منتديات الصمود الحر الشريف
زيارتكم تسرنا * ومشاركتكم لنا بالتسجيل والمساهمة في منتدياتنا تسعدنا * حللتم أهلا ونزلتم سهلا في منتدياتكم الصامدة الحرة الشريفة
منتديات الصمود الحر الشريف
زيارتكم تسرنا * ومشاركتكم لنا بالتسجيل والمساهمة في منتدياتنا تسعدنا * حللتم أهلا ونزلتم سهلا في منتدياتكم الصامدة الحرة الشريفة
منتديات الصمود الحر الشريف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الصمود الحر الشريف

هذه المنتديات تجمع الشرفاء والشريفات الذين يناضلون من أجل القضايا العادلة في فلسطين والعالمين العربي والإسلامي والعالم بأسره بالوسائل التعبيرية الشريفة والشرعية - لا تتحمل إدارة المنتديات مسؤولية ما ينشر فيها مما لا يعبر عن رأيها بالضرورة
 
الرئيسيةجديد اليوم*أحدث الصورالتسجيلدخول

وضع الأمريكان دستور العراق ........................... وضع الروس الآن دستور سوريا ..................... ربما هذا يعني أن سوريا من نصيب روسيا في مشروع الشرق الأوسط الجديد .............. لقد بدأ العد العكسي لزوال الدول العربية نهائيا من خريطة العالم

 

 الكاهن الأكبر الأخير من أبناء خضر/فنحاس إلعزر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jalili
عضو ذهبي
عضو ذهبي
jalili


عدد المساهمات : 631
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

الكاهن الأكبر الأخير من أبناء خضر/فنحاس إلعزر Empty
مُساهمةموضوع: الكاهن الأكبر الأخير من أبناء خضر/فنحاس إلعزر   الكاهن الأكبر الأخير من أبناء خضر/فنحاس إلعزر I_icon_minitimeالأحد أغسطس 11, 2024 10:18 pm

الكاهنُ الأكبرُ الأخيرُ من أبناءِ خضر/فنحاس إلعزر
The Last High Priest of the Sons of Phinḥas El˓azar
بقلم الكاهن الأكبر يعقوب شفيق (1899-1987)
ترجمة ب. حسيب شحادة
جامعة هلسنكي

בנימים צדקה (כתב וערך), אוצר הסיפורים העממיים של הישראלים השומרונים. מכון א. ב. ללימודי השומרונות, הרגרזים–חולון, 2021, כרך א’ עמ’ 211–213.

إذ أخذه اللهُ

هذه هي القصّة التي يرويها كِبارُ السنّ في الطائفة السامريّة، وعيونهم دامعة، وأفواههم مليئة بالأنّات الشديدة، على آخر الكهنة من ذُرّيّة فنحاس إلعزر أهرون الكاهن شقيق سيّدنا موسى، ألا وهو سلامة فنحاس، الذي اختفى فجأةً عن أعين الطائفة وانصرف عن هذا العالَم في العام 1624 للميلاد [في الأصل: بتاريخ: غير المختونين]. في عهد معلّمنا الكاهن الأكبر، سلامة فنحاس، كان السامريّون أشرارًا وخُطاة جدّا. تحرّروا من نير التوراة ومن الفرائض، واستهتروا بعائلات الكهنة المتمسّكين بالتوراة وبمرشدي الشعب. الرجلُ بارّ ومستقيم، يقضي أيّامَه بعِبادة الباري في بيته المنعزل الذي بناه.

ذات يوم، نَفِد الزيتُ الذي أضاء غرفتَه. وقف الكاهن بمدخل بيته، رجع إلى الوراء، وهو يطلب من كلّ عابر سبيل أن يبيعَه قليلًا من الزيت. لا أحد استجاب لطلبته، لأنّ السامريّين في نابلس، كانوا أشرارًا مثل أهالي سادوم وعاموره.

كانت طائفة السامريّين كثيرة العدد، منتشرة بالآلاف في كلّ البلاد وخارجها، في سوريا ومصر - ولكن مجدهم أخذ بالأُفول بسبب خطاياهم وفسادهم الكبير. استولى عليهم ملوك، ووزراء أخضعوهم واستعبدوهم استعبادًا قاسيا.

الصدّيق سلامة الكاهن الأكبر، توقّف عنِ الخروج من بيته المنعزل، ولم يتركه إلّا وقتَ الحاجة، لأداء إحدى الفرائض الكبيرة، مثل تِلاوة البركة الكبيرة على جبل جريزيم في الأعياد الأساسيّة.

في أحد الأعياد، حينما جاء دوْرُ سلامة الكاهن لقراءة البركة، أْعطيت له من السماء علامة، بألّا يتلو على أبناء الطائفة البركةَ لأنّهم لا يستحقّونها، بسبب آثامهم الكثيرة. وقف الكاهن في مكانه مرتبِكًا ولم يفتحْ فاهُ، لأنّه لم يُرِد أن يكشف لهمُ الأمرَ الذي أُعطي له من الأعلى. ظلّوا هكذا واقفين زمنًا طويلًا، ثُمَّ قام أبناءُ الطائفة ورفعوا صوتهم بالصياح والصراخ المدوّي جدًّا. نزل الكاهن سلامة من على تلّة العالَم، عند سماع ما أطلقه الجمهور من صيحات وضحك وكلام السخرية، رفع صوته وبكى. بقلب متألّم وبروح منسحقة حزينة، رجع إلى غرفته وصلّى وتضرّع لله ليخلّصَه من هذه الطائفة الشرّيرة وهذه الخطيّة.

بعد أن أكمل صلاتَه، قرّر مغادرةَ نابلس والذهاب إلى أحد الأماكن القريبة، حيث تسكُن فيها جماعة من طائفته.

صادف قافلةً من العرب [في الأصل: من الإسماعيليّين] خارجَ نابلس فسألهم: لأين وُِجهتكم مع الجِمال؟ أجابوا: إلى غزّة. في تلك الأيّام كانت غزّة تعجّ بالسامريّين، وعليه قرّر الكاهن الأكبر مرافقةَ القافلة.

عندما حلّ الظلام، وصلتِ القافلة إلى مكان يُدعى وادي النمل. عرف سلامة أنّ في هذا المكان قبور صدّيقين وأبرار من آباء آبائنا الكهنة الكبار. تمشّى في الوادي ، رأى تلّةً صغيرة فصعِد عليها، وقف يتطلّع على المنطقة المحيطة بها.

كان الكاهن الأكبرُ جائعًا، عطشانًا وسَغِبا. طرأت على قلبه ذِكرى حالته والمشقّات التي مرّ بها، والمصائب التي ستحلّ به. أجهش بالبكاء.

صلّى الكاهن الأكبرُ صلاةً نقيّة، وصرخ بقلب محطّم متألّم. زعق: نِسي! نِسي! نِسي! - باسم أحد الملائكة الكِبار المسؤولين عن شؤون هذه الدنيا.

سمِع الكاهن الأكبرُ سلامة صوتًا يناديه من الأعالي: هأنذا! هأنذا! هأنذا! ِاِلتفت رجالُ القافلة نحوَ الصوت فرأوْا الكاهن الأكبرَ سلامة يُرفع إلى الجوّ، يرتفع ويصعد، يرتفع ويصعد إلى الأعلى إلى الأعلى إلى السماء، إلى أن اختفى عن العين. ذُهل العربُ جدًّا، ارتعبوا وقالوا: ها هو نبيّ يأخذُه الله إليه.

بحث السامريّون عن كاهنهم الأكبر سلامة، ولم يعثروا عليه، فتّشوا عنه في كلّ أركان المدينة وما وجدوه. عرفوا أن كاهنَهم قد خرج مع إحدى القوافل. أرسلوا رُسُلًا لكلّ الأماكن التي يسكنها سامريّون. وقد أرسلوا رُسُلًا إلى مصرَ وسوريا أيضًا، بحثًا عن كاهنهم الأكبر سلامة، لكن عبثًا. عاد الرُّسُل إلى نابلس خَجالى وحَزانى. طائفة السامريّين كانت مرتبكة ومتوجّعة.

بعد كلّ هذا، أتى أحدُ أفراد القافلة العرب، وروى للسامريّين قصّةَ صعود الكاهن الأكبر سلامة إلى السماء. علموا أنّهم أشرارٌ وخطاة جدًّا تجاهَ الله، ولذلك أُخذ الكاهن الأكبر منهم إلى الأبد.

كانت للكاهن الأكبر سلامة فنحاس زوجة حامل. اِعتنى بها السامريّون ولبّوا لها كلَّ احتياجاتها على أمَل أن وليدها سيحلّ محلَّ أبيه، رجل الله. خاب أملُهم، إذ بعدَ تسعة شهور أنجبتِ المرأة بنتًا.

كان سلامة كاهنًا أكبرَ مدّةَ عشر سنين. ومنذ ذلك الوقت، انفرطت سلسلة/ذُرّيّة الكهنة الكبار ورجالُ الآية، من بني فنحاس إلعزر أهرون الكاهن شقيق سيّدنا موسى. وكان اسم خليفة سلامة رجل الله، صدقة من بني إيتمار أهرون. منذ ذلك الحين انتقلت الكِهانة الكُبرى في عائلته إلى هذا اليوم.

تعْقيب الأمين صدقة:

أ) من الواضح، أنّه ليس كلّ الطائفة السامريّة في بداية القرن السابع عشر، قد سلكت بقساوة قلب، ولكن من الجائز، أن جزءً من القيادة الطبيعيّة، كان كذلك، كما حدث بعد ذلك بقرن من الزمان تقريبًا للكاهن الأكبر غزال الذى رحل إلى غزّةَ، ومكثَ فيها أربع سنوات.
ب) بلغ عددُ السامريّين في القرن السابع عشر في نابلس والقاهرة وغزّة ويافا، وفي القرى بضعَ مئات فقط، هذا ما نجده في إحصاء رسميّ عثمانيّ للسامريّين في غزّة ونابلس، في منتصف القرن السادس عشر.
ت) وفق شهادة العالِم الشاعر مفرّج/مرحيب يعقوب، المكتوبة سنة 1672 نجد أنّ الكاهن الأكبرَ من آل فنحاس، سلامة فنحاس، مات موتًا طبيعيّا.
ث) بصورة عامّة: هذا هو الفرق بين حقائقَ مفحوصة وقصّة شعبيّة، مسموعة ومقروءة بحماس القرّاء والمستمعين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكاهن الأكبر الأخير من أبناء خضر/فنحاس إلعزر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الكاهن الأكبر خضر (فنحاس) صاحب الأعجوبة
» الكاهن الأكبر يمنع ثأرا
» الكاهن الأكبر توفيق خضر واللاعن يُصاب في عينيه
» هكذا يُفعَل بمن يسيء لشرف الكاهن الأكبر
» كلمة عن الكاهن الأكبر يعقوب بن عزّي (١٨٩٩-١٩٨٧)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الصمود الحر الشريف :: Votre 1ère catégorie :: منتدى jalili الأستاذ الدكتور حسيب شحادة-
انتقل الى: