منتديات الصمود الحر الشريف
زيارتكم تسرنا * ومشاركتكم لنا بالتسجيل والمساهمة في منتدياتنا تسعدنا * حللتم أهلا ونزلتم سهلا في منتدياتكم الصامدة الحرة الشريفة

منتديات الصمود الحر الشريف

هذه المنتديات تجمع الشرفاء والشريفات الذين يناضلون من أجل القضايا العادلة في فلسطين والعالمين العربي والإسلامي والعالم بأسره بالوسائل التعبيرية الشريفة والشرعية - لا تتحمل إدارة المنتديات مسؤولية ما ينشر فيها مما لا يعبر عن رأيها بالضرورة
 
الرئيسيةجديد اليوم*س .و .جبحـثالتسجيلدخول

وضع الأمريكان دستور العراق ........................... وضع الروس الآن دستور سوريا ..................... ربما هذا يعني أن سوريا من نصيب روسيا في مشروع الشرق الأوسط الجديد .............. لقد بدأ العد العكسي لزوال الدول العربية نهائيا من خريطة العالم

شاطر | 
 

 الجزائر.. حالة ميؤوس منها؟! .. يكتبها: سعد بوعقبة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد المالك حمروش
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 5660
تاريخ التسجيل : 26/02/2010
الموقع : http://elsoumoudelcharif.ahlamontada.com

مُساهمةموضوع: الجزائر.. حالة ميؤوس منها؟! .. يكتبها: سعد بوعقبة   الثلاثاء أكتوبر 23, 2012 11:16 am

نقطة نظام


الجزائر.. حالة ميؤوس منها؟!

يكتبها: سعد بوعقبة



الثلاثاء 23 أكتوبر 2012


نعم، البلد أصبح غير قابل للإصلاح.! وكلما تقدّم الحال، ازدادت صعوبة التغيير بغير التكسير.. لأن الفساد والرداءة أصبحا نظاما كامل النسق، وتتمتع الرداءة والفساد بشعبية هائلة قد لا يتصورها الناس.!
الفساد أصبح يضرب في العمق المؤسسات التي يناط بها محاربة الفساد.! والرداءة أصبحت هي المعيار لإسناد المهمات والوظائف للناس. ولذلك، يستحيل إصلاح النظام من داخل النظام، وبأدوات النظام القائمة والمستترة.!
مثل هذه الأمراض التي تضرب الجزائر، حاليا، سبق أن ضربت نظما ودولا قبلنا.. وربما لم يصل فيها حال الرداءة والفساد المستويات التي وصلت إليها الأمور عندنا.
وأصدقكم القول إنني أصبحت أخاف أن يحدث للنظام في الجزائر ما حدث لنظام مبارك في مصر، حيث أصبح الأطفال والشباب يعبثون بالوثائق السرية لجماعة عمر سليمان في شوارع القاهرة.. أو يحدث لنا ما حدث في رومانيا شاوسيسكو، حيث أصبح الشعب يبحث عن أزلام النظام في الأقبية والمواسير، كما تبحث القطط عن الفئران.!
العبث بالمؤسسات في الجزائر وصل مداه.. والعبث بمقدرات البلد المالية تجاوز كل تصور، والفساد الإداري والسياسي والأمني بلغ حدّا من السوء لا يتصوره العقل.
وعندما يقول رئيس الحكومة سلال: إن الشعب لا يكره السلطة بل يكره الإدارة.! فلابدّ أن نتساءل من هي هذه السلطة التي لا يكرهها الشعب إذا لم تكن الإدارة؟!
وعندما نجد المدير العام للأمن الوطني يتعرّض لتهديدات جدية من طرف عصابات المصالح وقوى الفساد المرتبطة بالسلطة، ويستغيث برئيس الجمهورية لحمايته، فذاك يعني أن البلاد وصلت إلى حالة ميؤوس منها في الإصلاح داخل أجهزة الدولة؟! لأن الفساد والرداءة أصبحا هما النظام الحاكم بأمره في البلاد.
نعم، لقد أصبح الخيّرون في أجهزة الدولة أقلية الأقلية، وتتعرّض لحالات إبادة منظمة من طرف قوى الفساد وعصابات المنافع.!
نعم، لقد تمكن الفساد والرداءة من مفاصل الدولة الحيوية.. وبات أي إصلاح جدّي يخرج البلاد مما هي فيه، ضربا من الخيال. لذلك، أقول لا أمل في الإصلاح الذي ينجز بواسطة عصابات الفساد المنظم.
إنني تعبان..


Bouakba.saad@elkhabar.com

المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elsoumoudelcharif.ahlamontada.com
 
الجزائر.. حالة ميؤوس منها؟! .. يكتبها: سعد بوعقبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الصمود الحر الشريف :: Votre 1ère catégorie :: أهم موضوعات اليوم-
انتقل الى: