منتديات الصمود الحر الشريف
زيارتكم تسرنا * ومشاركتكم لنا بالتسجيل والمساهمة في منتدياتنا تسعدنا * حللتم أهلا ونزلتم سهلا في منتدياتكم الصامدة الحرة الشريفة
منتديات الصمود الحر الشريف
زيارتكم تسرنا * ومشاركتكم لنا بالتسجيل والمساهمة في منتدياتنا تسعدنا * حللتم أهلا ونزلتم سهلا في منتدياتكم الصامدة الحرة الشريفة
منتديات الصمود الحر الشريف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الصمود الحر الشريف

هذه المنتديات تجمع الشرفاء والشريفات الذين يناضلون من أجل القضايا العادلة في فلسطين والعالمين العربي والإسلامي والعالم بأسره بالوسائل التعبيرية الشريفة والشرعية - لا تتحمل إدارة المنتديات مسؤولية ما ينشر فيها مما لا يعبر عن رأيها بالضرورة
 
الرئيسيةجديد اليوم*أحدث الصورالتسجيلدخول

وضع الأمريكان دستور العراق ........................... وضع الروس الآن دستور سوريا ..................... ربما هذا يعني أن سوريا من نصيب روسيا في مشروع الشرق الأوسط الجديد .............. لقد بدأ العد العكسي لزوال الدول العربية نهائيا من خريطة العالم

 

 قوّة ''الدولة'' وتحرير ''الفضاء العام'' ---- بومدين بوزيد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد المالك حمروش
المدير العام
المدير العام
عبد المالك حمروش


عدد المساهمات : 5782
تاريخ التسجيل : 26/02/2010
الموقع : https://elsoumoudelcharif.ahlamontada.com

قوّة ''الدولة'' وتحرير ''الفضاء العام''  ----  بومدين بوزيد Empty
مُساهمةموضوع: قوّة ''الدولة'' وتحرير ''الفضاء العام'' ---- بومدين بوزيد   قوّة ''الدولة'' وتحرير ''الفضاء العام''  ----  بومدين بوزيد I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 09, 2012 2:06 pm


قوّة ''الدولة'' وتحرير ''الفضاء العام''

بومدين بوزيد


07-09-2012 elkhabar


قوّة ''الدولة'' وتحرير ''الفضاء العام''  ----  بومدين بوزيد Boumediene_bouzid_979166272


ذكّرتنا التعليمة الأخيرة الخاصّة بإزالة الأسواق الموازية، وتحرير''فضاء مكاني'' احتلّ لسنوات، بأشكال الاعتداء على الدولة التي تمارسها الجماعات أو الأفراد في مظاهر عنف مادية أو رمزية، واستعمال مفهوم الدولة هنا غير السّلطة والحاكمين، فهي ـ أي الدولة ـ تدبير الشأن العام بقوّة القانون والمؤسّسات، وبعبارة ماكس فيبر، فهي التي لها الحقّ في استخدام العنف من أجل منع الفوضى وتطبيق القانون. في ما يخص الجزائر، ظلّت الحدود بين السّلطة والدولة غير واضحة المعالم مثل بقية الدول العربية والشمولية في العالم، ويعتبر بعض المتتبعين ذلك نتيجة تاريخية لمرحلة كولونيالية، وفي مراحل ضعف، سواء على مستوى قوّة الدولة التي تعتمد المركزية والهيمنة الإدارية والعسكرية أو تفكك ولا استقرار المجتمع، يكون ''الاعتداء على الدولة'' بالسّيطرة على ''الفضاء العام'' الذي يتلبّس عندنا بـ''بالفضاء الرمزي''، ويمكن حصره في ثلاثة أشكال: السّيطرة على المكان باستخدام خطاب رمزي يحمل القوّة المعنوية للدين والتاريخ، وهو أكثـر خطراً لأنه يحتلّ ''الفضاء العام'' بشكليه المادّي والرمزي، وهو ما وقع في التسعينيات من القرن الماضي، حيث امتدّت الهيمنة على المادّي والرمزي، بدءاً من المسجد ومدرجات الجامعة إلى الشارع والساحات العمومية، ثم كان الانتقال إلى الاقتتال والاستحواذ على ''الجبل'' ورمزيته التاريخية المرتبطة بالثورة التحريرية. وفي ظلّ تراجع هيمنة الدولة، كان العبث بالعقار وظهور الفساد، وهذا أيضاً اعتداء على الدولة وقهرها واستيلاء على الفضاء العام، وتمّت كذلك السّيطرة على الأرصفة والشارع وممارسة نشاط فيه الاعتداء دون رخصة، وهو سلوك أصبح عادياً لدى المواطن في قطع طريق عام حين ''حزنه'' لموت قريب أو ''فرح'' لإقامة عرس مثلاً، وهذا الشّكل الثاني من ''الهيمنة'' على المكان لا يستند إلى ''مرجعية الرمز'' كالأول، ولكن يستخدم ''البكاء الاجتماعي'' ويُظهر عجز السلطة في حماية ''الفضاء العام'' الذي يعني كرامة المواطن وحريته والبدء بتوفير العمل له، قبل أن يصل هؤلاء إلى تهديد حرية الآخرين في حريتهم وحقّهم في ''مكان عمومي'' هو للجميع، ويلتقي الذين احتلّوا الأرصفة مع المُفسدين المتَحدّث عنهم الذين عبثوا بالعقار والأراضي الفلاحية والمساحات العمومية. بقي الشكل الثالث من الاحتلال، وهو الأخطر في نظري، لأنه يمتلك ''مكانا افتراضيا'' قد يصعب مواجهته بالوسائل التقليدية، يهدّد ''أمن الدولة'' و''الفضاء العام'' بتفتيت النسيج الاجتماعي واستقراره، مثل ''الفتاوى الإلكترونية والفضائية'' العابرة التي لا تحترم مرجعية المجتمعات وخصوصياتها التاريخية، وتزايد الجريمة الإلكترونية، والتحريض على الإرهاب والعنف. وهنا أيضاً، وجبت الإشارة إلى أن القنوات الفضائية في المستقبل حين تمزج التقنيات الإلكترونية الجديدة بالصورة التلفزيونية وتستخدم من طرف معارضين لا يهمّهم ''الدولة ككيان'' و''الفضاء العام''، يكون هذا الاحتلال أكثـر فتكاً بنا، خصوصاً إذا استمرّ مع ذلك استخدام ''الرموز الدينية''. تُرى، هل نعي اليوم بغدٍ في ظلال الخمسينية بتحرير ''أمكنة ورموز'' بالعقل والعلم وحكم راشد وتطبيق القانون من محتلّين منّا، يعتدون على الدولة وحقّنا في الحرية وفي مساحة ''فضاء عام'' للجميع؟

المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elsoumoudelcharif.ahlamontada.com
 
قوّة ''الدولة'' وتحرير ''الفضاء العام'' ---- بومدين بوزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الثقافة و''سلفية'' اليوم .. بومدين بوزيد
» السّاحل الإفريقي: إنقاذ التراث المشترك .. بومدين بوزيد
» المعنى .. "الصورة الفنية" والحوار الحضاري .. بومدين بوزيد
» ثقافة الجهوية والعرقية: ''دعُوها فإنها مُنْتِنة'' .. بومدين بوزيد
» ماذا نسمي أنفسنا إذا اعترفنا بإقامة الدولة الفلسطينية؟ - علي هويدي المدير العام لمنظمة "ثابت" لحق العودة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الصمود الحر الشريف :: Votre 1ère catégorie :: أهم موضوعات اليوم-
انتقل الى: