مُقْتطفات من أحكام وعادات - اِسأَلِ الرّاب - ح-
ترجمة حسيب شحادة
جامعة هلسنكي
في ما يلي، ترجمة من العبريّة بتصرّف لمُقْتطفات من أسئلة، يطرحُها المهتمّون من رجال ونساء، على الراب وإجاباته عليها. وهذه النصوص متاحة على الشابكة في الموقع المثبت أدناه. في بعض الحالات، أضفتُ بعض العبارات التوضيحيّة داخل القوسين []. أسماء السائلين أو السائلات غير مذكور، أمّا أسماء المجيبين فمذكورة. ويبدو أن مثل هذه الخِدمة الاستشاريّة، يمكن الحصول عليها هاتفيًّا أيضًا.
س. تحيّة طيّبة.
أ. إذا وجدت في البيت أطعمة ضارّة للجسم، مثل البوريكس أعطيت لنا، وأنا لا أريد أن يأكلها أفراد عائلتي، فهل يجوز إلقاؤها في سلّة المهملات، بالرغم من أنّّها صالحة للأكل؟
ب. إذا وجد طعام صالح للأكل، أي أنّه غير فاسد بالمرّة، إلا أنّني متأكّدة بأنّه لن يؤكل مثل بقايا وجبة، ليست من صحن شخصيّ بل من وعاء عامّ، فهل يجوز إلقاؤه في سلّة المهملات أم ينبغي الانتظار لحين فساده وعندها يُرمى؟ مع الشكر سلفًا.
ج. بعد التحيّة. في كلتا الحالتين ينبغي وضع الطعام في كيس ويربط ثم يُلقى في القُمامة.
تحيّاتي،
هيليل مايرز
س. تحيّة لك يا حضرة الراب. أُحبّ أن أسمع دروسًا في التوراة من الهاتف الخليوي، وهذا الأمر مهدّىء فأنام بدون الانتباه لذلك. أردت أن أعرف في ما إذا كان هذا الأمر ممنوعا؟ بعبارة أخرى هل عليّ سماع الدرس حتّى نهايته أم أنّه من الممكن السماع قبل النوم فأسترخي وأنام؟ شكرًا سلفاً.
ج. تحيّة طيّبة. من الممكن، ومن المحبّذ النوم من خلال الاستماع لكلام التوراة، لا خَشية في ذلك البتّة. ينظر:
http://www.hidabroot.org/question/235774
تحيّاتي،
هيليل مايرز
س. أيجوز استعمال كأس يدها مكسورة؟ ماذا بخصوص إناء مثقوب؟ نفس السؤال ينسحب على استعمال صحن مثقوب في يوم السبت. شكرا.
ج. تحيّة طيّبة. لا مانع في استعمال إناء مكسور. وَفق القبّالاه لا يجوز للرجال استعمال إناء مثقوب خوفًا من نسيان التعليم. بخصوص إناء كسرت يده فلا خَشية البتّة.
تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي
س. هل هناك مانع في شراء رجُل هدية لامرأة ليست زوجته، وليست قريبته؟ شكرا.
ج. تحيّة طيّبة. هذا ممنوع لأنّه يؤدّي إلى التقارب والتفاهم، ينظر في أسئلة وأجوبة في ظل الحكمة قسم ٥ علامة ٥١.
تحيّاتي،
هيليل مايرز
س. أيجب القيام بالصلاة والحذاء في القدمين، وإن كان الجواب نعم فلماذا؟
ج. تحيّة طيّبة. هذا واجب لأنّه لا أحد سيمثل أمام رجل هامّ بدون حذاء. وعليه فكم بالأحرى عند المثول أمام الله سبحانه وتعالى، فلا صلاة بدون انتعال الحذاء، ينظر في المنضدة المعدّة علامة ٨١ بند ٥ ومِشناه بِروراه ٩٥، ١٣.
تحيّاتي،
هيليل مايرز
س. تحيّة. هل يجوز رمي ورقة عليها عبارة ”بعون السماء/الله، בס’’ד“؟
ج. تحيّة طيّبة. ورقة مكتوبة عليها عبارة ”بعون السماء“ ليست بحاجة للتخزين ومن الجائز رميها في سلّة المهملات كالعادة.
تحيّاتي،
هيليل مايرز
س. أيجوز التصفير في البيت، شكرًا سلفًا.
ج. تحيّة طيّبة. التصفير جائز في كل مكان، ولكن هنالك من كتب أن ذلك غير لائق.
تحيّاتي،
هيليل مايرز
س. عندما أسافر في الحافلة ويجلس بجانبي رجل، أعليّ القيام حالًا أم الانتظار قليلًا لئلا أجرح شعوره؟
ج. تحيّة طيّبة. يجب اتّخاذ القرار وَفق الحالة والموضوع. في حالة وجود خَشية لجرح مشاعر الرجل، ولا يفهم لماذا تهربين منه، باستطاعتك الجلوس قليلًا قبل انتقالك لمكان آخر. وفي حالة عدم توفّر مكان آخر، تستطيعين الاستمرار في الجلوس بجانب الرجل.
بالتوفيق،
بنيامين شموئيلي
س. تحيّة. لقد فهمت أنّ هناك سبعة أسئلة تطرح على الروح بعد موتها، وأعرف سؤالًا واحدًا فقط- مارستِ الإيمان؟ ماذا بخصوص البقيّة؟
ج. تحيّة طيّبة. ثمّة ستّة أسئلة تطرح في المحكمة السماويّة، وكما قال حكماؤنا في سفر السبت ورقة لا ص. أ، عند إدخال الشخص للمحاكمة يقولون له: أمارست الإيمان؟ هل حدّدت مواعيد للتوراة؟ هل مارست الانجاب والتكاثر؟
س. أيجوز للبنت الغناء أمام أبيها، وهل هناك مشكلة في أعمار معيّنة؟
ج. بعد التحيّة. يجوز للأب سماع غناء ابنته في كل عُمر.
تحيّاتي،
هيليل مايرز
س. تحيّة، سمعت أنّه لا حاجة لمباركة الماء إلا إذا كان للارتواء، أي إذا لم أكن أشعر بالظمأ فلا حاجة للتبريك، هل هذا صحيح؟ مع الشكر سلفا.
ج. تحيّة طيّبة. ما سمعته صحيح. من يشرب الماء يتلو البركة في حالة الظمأ فقط، أما من يشرب لحاجة أُخرى مثل: تمرير ما علق في الحنجرة من طعام أو عند بلع حبّة دواء أو قبل الصوم لئلا يفقد سوائل وما شابه فلا بركة (المائدة المنضدة علامة رد بند ز). وعند احتساء ماء ذي طعم فينبغي المباركة حتّى لو كان ذلك بدون عطش (مشناه بروراه سق مب).
تحيّاتي،
منشه بن پورات
س. لماذا تمنع البنت من ارتداء البنطال؟ مع الشكر.
ج. ورد منع ارتداء البنت لبنطال الرجال في سفر التثنية ٢٢: ٥ ”لا يلبس الرجال لباس النساء، ولا النساء لباسَ الرجال“. والبنطال الخاصّ بالنساء محظور أيضًا بالرغم من ذلك لأنّ المشرّعين رأوا في ذلك منعًا للفجور فلباس كهذا يظهر قسمات الرجلين ويبرز مبنى الجسم .
تحيّاتي،
هيلل مايرز
س. لديّ بعون الله امتحان قبول في الأسبوع القادم بخصوص وظيفة أرغب فيها كثيرا. كيف يمكنني الاستعداد لذلك روحانيا؟
ج. تحيّة طيّبة. صلِّ لخالق العالَم وتعهّد بتحديد أوقات يوميًا للتوراة.
تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي
س. لاحظت مؤخّرًا أنّ الموسيقى أمرٌ روحاني وعميق جدّا، وأردتُ أن أعرف هل هي مجرّد آلة لا غير أم أنّها أبدية وموجودة في الآخرة أيضا؟
ج. بعون الله. تحيّة طيّبة. الموسيقى هي حقًّا آلة ذات تأثير كبير على مستويات في النفس المادية. يمكن اعتبارها تذوّقًا من عجائب الآخرة حيث الأصوات والنغمات تُبهج الروح. لقد عالجت هذا الموضوع بإسهاب في مقالي ”من أوجد الموسيقى؟“
https://www.hidabroot.org/article/215213
تحيّاتي،
دانيئيل بالاس
س. تحيّة أيّها الراب، قد سمعت في برنامج إذاعي أنّه عند الانتهاء من قراءة كلّ سِفر المزامير وقوفًا وبدون انقطاع ويطلب طلب ما فإنّه يستجاب، أهذا صحيح؟
ج. تحيّة طيّبة. قد تكون فضيلة كهذه ولكنّني لا أعرف مصدر ذلك.
أخبار سارّة،
هيليل مايرز
س. تحيّة، هل بعد سماعي صلاة المسلم ”الله أكبر“ عليّ أن أقول ”آمين“، وإذا كان الجواب بنعم فما هو المصدر؟
ج. تحيّة طيّبة. لا وجوب البتّة.
تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي
س. تحيّة، أيجوز لي تلاوة ”إسمع“ [سفر اللتثنية ٦: ٤-٩] وأنا مستلقٍ ببيجامة على السرير؟ الشكر سلفًا.
ج. تحيّة طيّبة. يجوز وفق جوهر الحكم تلاوة إسمع وأنت مستلقٍ على الجانب، ولكن القراءة وأنت مستلق على الظهر أو البطن ممنوعة. ومن الأصوب تلاوة ذلك وأنت واقف أو جالس، كي توجّه التلاوة كما ينبغي، وكيلا تنام خلال التلاوة. لا مشكلة بالمرّة في ارتداء البيجامة عند التلاوة.
تحيّاتي،
هيليل مايرز
س. أيجوز شرب الكولا قبل صلاة الفجر؟ شكرا
ج. تحيّة طيّبة. في الواقع، الأكل والشرب قبل الصلاة ممنوعان (شُلحان عروخ /المنضدة المعدّة، علامة ٨٩ بند ٣)، ولكن من الممكن التسهيل بخصوص شرب الكولا وهي ليست شرابًا هامًّا ولا سيّما لمن يحتاج ذلك.
تحيّاتي،
هيليل مايرز
س. تحيّة طيّبة. هل عند رؤية يهودي يقود درّاجة نارية في العتمة يوم السبت وأضواء الدراجة منطفئة يتوجب تنبيهه إلى ذلك؟ من ناحية واحدة هذا الأمر يعرّض حياته وحياة الآخرين للخطر، ومن الناحية الأخرى هذا يجعله يشغّل الإضاءة في يوم السبت. هَداس.
ج. أسعد الله أسبوعك. بالرغم من أنّ السائق نفسه يرتكب محظورًا جليًا ويتحمّل خطيئته، ولا إثم على الجمهور، وبما أنّ ذلك قد يعرّض حياة الناس للخطر عند السياقة بدون تشغيل الأضواء، فينبغي لفت انتباهه لذلك لأنّه حتّى وجود شكّ في انقاذ نفس يبطل السبت.
تحيّاتي،
هيليل مايرز
س. تحيّة. أحيانًا أرى في الكنيس نظّارات وما شابه موضوعة على التوراة أو سفر الصلوات/السيدّور، هل هذا جائز؟
ج. تحيّة طيـّبة. ممنوع وضع النظّارات على أسفار مقدّسة (ينظر في مشناه بروراه علامة ١٥٤ بند ثانوي ٣١).
تحيّاتي،
هيليل مايرز
س. أيجوز التفكير بأمور توراتية في الحمّام؟ شكرًا سلفا.
ج. تحيّة طيّبة. هذا جائز إذا لم يكم مرحاص في غرفة الاستحمام.
تحيّاتي،
هيليل مايرز