منتديات الصمود الحر الشريف
زيارتكم تسرنا * ومشاركتكم لنا بالتسجيل والمساهمة في منتدياتنا تسعدنا * حللتم أهلا ونزلتم سهلا في منتدياتكم الصامدة الحرة الشريفة

منتديات الصمود الحر الشريف

هذه المنتديات تجمع الشرفاء والشريفات الذين يناضلون من أجل القضايا العادلة في فلسطين والعالمين العربي والإسلامي والعالم بأسره بالوسائل التعبيرية الشريفة والشرعية - لا تتحمل إدارة المنتديات مسؤولية ما ينشر فيها مما لا يعبر عن رأيها بالضرورة
 
الرئيسيةجديد اليوم*س .و .جبحـثالتسجيلدخول

وضع الأمريكان دستور العراق ........................... وضع الروس الآن دستور سوريا ..................... ربما هذا يعني أن سوريا من نصيب روسيا في مشروع الشرق الأوسط الجديد .............. لقد بدأ العد العكسي لزوال الدول العربية نهائيا من خريطة العالم

شاطر | 
 

 عندما تكون كلينتون أكثر وطنية عندنا؟! - يكتبها: سعد بوعقبة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد المالك حمروش
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 5660
تاريخ التسجيل : 26/02/2010
الموقع : http://elsoumoudelcharif.ahlamontada.com

مُساهمةموضوع: عندما تكون كلينتون أكثر وطنية عندنا؟! - يكتبها: سعد بوعقبة    الإثنين أكتوبر 15, 2012 11:13 am

نقطة نظام

عندما تكون كلينتون أكثر وطنية عندنا؟!

الاثنين 15 أكتوبر 2012

يكتبها: سعد بوعقبة




لأول مرة أحس أن وزيرة الخارجية الأمريكية قالت جملة صح بخصوص الأوضاع في شمال إفريقيا.. حين قالت: إن منطقة شمال إفريقيا ''هي المنطقة الأقل تكاملا في العالم''!
ملاحظة وزيرة خارجية أمريكا في محلها... ولكن من يتحمل مسؤولية ما يحدث في هذه المنطقة..! بالتأكيد ليس الاستعمار.. لأن الوضع التكاملي في المنطقة وقت الاستعمار كان أحسن بكثير من الوضع التكاملي في عهد الاستقلال.
؟ التنقل بين البلدان الثلاثة في شمال إفريقيا في عهد الاستعمار كان بدون أوراق.. كان التنقل يتم كما لو كانت الدول دولة واحدة؟!
؟ السكك الحديدية كانت فيها القطارات تنطلق من الدار البيضاء إلى تونس.. وعبرها تتم عمليات تنقّل الأشخاص والبضائع.!
؟ في عهد الاستعمار كانت الحركات السياسية أكثر تنسيقا بين الأحزاب والقادة، مثل حزب نجم شمال إفريقيا.. وحزب الاستقلال في الغرب والحزب الدستوري التونسي.
ربما لأن محنة الاستعمار استطاعت أن توحّد القادة السياسيين وتوحّد الشعوب أيضا في الأقطار المغاربية.. لكن لماذا لم تستطع محنة التخلف وسوء التنمية وسوء الحكم أن توحّد الشعوب والقادة السياسيين في هذه المنطقة بعد الاستقلال.؟!
السبب لأن شوفينية الوطنية في كل قطر... وشوفينية الحكام في كل قطر وتعطشهم للاستبداد بالشعب في كل قطر هي التي جعلت مظاهر التكامل في عهد الاستقلال تتراجع عما كانت عليه في عهد الاستعمار..
ويجب أن نعترف مع كلينتون أن الوضع القائم في منطقة شمال إفريقيا من سوء في التكامل الإقتصادي والثقافي والسياسي يعود أساسا إلى تدهور مستوى الحكام في عهد الاستقلال عما كان عليه في عهد الاستعمار وهذا في كل الأقطار وليس في قطر واحد.. مع وجود تفاوت في هذا التدهور.
عندما تكون ملاحظة وزير الخارجية الأمريكية هذه أكثر فهما لحال المنطقة من كل الحكام الذين يحكمون هذه المنطقة، فهذا يدفعنا إلى التساؤل عن وطنية وجدية ومشروعية هؤلاء الحكام بالنظر إلى مصالح شعوبهم التي أصبح يفهمها الأمريكان أكثر مما يفهمونها هم؟!
إنها مأساة هذه الشعوب التي تحكمها حكومات أصبحت غير قادرة حتى على متطلبات العصر.!

المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elsoumoudelcharif.ahlamontada.com
 
عندما تكون كلينتون أكثر وطنية عندنا؟! - يكتبها: سعد بوعقبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الصمود الحر الشريف :: Votre 1ère catégorie :: أهم موضوعات اليوم-
انتقل الى: