منتديات الصمود الحر الشريف
زيارتكم تسرنا * ومشاركتكم لنا بالتسجيل والمساهمة في منتدياتنا تسعدنا * حللتم أهلا ونزلتم سهلا في منتدياتكم الصامدة الحرة الشريفة
منتديات الصمود الحر الشريف
زيارتكم تسرنا * ومشاركتكم لنا بالتسجيل والمساهمة في منتدياتنا تسعدنا * حللتم أهلا ونزلتم سهلا في منتدياتكم الصامدة الحرة الشريفة
منتديات الصمود الحر الشريف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الصمود الحر الشريف

هذه المنتديات تجمع الشرفاء والشريفات الذين يناضلون من أجل القضايا العادلة في فلسطين والعالمين العربي والإسلامي والعالم بأسره بالوسائل التعبيرية الشريفة والشرعية - لا تتحمل إدارة المنتديات مسؤولية ما ينشر فيها مما لا يعبر عن رأيها بالضرورة
 
الرئيسيةجديد اليوم*أحدث الصورالتسجيلدخول

وضع الأمريكان دستور العراق ........................... وضع الروس الآن دستور سوريا ..................... ربما هذا يعني أن سوريا من نصيب روسيا في مشروع الشرق الأوسط الجديد .............. لقد بدأ العد العكسي لزوال الدول العربية نهائيا من خريطة العالم

 

 إقتصاد .. بلا مرجعيــــة .. السيد إبراهيم أحمد

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
السيد إبراهيم أحمد
عضو ذهبي
عضو ذهبي
السيد إبراهيم أحمد


عدد المساهمات : 162
تاريخ التسجيل : 25/07/2011
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100000789262267

إقتصاد .. بلا مرجعيــــة  ..  السيد إبراهيم أحمد Empty
مُساهمةموضوع: إقتصاد .. بلا مرجعيــــة .. السيد إبراهيم أحمد   إقتصاد .. بلا مرجعيــــة  ..  السيد إبراهيم أحمد I_icon_minitimeالسبت أغسطس 04, 2012 4:11 am


إقتصاد .. بلا مرجعيــــة




السيد إبراهيم أحمد
خرج حزب الوسط المصرى إلى النور فى 19/2/2011 بعد مخاض عسير طويل منذ انبثاقه كحزب سياسى له قبول عام بين الكافة أو أكثرهم لفكره الوسطى فى 10/1/1996 ، وذلك لخوض رجال الحزب حروباً شرسة مع أذناب نظام المخلوع الذين اصطنعوا العراقيل لوأده مبكراً .

يتميز الوسط بأنه أول حزب مصرى صاغ مرجعية الحضارة المصرية العربية الإسلامية فى شكل مشروع سياسى ببرنامج مدنى ، ويوضح الدكتور عبد الوهاب المسيرى وهو يقدم لبرنامج الحزب ولائحته معنى ( المرجعية الإسلامية ) كمرجعية نهائية للمجتمع المصرى بأنها بعيدة عن فكرة الحكومات الدينية وحكم الكهنوت ، لأنه بدون المرجعية ، لا يمكن للمجتمع أن يحدد أولوياته أو يسيَّر أموره ؛ فالمرجعية إذن أمر حتمى ، ومرجعية الإسلام العامة مرجعية دينية للمسلمين ، ومرجعية حضارية لغير المسلمين ، كما أن الشريعة الإسلامية لا تستبعد أحداً .

والحق أن الدكتور المسيرى قدم فكراً مستنيراً رشيداً عن الشريعة الإسلامية كمرجعية وكيف أن الحزب لا ينظر إليها على أنها نصوص تتلى أو أحكام يتم تطبيقها أمام المحاكم ، وأنها ليست مجموعة من القيم الساكنة .... ونأتى إلى الفقرة الأهم والحاسمة التى نوردا نصاً بدون تصرف :
( وحينما يطرح الحزب الشريعة كمرجعية نهائية فإنهم يسعون إلى جعلها متفاعلة مع جوانب الحياة
جميعها ووضعها موضع التطبيق عن طريق تخير الاجتهادات التى لا تصيب حركة المجتمع بالشلل ، وهى اجتهادات بشرية تستضىء بمقاصد الشريعة العامة وكلياتها الأساسية ، ولكنها تظل اجتهادات تحتمل الصواب والخطأ ، وقابلة للأخذ والرد والنقد والمراجعة ، كما أنها قابلة أيضاً لإعادة النظر والتغير من زمان لزمان ومن مكان لمكان ) ، وهو عين ما قاله الأستاذ عصام سلطان أيضاً فى تصديره للبرنامج : ( فلا قداسة لشكل معين من أشكال الدولة أو الحكم على مر التاريخ ، ولا لممارسات معينة ، كما أنه لا قداسة لرأى فقهى لعالم من العلماء على مر التاريخ أو لمذهب أو لفرقة ؛ فالبشر هم البشر يخطئون ويصيبون ، وكلُّ أحدٍ يؤخذ من كلامه ويُرَّد إلا المعصوم صلى الله عليه وسلم ) .

وانطلاقاً من هذا النهج القويم ، والفكر الحكيم ، أرى أن أقول للتاريخ كلمتى وأمضى سواء أخذتم بها أم لا لعل أجيال تأتى بعدنا ممن سيقودون سفينة الحزب ، يوافقوننى على ما ذهبت إليه فيأخذون ببعضها أو كلها .

ولعل من يقرأ كلام المغفور له أستاذنا الدكتور المسيرى عن المرجعية النهائية للإسلام ثم يشرع فى قراءة برنامج حزب الوسط ، وخاصة ( ثانياً : المحور الاقتصادى ) سيكتشف أن الصلة منبتة تماماً ، والمرجعية غائبة برمتها، حتى أن كلمة ( إسلام) لم ترد نصاً أو روحاً فى المبادىء العامة أو السياسات بيد أن هناك ذكر للزكاة والصدقات ، لكن لم يُذكر أن المحور الاقتصادى للحزب له مرجعية إسلامية أبداً لا من قريب ولا من بعيد ، بل المذكور هذا النص الصادم : (فيما يلى مجموعة من المبادىء العامة والسياسات المقترحة لحل الأزمة الإقتصادية المصرية ، ونحن لا نرسم سياستنا الإقتصادية فى فراغ فهى من ناحية ترتبط ارتباطاً وثيقاً بقؤاءتنا لطبيعة الأزمات الإقتصادية التى تعانى منها مصر فلى اللحظة الراهنة ، بينما ترتكز من ناحية أخرى على علم الاقتصاد بل والاستفادة من التجارب المختلفة حول العالم ، بما فيها التجربة المصرية ذاتها عبر العصور المختلفة ) .

ولقد شرح بعض من رجال الحزب البرنامج الاقتصادى على شاشات التلفاز وأكدوا أن الحزب يتبنى نظام الإقتصاد الحر ، ويستغرب من استغرب متسائلاً : وأين الإقتصاد الإسلامى ؟!!... ألم يكن هو الأولى بتبنى الحزب له خاصة وأن الاقتصاد الإسلامي نظرته وسطية كفكر واسم الحزب ؛ فهو لا يبيح الشيوع ، كما أنه لا يبيح إطلاق الملكية بلا حدود ، وإنما يقيد الملكيات كلها - خاصة وعامة - بقيود الشرع ، حيث ينظر إلى الفرد وإلى المجتمع بلا طغيان أو إخسار ، فيعطي الفرد حقه في التملك ، ويقر له بالملكية الفردية ، ولكن ذلك يتم بأسس وضوابط محددة ، كما أن الاقتصاد الإسلامي يراعى مصلحة المجتمع ومصلحة الفئات الضعيفة فيه ، وذلك لإقامة التوازن والعدل بين الفرد والمجتمع .

قاطعت من استغرب وأكدت له أن الحزب ربما تأثر بفكر الآباء المؤسسين من أمثال الدكتور سليم العوا والذى يتبنى أيضاً الاقتصاد الحر ، فقد كان هذا ضمن برنامجه الانتخابى الرئاسى ، وذلك حين سألوه حول رأيه في النظام الاقتصادي ،فأجاب : ( أنا ضد القسمة إما اقتصاد حر أو اقتصاد موجه ، وأنا مع الاقتصاد الحر غير المستغل مع الاقتصاد الحر الذي يعطي الدولة حقها ويفيد المستثمر. انا مع الاقتصاد الحر دون الاضرار بمصلحة الفقير بموجب تشريعات ).

وربما كان تبنى الحزب لهذا النظام حال تأسيسه له وجاهته ، ولكن الظروف تغيرت وظهرت على السطح أحزاب من ذات المرجعية الإسلامية منها ما يتبنى أنظمة إقتصادية غير الإقتصاد الإسلامى بيد أن أشهرها من نص صراحة فى برنامجه على أنه يستمد رؤيته الاقتصادية من مرجعية النظام الاقتصادي الإسلامي .

إن الاختلاف حول المساواة الكاملة للمرأة ، وولاية غير المسلم على المسلم ، من المبادىء التى يتبناها الحزب تحتمل الخلاف وإعمال العقل ، ومناقشة الآراء الفقهية ، لكن أن يكون هناك نظام إقتصادى كامل ضمن مرجعيتنا الدينية ، فنقصيه ونتنصل منه ، ونفضل عليه نظام إقتصادى آخر بمرجعية أخرى ؛ فهذا إنقلاب على المرجعية التى نص عليها الحزب فى برنامجه ولائحته ، إذ أنه من المعلوم أن لكل نظــام إقتصادي عقيدة فكرية تستنبط منها مفاهيمه وأسسه وتعتبرمرجعيته في التطبيق, والمرجعية الإسلامية للنظام الاقتصادي الإسلامي هى فقه المعاملات والفتاوى الاقتصادية المعاصرة الصادرة من مجامع الفقه الإسلامي, ولذلك لا يمكن فصل الاقتصاد الإسلامي عن العقيدة وعن الأخلاق وعـــن الفقه ، وهذه المرجعية تختلف عن المرجعيات الوضعية المادية الليبرالية والتى ينتمى إليها نظام الإقتصاد الحر بالضرورة .

وكم كان أولى بمن وضع المحور الإقتصادى للحزب لو أطل إطلالة على الدستور الإسلامى الذى وضعه علماء وفقهاء مجمع البحوث الإسلامية ، وأصدره الإمام الأكبر الراحل الدكتور عبد الحليم محمود ، وخاصة الباب الرابع منه والمعنون بـ (الاقتصاد الإسلامي ) لوجد أن مواده تفى بالغرض وأكثر ، وتحافظ على مرجعية الحزب ومصداقيته فى ذات الوقت ، ومن هذه المواد :
مادة 20: يقوم الاقتصاد على الشريعة الإسلامية بما يكفل المصالح الشرعية المعتبرة ، ويجوز اعتبار ما يثبت صحته من القوانين الاقتصادية فيما هو حلال ، كما تجوز الاستعانة بالوسائل الاقتصادية العصرية في حدود الشريعة الإسلامية.
مادة 21:حرية التجارة والصناعة والزراعة مكفولة في حدود الشريعة الإسلامي .
مادة 22: لا يجوز التعامل بالربا أخذاً أو عطاءً. وكل ربا تم التعامل عليه موضوع .

لقد ثبت فشل نظام الإقتصاد الحر عند تطبيقه فى مصر، فقد أكد الدكتور إبراهيم العيسوي أستاذ الاقتصاد بمعهد التخطيط القومي ، فشل النموذج الاقتصادي الحالي في تحقيق التنمية في مصر، مؤكداً أن هذا الفشل كان أحد الأسباب الرئيسية لاندلاع ثورة 25 يناير، واستغرب العيسوي من إصرار المجلس الأعلي للقوات المسلحة وحكومة د. عصام شرف بالتمسك بالاقتصاد الحر وعدم تغيير المسار الاقتصادي. (الأهالى 16/6/1102) ،وقال أحمد سيد أحمد فى الأهرام الرقمى أن مصر قد تبنت النظام الاقتصادى الحر منذ نهاية الثمانينيات وحتى الآن والذى تجسد فى سياسات الإصلاح الاقتصادى وعمليات الخصخصة للقطاع العام التى طبقها النظام السابق، والذى بدوره فشل فى تطبيق الاقتصاد الحر كفشله فى تطبيق الاشتراكية ) .

وهذا ما دعا الدكتور محمد مرسى إلى تبنى نظام الإقتصاد الإسلامى فى حديثه الذى ورد بمجلة الأهرام الإقتصادى حيث قال : ( إن الإقتصاد الاسلامى الأفضل لتوجيه اقتصاد مصر المرحلة المقبلة ؛ لأنه يبتعد عن أخطاء وعيوب النظامين الإقتصاديين الحر والموجه اللذين مرت بتجربتهما مصر السنوات الماضية ؛فالاقتصاد الموجه ثبت فشله فى استقامة اقتصاد الدولة حيث أنه لم يتح الفرصة لحرية الإقتصاد والمنافسة بما جر مشكلات عديدة عانى منها أصحاب الأعمال على وجه الخصوص، وبالنسبة للإقتصاد الحر فقد ثبت أيضاً أن له مساوئ عديدة أهمها :تهميش صغار أصحاب الأعمال من التجار والصناع وتكوين رأسمالية متوحشة تقودها كبرى الكيانات وبالتالى تصب فى مصلحتها وحدها، ذلك إلى جانب ما جره من ضرر على المستهلك يتمثل أهم جوانبه فى الارتفاع المبالغ فيه فى أسعار السلع الأساسية. وأضاف : إن نظام الإقتصاد الاسلامى الأفضل لضمان تكافؤ الفرص وحسن توزيعها على أصحاب الاعمال بما يحقق العدالة داخل مجتمع رجال الأعمال فضلاً عن انعكاسه ايجاباً على مصلحة المستهلك .


وبعد كل ما تقدم .. وبناء على المرجعية الفكرية لحزب الوسط التى أرساها الراحل الكبير الدكتور المسيرى ، وأكد عليها السيد نائب رئيس الحزب ، وذكرناها آنفاً، بأنه لاقداسة لرأى فقهى لعالم من العلماء على مر التاريخ أو لمذهب أو لفرقة ، والاجتهادات قابلة أيضاً لإعادة النظر والتغير من زمان لزمان ومن مكان لمكان .. نرى أنه بات لزاماً أن يعاد التفكير بل والمضى نحو تغيير المحور الإقتصادى للحزب من نظام الإقتصاد الحر إلى الإقتصاد الإسلامى ، وذلك حتى يتطابق المنهج الاقتصادى مع المرجعية الدينية والحضارية للحزب .ولأن القاعدة فى الحزب هى الاستفتاء دون الاسئثار بالرأى، فمن الممكن أن يطرح تغيير الهوية الإقتصادية للحزب فى استفتاء عام على كافة الأعضاء ، ولو أن أمراً يمس الشريعة ، والمرجعية لايحتاج لمثل هذا الإجراء .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

هذه المقالة من دراسة أعددتها عن الأحزاب المدنية ذات المرجعية الإسلامية فى البلدان العربية والإسلامية ، وبدأت بحزب الوسط المصرى حيث كنت عضواً فيه واستقلت منه ، لمخالفته لمرجعيته ، واحتراماً للأمانة العلمية فى عدم مخالفتى لتخصصى فى الإقتصاد الإسلامى، وأخيراً إحتراماً لعقيدتى ودينى .

ومن ثم فالمقالة تعد نموذجاً صالح للتطبيق ، والاسترشاد به لكل حزب يخالف مرجعيته ، ولكل متخصص يريد استلهامها لتطبيقها على أى حزب ينتمى لنفس المرجعية المشار إليها ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المالك حمروش
المدير العام
المدير العام
عبد المالك حمروش


عدد المساهمات : 5782
تاريخ التسجيل : 26/02/2010
الموقع : https://elsoumoudelcharif.ahlamontada.com

إقتصاد .. بلا مرجعيــــة  ..  السيد إبراهيم أحمد Empty
مُساهمةموضوع: إقتصاد .. بلا مرجعيــــة .. السيد إبراهيم أحمد   إقتصاد .. بلا مرجعيــــة  ..  السيد إبراهيم أحمد I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 06, 2012 2:03 pm




موضوع استراتيجي من الطراز الأول هذا الذي تناولت أيها الأديب الشاعر المتألق السيد إبراهيم أحمد المحترم
نعم اقتصاد بلا مرجعية
وإن كانت المسألة أهم من الاقتصاد وأشمل غير أنه أكثر من غيره تضررا نظرا لتبعيته للمراكز العالمية الرئيسية تبعية تكاد تكون تامة إن لم تكن كذلك بالفعل بينما غيره من القطاعات تعاني من تبعية أقل وطأ
مشكلة المرجعية قائمة في كل المجالات الخاصة ولا نتحدث عن العامة لأنها مشتركة وعالمية الطبيعة تساهم فيها كل الأمم ولا تنفرد بها إحداها مهما كان نصيبها من المساهمة ويتركز هذا الجانب خاصة في العلم والتكنولوجيا .. أما غير ذلك من النشاط الثقافي والمعرفي والاجتماعي فإنه يميل إلى الخصوصية أكثر من ميله إلى العمومية العالمية .. إن المسألة أساسا تتعلق بالمشروع الحضاري العربي الإسلامي المعاصر الذي لا يزال في عمومه غائبا ولو أن بعض عناصره موجودة بفضل بعض الاجتهادات الفردية الرائدة في الغالب .. غير أن الدول المعنية ذاهلة عنه ولا توليه الاهتمام الذي هو به جدير وتلك مشكلة حيوية ترقى إلى مستوى الرهان الاستراتيجي على الوجود الكريم للأمة ولعل المسألة الاقتصادية لما لها من أهعية قصوى في وجود الأمم ورقيها ومكانتها بين غيرها فضلا عن ازدهارها وكرامتها وعزتها .. ثم إن المسألة الاقتصادية تقع في مركز الصراع الكوني على الحياة الكريمة وذاك هو سبب وقوعها تحت السيطرة وعجز الدول الفاشلة القابلة للهيمنة عن تحريرها وتقرير مرجعية أصيلة لها صمن المشروع الحضاري المعاصر للأمة التي ينبغي أن توفر هذه الدول المتهاونة كل الوسائل المادية والبشرية المناسبة لصياغته وإيجاد السبل العملية الفعالة للعمل به فورا .. كعادتك أخي الفاضل أثرت موضوعا ذا شجون من موضوعات الساعة الأكثر إلحاحا ومصيرية واستراتيجية لأمتنا المجيدة .. بارك الله في مسعاك الخير ودمت ذخرا لأمتك الواعدة .. تحياتي لك وتقديري أخي الفاضل
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elsoumoudelcharif.ahlamontada.com
عبير البرازي
مديرة
مديرة
عبير البرازي


عدد المساهمات : 7200
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
الموقع : https://elsoumoudelcharif.ahlamontada.com

إقتصاد .. بلا مرجعيــــة  ..  السيد إبراهيم أحمد Empty
مُساهمةموضوع: رد: إقتصاد .. بلا مرجعيــــة .. السيد إبراهيم أحمد   إقتصاد .. بلا مرجعيــــة  ..  السيد إبراهيم أحمد I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 06, 2012 11:20 pm

[center]






الباحث الكاتب الأديب الاريب



السيد ابراهيم احمد


مقال عبارة عن مرجعية لكل صاحب ضمير يريد النهضة بالبلاد

بحث ودراسة اقتصادية من نظرة شرعية

مهما تكالبت الاقلام لا مبدل عن شريعة الله التي سنها على عباده

وهناك بعد الدول الاسلامية التي تعتمد سياستها على منهج الاقتصاد الاسلامي

قرأت عنه ولكن ما قرأت الان أجمل لسببين

الاول تنظيم عرض معلوماتك والثاني اسلوبك بطريقة الطرح المميز

زادك الله من نور علمه ماشاء الله

احترامي وتقديري














الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elsoumoudelcharif.ahlamontada.com
السيد إبراهيم أحمد
عضو ذهبي
عضو ذهبي
السيد إبراهيم أحمد


عدد المساهمات : 162
تاريخ التسجيل : 25/07/2011
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100000789262267

إقتصاد .. بلا مرجعيــــة  ..  السيد إبراهيم أحمد Empty
مُساهمةموضوع: رد: إقتصاد .. بلا مرجعيــــة .. السيد إبراهيم أحمد   إقتصاد .. بلا مرجعيــــة  ..  السيد إبراهيم أحمد I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 07, 2012 7:02 am

الخبير الإعلامى الكبير أستاذنا / عبدو المعلم

مازلت أجد فيك تلك الحرقة على ما يهم ويخص أمتنا الإسلامية بعامة ، والعربية بخاصة ، وهى غيرة محمودة لما نراه حولنا من انتقاص أطراف ليس حدودنا فحسب وهو أهونها ، ولكن أيضاً طمس هويتنا ، ومحو ريادتنا ، بل والأدهى تثبيت تبعيتنا ، وتمجيد كل ما يطرحه العقل الغربى على أنه فتوح ، وتفرد ، وأسبقية .

الاقتصاد الاسلامى وكما أشرتم سيادتكم بكل ما يتصل من علوم مماهو شخصى وذاتى وانسانى ويتعلق بحضارتنا وهويتنا، يجب التركيز عليه ،و العودة إليه ، والأخذ منه ، فلما الوقوع فى الازدواجية المقيتة ، والاصرار العبثى ، باثبات هوية ومرجعية ، ثم النهل من نهر آخر ومرجعية أخرى أدنى وأقل ، بينما أولئك الذين يعلنون تبعيتهم لمرجعيتهم المخالفة لنا لم يأخذوا منا ، بل يحاربوننا ، ويشككونا فى صلاحيتها وجدواها ، من أجل التخلى عنها ، والعودة إلى الأحضان الدافئة والآمنة لهوياتهم ومرجعياتهم .

شاكر لك معلمنا( المعلم) .. اضافاتك الثرية ، وعطاءاتك الزكية والذكية ..

مع خالص الآمانى بمزيد من التواصل ، ومزيد من الصحة والسعادة لكم وللأسرة الكريمة ، فى هذه الأيام العظيمة ، أن يمنحكم الله نفحة من نفحاته الرحيمة ،فتختم لكم الشهر بالمغفرة والرضوان ..

خالص مودتى وتقديرى ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السيد إبراهيم أحمد
عضو ذهبي
عضو ذهبي
السيد إبراهيم أحمد


عدد المساهمات : 162
تاريخ التسجيل : 25/07/2011
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100000789262267

إقتصاد .. بلا مرجعيــــة  ..  السيد إبراهيم أحمد Empty
مُساهمةموضوع: رد: إقتصاد .. بلا مرجعيــــة .. السيد إبراهيم أحمد   إقتصاد .. بلا مرجعيــــة  ..  السيد إبراهيم أحمد I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 07, 2012 7:16 am

الأديبة الرائعة .. والناقــدة البارعة ....

الأستاذة / عبـيــــــــر البرازى


أجمل ما فى مرورك أنه لا يأتى من باب تأدية المهمة ، أو جبر الخاطر ، فدائماً لكِ الإضافة المهمة ،

والسؤال النابه ، والتنبيه اللازم ... ولكِ معى فى هذا سوابق عديدة ...

وهو ما لم يفتك فى هذه المقالة ، حين ألمحتى إلى عرض المعلومات ، وطريقة الطرح ، وكأنك كنتِ معنا

وأنا أوجه بعض طلبة الإعلام إلى هذا المقال بالذات من حيث بنائية الفكرة ، وتركيبية المعلومات ..

فجزاك الله عنا الخير كل الخير ، وعن كل أعضاء منتديات الصمود الحر الشريف..

ولا حرمنا الله مرورك .. ولا عطر حضــــورك ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إقتصاد .. بلا مرجعيــــة .. السيد إبراهيم أحمد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شكر وتقدير السيد إبراهيم أحمد
»  كليب أمى السيد إبراهيم أحمد
» حبً في أمي عائشة السيد إبراهيم أحمد
» مصر والسودان ..والعبوشى !! السيد إبراهيم أحمد
» قصة : طقوس للعودة السيد إبراهيم أحمد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الصمود الحر الشريف :: Votre 1ère catégorie :: منتدى الأديب اللامع الكاتب الشاعر السيد إبراهيم أحمد-
انتقل الى: