منتديات الصمود الحر الشريف
زيارتكم تسرنا * ومشاركتكم لنا بالتسجيل والمساهمة في منتدياتنا تسعدنا * حللتم أهلا ونزلتم سهلا في منتدياتكم الصامدة الحرة الشريفة

منتديات الصمود الحر الشريف

هذه المنتديات تجمع الشرفاء والشريفات الذين يناضلون من أجل القضايا العادلة في فلسطين والعالمين العربي والإسلامي والعالم بأسره بالوسائل التعبيرية الشريفة والشرعية - لا تتحمل إدارة المنتديات مسؤولية ما ينشر فيها مما لا يعبر عن رأيها بالضرورة
 
الرئيسيةجديد اليوم*س .و .جبحـثالتسجيلدخول

وضع الأمريكان دستور العراق ........................... وضع الروس الآن دستور سوريا ..................... ربما هذا يعني أن سوريا من نصيب روسيا في مشروع الشرق الأوسط الجديد .............. لقد بدأ العد العكسي لزوال الدول العربية نهائيا من خريطة العالم

شاطر | 
 

 الصمت أفضل.! .. يكتبها: سعد بوعقبة (عن أزمة الرهائن)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد المالك حمروش
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 5675
تاريخ التسجيل : 26/02/2010
الموقع : http://elsoumoudelcharif.ahlamontada.com

مُساهمةموضوع: الصمت أفضل.! .. يكتبها: سعد بوعقبة (عن أزمة الرهائن)   الثلاثاء يناير 22, 2013 12:40 pm

نقطة نظام

الصمت أفضل.!


الثلاثاء 22 جانفي 2013

يكتبها: سعد بوعقبة


كارثة عين أمناس كانت عملية عسكرية أجنبية، لها طابع إرهابي.. ما في ذلك شك.. لكن العملية ما كانت لتحدث، لولا الإهمال الأمني والفساد الأمني أيضا؟! ولهذا، نحن نثمّن طلب الرئيس بوتفليقة إجراء تحقيق حقيقي، يكشف أسباب التقصير الأمني فيما حدث.
الأرسيدي على حق حين قال في بيانه حول العملية.. إن الأموال المخصصة لأمن البلاد كانت تنهب لقمع المظاهرات.. ولا تذهب لصيانة أمن الحدود وأمن المنشآت الحيوية للبلاد.!
وزيادة على ذلك، للفساد دوره في حدوث ما حدث.. فالمنشآت البترولية تحرسها مجموعات حراسة خاصة، تابعة لشركات خاصة، يملكها ضباط متقاعدون.! وعندما يخوصص الأمن ويلعب الفساد دوره في هذه الخوصصة، يحدث ما يحدث من كوارث.!
القضية ليست كارثة أمنية فقط، بل هي أيضا كارثة ديبلوماسية.. فالجماعة التي هاجمت المنشأة الغازية في عين أمناس، هي جماعة بلعور الذي كان جناحا من أجنحة جماعة أنصار الدين التي استقبلت السلطات الجزائرية بعض أعضائها في عاصمة الجزائر، في إطار الحوار معها.. وهذا في حدّ ذاته يعدّ فشلا ديبلوماسيا خطيرا.!
صحيح أن السلطات الجزائرية استخدمت القوة المطلوبة في التعامل مع هؤلاء الهاجمين، وأرسلت رسالة واضحة إلى الجماعات الإرهابية في مالي وفي غير مالي، مفادها: إن الدخول إلى التراب الوطني الجزائري يعني الموت، ولا شيء غير الموت.. لا رهائن ولا مفاوضات ولا فدية ولا إطلاق سراح.. ولا حتى الخضوع للضغوط الأجنبية للتفاوض.! وهذه الرسالة، على هذا النحو الواضح، لابد أن تلتقطها كما يجب الجماعات الإرهابية.. وستفكر ألف مرة قبل أن تقدم على أي عمل ضد الجزائر.. وبالتالي، على بلعور أن يرى بعينه ''العورة'' القوات الفرنسية التي جاءت لقتاله في مالي، لأنه لن يستطيع أن يرى بعينه ''العورة'' أي مكان في الجزائر.!
الغربيون، ورغم الحصيلة الكارثية لأرواح الضحايا، ليس أمامهم إلا الاعتراف للجزائر بحقها السيادي في أن تعالج قضايا المساس بأمنها بالطريقة التي تراها مناسبة، خاصة أن هذا الغرب هو الذي فعل ما فعل بليبيا التي كانت قضية مالي إحدى نتائجها، وهو الذي يتدخل الآن في مالي ويثير هذه المشاكل الخطيرة على أمن كامل المنطقة.
لكن بؤس الطريقة التي تعامل بها الإعلام الرسمي الجزائري، لا يوازيه إلا بؤس تعامل الطبقة السياسية مع هذه الأحداث الخطيرة.! فعندما نسمع حزب وزير الإعلام، محمد السعيد، يصدر بيانا يقول فيه: ''إن الجزائر في حاجة إلى جبهة وطنية قوية متماسكة لمواجهة الأخطار''.! أحس أن هذا البيان أصدرته قسمة شلغوم العيد في الستينيات، وليس حزبا سياسيا في 2013 رئيسه يقود جهاز الإعلام.! وليس أسوأ من هذا إلا بيان المركزية النقابية لسيدي السعيد بخصو ص الأحداث، وكأننا في عهد بنقوص رحمه الله.! أما جاب الله، فيا ليته حذا حذو الأرندي، والأفة، وبقي بلا رأي في الأحداث، فذلك أحسن من أن يقول: إن الجيش استخدم القوة المفرطة، وكأنه يتحدث عن مظاهرات محلية وليس هجوما إرهابيا.! أو يقول: خاطفو الرهائن كان هدفهم الحوار وليس القتل.. أي حوار، ياشيخ، مع من هاجم الناس بالصواريخ والأحزمة الناسفة..؟!
والحمد لله أن برلمان ''الحفافات'' ومجلس ''الغمة'' لم ينطقا حتى الآن، وإلا قالا كلاما سيكتب بالإبر على أماقي البشر.!
إنني تعبان وأحتاج إلى غسيل مخ وليس احتواء من السلطة، كما يقول القرّاء؟!

http://www.elkhabar.com/ar/autres/noukta/319580.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elsoumoudelcharif.ahlamontada.com
 
الصمت أفضل.! .. يكتبها: سعد بوعقبة (عن أزمة الرهائن)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الصمود الحر الشريف :: Votre 1ère catégorie :: أهم موضوعات اليوم-
انتقل الى: