منتديات الصمود الحر الشريف
زيارتكم تسرنا * ومشاركتكم لنا بالتسجيل والمساهمة في منتدياتنا تسعدنا * حللتم أهلا ونزلتم سهلا في منتدياتكم الصامدة الحرة الشريفة
منتديات الصمود الحر الشريف
زيارتكم تسرنا * ومشاركتكم لنا بالتسجيل والمساهمة في منتدياتنا تسعدنا * حللتم أهلا ونزلتم سهلا في منتدياتكم الصامدة الحرة الشريفة
منتديات الصمود الحر الشريف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الصمود الحر الشريف

هذه المنتديات تجمع الشرفاء والشريفات الذين يناضلون من أجل القضايا العادلة في فلسطين والعالمين العربي والإسلامي والعالم بأسره بالوسائل التعبيرية الشريفة والشرعية - لا تتحمل إدارة المنتديات مسؤولية ما ينشر فيها مما لا يعبر عن رأيها بالضرورة
 
الرئيسيةجديد اليوم*أحدث الصورالتسجيلدخول

وضع الأمريكان دستور العراق ........................... وضع الروس الآن دستور سوريا ..................... ربما هذا يعني أن سوريا من نصيب روسيا في مشروع الشرق الأوسط الجديد .............. لقد بدأ العد العكسي لزوال الدول العربية نهائيا من خريطة العالم

 

  أذكار النبي صلى الله عليه وسلم أدبار الصلوات الكتوبة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
saged
العضو المميز
العضو المميز
saged


عدد المساهمات : 3182
تاريخ التسجيل : 21/03/2010

 أذكار النبي صلى الله عليه وسلم أدبار الصلوات الكتوبة Empty
مُساهمةموضوع: أذكار النبي صلى الله عليه وسلم أدبار الصلوات الكتوبة    أذكار النبي صلى الله عليه وسلم أدبار الصلوات الكتوبة I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 09, 2013 12:10 am


حديث: " لا مانع لما أعطيت،.... ولا ينفع ذا الجد منك الجد "

من أذكار النبي صلى الله عليه وسلم أدبار الصلوات الكتوبة

الحديث المتفق عليه عند البخاري ومسلم

كان صلى الله عليه وسلم يقول في دُبُرِ كل صَلَاةٍ مَكْتُوبَةٍ:
( لَا إِلَهَ إلا الله وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ له له الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وهو على كل شَيْءٍ قَدِيرٌ
اللهم لَا مَانِعَ لِمَا أَعْطَيْتَ ولا مُعْطِيَ لِمَا مَنَعْتَ ولا يَنْفَعُ ذَا الْجَدِّ مِنْكَ الْجَدُّ ).

( دُبُرِ كل صَلَاةٍ )، أي: عقيب كل صلاة مكتوبة، أي؛ فريضة بعد أن ينصرف من الصلاة.

و" في هذا ـ الذكر ـ اعترافاً بتوحيد الله تعالى وأن النعم كلها منه سبحانه، و أنه المنفرد بالعطاء والمنع .
فإذا أعطى لم يطق أحد منع من أعطاه، وإذا منع لم يطق أحد إعطاء من منعه". " حكم تارك الصلاة " لابن القيم.


ما معنى ( الجد ) في الموضعين ؟

كلا الموضعين؛ الجد المشهور فيه بفتح الجيم هكذا ضبطه العلماء المتقدمون والمتاخرون .

وذا الجد معناه: الغني.

قَالَ الْخَطَّابِيُّ: الْجَدّ الْغِنَى وَيُقَال الْحَظّ. اهـ.

ومعنى منك هنا: عندك.

أَيْ: لَا يَنْفَع ذَا الْغِنَى عِنْدك غِنَاهُ، إِنَّمَا يَنْفَعهُ الْعَمَل الصَّالِح.

فـ "الجد بالفتح هو الصَّحِيح الْمَشْهُور الَّذِي عَلَيْهِ الْجُمْهُور
وَهُوَ الْحَظّ فِي الدُّنْيَا بِالْمَالِ أَوْ الْوَلَد أَوْ الْعَظَمَة أَوْ السُّلْطَان، وَالْمَعْنَى لَا يُنَجِّيه حَظّه مِنْك، وَإِنَّمَا يُنَجِّيه فَضْلك وَرَحْمَتك.

ولَا يُنْجِيه حَظّه مِنْك وَإِنَّمَا يَنْفَعهُ وَيُنْجِيه الْعَمَل الصَّالِح، كَقَوْلِهِ تَعَالَى:
{ الْمَال وَالْبَنُونَ زِينَة الْحَيَاة الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَات الصَّالِحَات خَيْر عِنْد رَبّك } وَاَللَّه تَعَالَى أَعْلَم .
اهـ "شرح مسلم" للنووي.

و" أنه لا ينفع عنده ولا يخلص من عذابه ولا يدني من كرامته جدود بني آدم وحظوظهم من الملك والرئاسة والغنى وطيب العيش
وغير ذلك إنما ينفعهم عنده التقريب إليه بطاعته وإيثار مرضاته ". "حكم تارك الصلاة" لابن القيم.

"وقد اِشْتَمَلَ هَذَا الذِّكْر عَلَى أَلْفَاظ التَّوْحِيد وَنِسْبَة الْأَفْعَال إِلَى اللَّه وَالْمَنْع وَالْإِعْطَاء وَتَمَام الْقُدْرَة ". "الفتح" لابن حجر.


كتبه
أبو فريحان جمال بن فريحان الحارثي
الجمعة 29/12/1432هـ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أذكار النبي صلى الله عليه وسلم أدبار الصلوات الكتوبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الصمود الحر الشريف :: Votre 1ère catégorie :: votre 3ème forume - المنتدى الثقافي :: الموعظة الحسنة-
انتقل الى: