منتديات الصمود الحر الشريف
زيارتكم تسرنا * ومشاركتكم لنا بالتسجيل والمساهمة في منتدياتنا تسعدنا * حللتم أهلا ونزلتم سهلا في منتدياتكم الصامدة الحرة الشريفة
منتديات الصمود الحر الشريف
زيارتكم تسرنا * ومشاركتكم لنا بالتسجيل والمساهمة في منتدياتنا تسعدنا * حللتم أهلا ونزلتم سهلا في منتدياتكم الصامدة الحرة الشريفة
منتديات الصمود الحر الشريف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الصمود الحر الشريف

هذه المنتديات تجمع الشرفاء والشريفات الذين يناضلون من أجل القضايا العادلة في فلسطين والعالمين العربي والإسلامي والعالم بأسره بالوسائل التعبيرية الشريفة والشرعية - لا تتحمل إدارة المنتديات مسؤولية ما ينشر فيها مما لا يعبر عن رأيها بالضرورة
 
الرئيسيةجديد اليوم*أحدث الصورالتسجيلدخول

وضع الأمريكان دستور العراق ........................... وضع الروس الآن دستور سوريا ..................... ربما هذا يعني أن سوريا من نصيب روسيا في مشروع الشرق الأوسط الجديد .............. لقد بدأ العد العكسي لزوال الدول العربية نهائيا من خريطة العالم

 

 ثقافة الجهوية والعرقية: ''دعُوها فإنها مُنْتِنة'' .. بومدين بوزيد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد المالك حمروش
المدير العام
المدير العام
عبد المالك حمروش


عدد المساهمات : 5782
تاريخ التسجيل : 26/02/2010
الموقع : https://elsoumoudelcharif.ahlamontada.com

ثقافة الجهوية والعرقية: ''دعُوها فإنها مُنْتِنة'' ..  بومدين بوزيد Empty
مُساهمةموضوع: ثقافة الجهوية والعرقية: ''دعُوها فإنها مُنْتِنة'' .. بومدين بوزيد   ثقافة الجهوية والعرقية: ''دعُوها فإنها مُنْتِنة'' ..  بومدين بوزيد I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2012 11:28 am


المعنى

ثقافة الجهوية والعرقية: ''دعُوها فإنها مُنْتِنة''


بومدين بوزيد


الجمعة 05 أكتوبر 2012



ثقافة الجهوية والعرقية: ''دعُوها فإنها مُنْتِنة'' ..  بومدين بوزيد Boumadien_235873410


تميّز تاريخ سِير الشّخصيات والتراجم في فترات تاريخية بسِمة القداسة المُلحقة بحياتهم من خلال سرْد مرويات عن الكرامات، ولم يكن هناك فاصل منهجي ومعرفي بين الحقيقة التاريخية والخيال، بين الإنساني والإلهي، وهي ظاهرة تلازم الحاجة إلى شحن المُتلقِّي بخطاب القصد منه تسوية السّلوك اليومي وحماية القيم الاجتماعية الموروثة من الانهيار، وهو تفسير اجتماعي يربط الخلل أو حالة التخلف بالتخلِّي عن وصايا الأجداد، وهو ما حدث عندنا في العهد الزياني والتركي فساد ''التاريخ المنقبي'' - المناقب - مثل هيمنة نص أين مريم ''البستان في ذكر أولياء تلمسان'' وسِير بعض الأولياء والفقهاء كأحمد بن يوسف الملياني والمغيلي والشيخ الهواري. وبرزت الكتابة المنقبية في فترات مقاومة الاحتلال الاسباني ثم الفرنسي فيها عنصر الجهاد كحاجة للتعبِئة، واستمرت منهجية المزج بين ما هو حقيقي وخيالي عندنا بعد الاستقلال من خلال بعض مذكرات المجاهدين أو سِير الشهداء، وهنا أيضاً الحاجة إلى ربط الأجيال بالآباء والأجداد وحماية قيم ''الوطنية'' في مواجهة ثقافة النسيان أو الحنين للعهد الاحتلالي الفرنسي.

إذن ''الحاجة للعودة إلى العصر الذهبي الأول للإسلام أو الخوف من انهيار القيم الموروثة الحافظة للأمة أو البحث عن التعبئة للجهاد وبعث الوطنية والإرادة في شخصية المواطن، هي عوامل قوّة حضور الخيال وطابع القداسة في نصوص التاريخ المنقبي ـ سير وتراجم العلماء والأولياء والمجاهدين ـ. هذا على مستوى الكتابة والذاكرة الشعبية، ولكن هناك ظاهرة أخرى أكثر ضرراً ليس من الناحية العلمية فقط، ولكن تلحق ضرراً بالشخص الميّت المحتفى به، إذ تحولت أسماء جزائرية تاريخية إلى أسماء عائلية محلية أو دشروية ''من الدشرة''، فظاهرة تأسيس مؤسّسات وجمعيات باسم الشخصيات الوطنية والعلمية كانت منذ البداية خيانة للذين يتكلمون باسمه، فهو تراث للجميع وملك عام ولكنه يتملّك عائلياً أو من قبل مجموعات انتهازية مصلحية، فحين يصير مثلاً الأمير عبد القادر ملك للذين يحملون التقاييد النسبية ''شجرات النسب'' أو من الجهة الجغرافية نكون أمام شخصية محلية وعائلية وهو في الأصل شخصية إنسانية أو مثل مولود قاسم نايت بلقاسم حين يكون الانتماء إليه بالعرق والجهة يكون ذلك أخطر على أفقه الإنساني الذي تميّز به ووطنيته التي جعلته يكون المرجع التاريخي لإلياذة مفدي زكريا، وهذا التقزيم من العالمية والوطنية إلى العائلة أو الدشرة أو العرق والجهة هي ما كان يقصده الرسول عليه السلام ''دعوها فإنها مُنتِنة'' ـ جاهلية الافتخار بالعرق والجهة ـ وهي ظاهرة نجدها أيضاً في محاولة ''تملك تفكير شخصياتنا العلمية وتأويلها سياسياً '' مثل الذين حاولوا أن يجعلوا من فكر مالك بن نبي يخصّ اتجاهاً محدّداً، أو كالذين يبحثون عن مرجعية في الجزائر يفتقدونها بالعودة إلى الشيخ ابن باديس، ويشترك مع هؤلاء في ''النتانة'' التي تحدث عنها نبينا عليه السّلام سعي كلّ جهة أو ولاية في التحدّث عن علمائهم بقداسة تتجاوز الحقائق التاريخية، ويمكنكم معرفة الضّرر الذي لحق متصوفة وأولياء معروفين حين ورث طريقتهم الأبناء واعتبروا الميراث الروحي ضمن الميراث المادّي، في حين أنه مفتوح للذي سلك الطريقة مهما كان جنسه ولونه وجهته، ذلك مرض ''النتانة'' التي لم تسلم منها المعرفة والسياسة والإدارة سواء عندنا في الجزائر أو في بلدان عربية أخرى لم تستطع التقدم وقطف ثمرات العلم والتكنولوجيا.

المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elsoumoudelcharif.ahlamontada.com
 
ثقافة الجهوية والعرقية: ''دعُوها فإنها مُنْتِنة'' .. بومدين بوزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الثقافة و''سلفية'' اليوم .. بومدين بوزيد
» قوّة ''الدولة'' وتحرير ''الفضاء العام'' ---- بومدين بوزيد
» المعنى .. "الصورة الفنية" والحوار الحضاري .. بومدين بوزيد
» السّاحل الإفريقي: إنقاذ التراث المشترك .. بومدين بوزيد
» ثقافة الحوار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الصمود الحر الشريف :: Votre 1ère catégorie :: أهم موضوعات اليوم-
انتقل الى: