلام يجد مداه أيضا في تدهور مستوى السياسة والحكومة.. ولا تعتقد أن الجزائر في تاريخها وصلت إلى هذا المستوى الذي هي عليه الآن في رداءة كل شيء.!

جريدة الخبر اليومية الجزائرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elsoumoudelcharif.ahlamontada.com
 
نقطة نظام .. الواقع ... أسوأ.! .. يكتبها: سعد بوعقبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الصمود الحر الشريف :: Votre 1ère catégorie :: أهم موضوعات اليوم-
انتقل الى: