منتديات الصمود الحر الشريف
زيارتكم تسرنا * ومشاركتكم لنا بالتسجيل والمساهمة في منتدياتنا تسعدنا * حللتم أهلا ونزلتم سهلا في منتدياتكم الصامدة الحرة الشريفة

منتديات الصمود الحر الشريف

هذه المنتديات تجمع الشرفاء والشريفات الذين يناضلون من أجل القضايا العادلة في فلسطين والعالمين العربي والإسلامي والعالم بأسره بالوسائل التعبيرية الشريفة والشرعية - لا تتحمل إدارة المنتديات مسؤولية ما ينشر فيها مما لا يعبر عن رأيها بالضرورة
 
الرئيسيةجديد اليوم*س .و .جبحـثالتسجيلدخول

وضع الأمريكان دستور العراق ........................... وضع الروس الآن دستور سوريا ..................... ربما هذا يعني أن سوريا من نصيب روسيا في مشروع الشرق الأوسط الجديد .............. لقد بدأ العد العكسي لزوال الدول العربية نهائيا من خريطة العالم

شاطر | 
 

 لماذا ليبيا وسوريا .. وليس الأردن والبحرين؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد المالك حمروش
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 5654
تاريخ التسجيل : 26/02/2010
الموقع : http://elsoumoudelcharif.ahlamontada.com

مُساهمةموضوع: لماذا ليبيا وسوريا .. وليس الأردن والبحرين؟   الأربعاء يونيو 08, 2011 12:20 am

لماذا ليبيا وسوريا .. وليس الأردن والبحرين؟



سيد أمين


حينما انطلقت الثورة العربية فى تونس ومصر واستطاعت أن تغير نظام هاتين الدولتين ، أمل الجميع أن تتمدد تلك الثورة لتزيح كيانات ونظما اتفقت جميعها على الفساد والاستبداد والقمع بأشكاله المتنوعة ،إلا أن بعضها تميز إضافة إلى ما سبق بالعمالة لأعداء الأمة وفتح البلاد طولا وعرضا للقواعد العسكرية الأجنبية الأمريكية سواء أو البريطانية أو الفرنسية فضلا عن علاقات سرية وطيدة مع الكيان الصهيونى.

لقد رجونا أن يبدأ التغيير بتلك النظم الخطيرة علي الأمن القومي العربي والتى انطلقت من بلدانها حاملات الطائرات الأمريكية لتقتل ملايين الأطفال فى العراق وتستبيح أعراض نسائه وتستذل شبابه ثم تتدرج لتزيح النظم الأقل خطرا لكونها لم يسبق لها التعامل مع الكيان الصهيونى سراً أو جهراً كسابقتها ، بحسب ما هو متواتر من احاديث.

إلا أن الثورات العربية أظهرت وجها آخر تسبب فى صدمة الشعور القومى الراغب فى التغيير ، فهى بدأت بقلب نظم الاستبداد ولم تجرؤ على أن تتجاوزها لتغيير نظم جمعت بين الاستبداد والخيانة الوطنية.

بدأت الثورة فى تونس ومصر وهما نظامان يمثلان حقيقة أسوأ أنواع النظم السياسية فى عالمنا العربي لكونهما جمعا بين الاستبداد والعمالة لإسرائيل أو أعداء شعوبهما وتحميان وتشجعان الدول لسلوك نفس المسلك وكان ينبغى أن تتمدد الثورة لتزيح نظام آل سعود الذى أنشأه البريطانيون فى مطلع القرن المنصرم على الأراضى المقدسة ليكون خادما للكيان الصهيوني المزعوم ثم قاموا بإنشاء مندوبية الأردن التى تحولت إلى إمارة ثم مملكة تكريماً لأسرة الشريف حسين وجهودها فى قمع انتفاضة الفلسطينيين وزرع الكيان المزعوم .

كنا نأمل أن تزيح الثورات العربية نظام الحكم فى قطر والتى توجد بها أكبر القواعد الأمريكية فى الشرق الأوسط متمثلة فى قاعدة «العديد» وتبعتها قاعدة «السيلية» فى البحرين ثم القواعد الأمريكية فى الظهران بالسعودية ثم الكويت التى تحتل القوات الأمريكية ثلثى مساحتها وتتلوها دولة الإمارات العربية وأخيرا سلطنة عمان، إلا أن العالم راح يؤيد الثوار فى ليبييا وسوريا واليمن ويغض الطرف عن الثوار فى البحرين وشرق السعودية والأردن تحت وطأة حملات إعلامية شرسة.

نعم.. هناك عبث بالثورات العربية وتوجهاتها، هناك مظاهرات مستمرة منذ عدة أشهر فى بغداد والمنامة، و لم يعرها الإعلام الموجة غربياً أى انتباه يذكر وكذلك هناك مظاهرات فى الأردن وفى الرباط والجزائر جوبهت بقوة شديدة إلا أن عينا لم تر وانتباها لم يلحظ ذلك وإعلاما لم يشاهد رغم أن قضايا الحريات كلها واحدة ولا يجب أن ندعم قضية فى دولة ونهملها فى أخرى.

والسؤال الذى يطرح نفسه: لماذا تستحوذ الثورات فى سوريا وليبيا واليمن على كل هذا الزخم الإعلامى فى حين لم تستحوذ عليه ثورة الشعب العراقى التي أقامت فى كل مدينة من مدنه ميداناً جديدا للتحرير؟

لماذا تناصر السعودية وقطر والكويت والأردن والإمارات الاحتجاجات فى سوريا و«الثورة المسلحة» فى ليبيا وتتجاهلها فى البحرين بل وتدعم النظام اليمني ضد الثوار؟

وهل لهذا التناقض الأخلاقى سبب غير السعى لتغيير الخارطة العربية لصالح التيار الموالى لأمريكا وإسرائيل؟

نعم.. الثورة المصرية سواء أو التونسية هى ثورة وطنية ورأسا الحكم فى هاتين الدولتين عرفا بالاستبداد والعمالة لأعداد الأمة.

ولكن من يقف وراء تحويل مجرى الثورات نحو سوريا وليبيا واليمن وحال دون وصولها إلى نظم اخري ترتبط بالحلف الأمريكى ؟

هل ينكر أحدنا أن سوريا دولة لم ترتبط بعلاقة مباشرة من أى نوع مع الكيان الصهيونى أو الولايات المتحدة ، وان كان ثمة علاقة فهي قطعا تتم عبر وسطاء خليجيين ، وما ينطبق على سوريا ينطبق على ليبيا؟

دعونا نخفف من تفائلنا تجاه الثورات العربية ونقصر ابتهاجنا بثورتينا المصرية أو التونسية فحسب ، بل أننى اتصور أن ما يحدث فى ليبيا وسوريا ليس إلا محاولة غربية لتطويق الثورتين المصرية والتونسية وإقامة قواعد أجنبية فى بنغازى ، وان تحطيم النظام السورى سينتج عنه تكريس الاستمرار في احتلال العراق وذبح المقاومة اللبنانية والفلسطينية وانهيار مشروع المقاومة العربية برمته.

أخيرا .. أنا أود التأكيد علي انني ضد الديكتاتوريات آيما كانت ولست مؤيدا لهذا أو ذاك ، ولكن هناك تساؤلات قومية لابد أن تطرح لنصل الي رؤية مقنعة سويا.

albaas10@ gmail.com

albaas.maktoobblog.com


------------------------------------------
مع تحياتى - سيد أمين
شاعر وصحفى عربى مصرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elsoumoudelcharif.ahlamontada.com
 
لماذا ليبيا وسوريا .. وليس الأردن والبحرين؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الصمود الحر الشريف :: Votre 1ère catégorie :: عربة البوعزيزي-
انتقل الى: