منتديات الصمود الحر الشريف
زيارتكم تسرنا * ومشاركتكم لنا بالتسجيل والمساهمة في منتدياتنا تسعدنا * حللتم أهلا ونزلتم سهلا في منتدياتكم الصامدة الحرة الشريفة
منتديات الصمود الحر الشريف
زيارتكم تسرنا * ومشاركتكم لنا بالتسجيل والمساهمة في منتدياتنا تسعدنا * حللتم أهلا ونزلتم سهلا في منتدياتكم الصامدة الحرة الشريفة
منتديات الصمود الحر الشريف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الصمود الحر الشريف

هذه المنتديات تجمع الشرفاء والشريفات الذين يناضلون من أجل القضايا العادلة في فلسطين والعالمين العربي والإسلامي والعالم بأسره بالوسائل التعبيرية الشريفة والشرعية - لا تتحمل إدارة المنتديات مسؤولية ما ينشر فيها مما لا يعبر عن رأيها بالضرورة
 
الرئيسيةجديد اليوم*أحدث الصورالتسجيلدخول

وضع الأمريكان دستور العراق ........................... وضع الروس الآن دستور سوريا ..................... ربما هذا يعني أن سوريا من نصيب روسيا في مشروع الشرق الأوسط الجديد .............. لقد بدأ العد العكسي لزوال الدول العربية نهائيا من خريطة العالم

 

  كلام لا علاقة له بالأمور السياسية......(20)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
برهان إبراهيم كريم
إطار سامي
إطار سامي



عدد المساهمات : 72
تاريخ التسجيل : 13/08/2010

                                  كلام  لا علاقة له بالأمور السياسية......(20) Empty
مُساهمةموضوع: كلام لا علاقة له بالأمور السياسية......(20)                                     كلام  لا علاقة له بالأمور السياسية......(20) I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 21, 2010 7:30 am

كلام لا علاقة له بالأمور السياسية......(20)
إلى أي دولة شددت الرحال ستجد بعض المغتربين ممن رحلوا عن أوطانهم إلى بلاد الغربة والاغتراب.
والبعض منهم يعتقد أن هجره لوطنه إنما كان بدواعي طاب العلم.والبعض الآخر يعتبر أن غربته كانت بسبب تحسين وضع أسرته المعاشي. وآخر يعتبر أن الظروف هي من ساقته لمسيرة الغربة والاغتراب بعد أن باتت الأبواب موصدة أمامه.وقلة يعتبرون أن روح المغامرة هي من ساقتهم لخوض غمار رحلة الغربة والإغتراب.
والمثل العربي يقول:الغربة كربة, والألم فيها يصل للركبة.والغربة مضيّعة الأصول.وترك المرء لوطنه دليل فشله.
وحين تسامر وتحاور من تجده في رحلة سفرك من المغتربين, أو ممن يعيش خارج وطنه. يُوصف لك الغربة أو الاغتراب عن وطنه,على أنها: اقتلاع للمرء من جذوره ومحيطه, إلى بيئة لم يألفها من قبل, وجديدة عليه.وأنه حين أنخرط في آتونها, شعر بالوحدة وقسوة الغربة عليه, أقل أو أكثر مما يشعر بها الآن. لأنه لا يعرف شيء عن كنه بيئته الجديدة, ولم يسبق له أن عايشها أو أعتاد عليها.فهي جديدة عليه .بعد ما أبعدته عن مكان ولادته وأهله وملعب طفولته وأسرته ورفاقه وجيرانه. وألقت به في بيئة, هو غريب عنها وهي غريبة وعصية عليه.ولم يجد مسلياً ومعزياً لروحه ونفسه ووحشته, سوى شريط ذكرياته. الذي كان وسيبقى الرابط الذي يربطه بوطنه وأهله وجيرانه ورفاقه وذويه. وبأنه أقدم على إجراء عملية خطرة جداً, وخوض تجربة مرة وطويلة, وولوج حياة تسوده الوحشة ,وخاض غمار امتحان قاس عليه.وأن ردود أفعالها ستبقى مستمرة ومتجددة, وتترك بصماتها وتأثيراتها العميقة الواضحة على روحه وجسده, ونفسه وفكره, و أفراد أسرته. والبعض يذكرك ببعض آيات كتاب الله في سورة النساء.ومنها قوله سبحانه وتعالى: إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ ظَالِمِي أَنفُسِهِمْ قَالُواْ فِيمَ كُنتُمْ قَالُواْ كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ قَالُواْ أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُواْ فِيهَا فَأُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِيرًا (97)إِلاَّ الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاء وَالْوِلْدَانِ لاَ يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلاَ يَهْتَدُونَ سَبِيلاً(98)فَأُولَئِكَ عَسَى اللَّهُ أَن يَعْفُوَ عَنْهُمْ وَكَانَ اللَّهُ عَفُوًّا غَفُورًا(99)وَمَن يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يَجِدْ فِي الأَرْضِ مُرَاغَمًا كَثِيرًا وَسَعَةً وَمَن يَخْرُجْ مِن بَيْتِهِ مُهَاجِرًا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا(100).وآخر يذكرك بالعديد من الرسل والأنبياء,وحواريهم, وأصحابهم ,وآل بيتهم,ممن هاجروا مودعين مسقط رأسهم.ومنهم من استمرت هجرته إلى أن وافته المنية,ودفن في مكان هجرته. حتى أنه اِتُخذ من تاريخ هجرة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام إلى المدينة المنورة, بداية للتقويم الإسلامي, وسمي بالتقويم الهجري.ومنهم من يعتبر أن صفة المهاجر تطلق على من هجر السوء والحرام والفساد والإفساد, لا على من هاجر من وطنه.فوطنه دوماً نصب عينيه ومهماز حياته. وهو أكثر مما يهتم فيه. وهولم يهجره,وإنما هاجر منه لظروف ومبررات ضرورية ومفروضة عليه.ونجاحه وشهرته في اختصاصه أو عمله أنما هما مكسب لوطنه. وهو هديته المتواضعة لوطنه ومواطنيه.ومنهم من يدافع عن جنسيته الجديدة التي حصل عليها في بلد اغترابه, وعن انخراطه في كافة المجالات, بما فيها المجال السياسي في وطنه الجديد.فيعتبر أن الإخلاص لوطنه الجديد ,والانخراط فيه بات ضريبة مفروضة عليه. ولولا التغرب والغربة,ما ارتقى در البحور إلى النحور .ولا ارتقى الفضة والذهب والبلاتين إلى المعاصم والصدور,ليكونوا أثمن النفائس,وعماد المال والعملات وعجلات الاقتصاد. ولا ارتقى النفط ليكون لولب الصناعة والتجارة,وسيد الاقتصاد بلا منازع. وأن الغنى في الغربة وطن, والفقر في الوطن غربة. وأن كثيراً من البشر يعانون من قسوة الغربة,فمنهم من هو غريب حتى في وطنه الأم, ومنهم من هو غريب في بلاد الغربة. والبعض لا يكترث بموضوع الوطنية لا من قريب أو من بعيد. بعدماأنخرط في وطنه الجديد ,وحصل على جنسيته,أو تعددت جنسياته.لذلك فهو يعتبر: الوطن ليس أكثر من عادة. والبشر عبيد عاداتهم, ولأنهم عبيد عاداتهم قسموا الأرض إلى مناطق صغيرة يدعونها أوطانهم, والسيف ما زال يحصد أعناق البشر من يوم اِسْتُعبدوا لعادة الوطن,ولصنم يعبدونه باسم الوطنية. وآخر يعتبر أن العظمة الحقيقية بنظره, إنما هي في أن يكون المرء سيد نفسه, في وطنه أو خارج وطنه.وحين يفقد السيادة على نفسه يصبح بدون فائدة.وآخر يذكرك بالحروب التي دارت رحاها لقرون وعقود بين الدول الأوروبية.ومنها حربين عالمتين. وفي هذه الحروب هدرت أرواح مئات الملايين من البشر. وباتت بنظر الشعوب الأوروبية بعد عدة قرون وعقود غير مبررة وخاطئة. ووجدوا أن الطريق الصحيح والأسلم هو في الوحدة الأوروبية.التي باتت تصهر هذه المجتمعات في بوتقة واحدة, وتلغي الحدود. وتفتح المجال فسيحاً لينمو الاقتصاد ويزدهر. ويحقق العيش المشترك لهذه الشعوب.والتي كانت في ما مضى شعوب متنافرة ومتناحرة. والأمة العربية فيها من عوامل الوحدة أكثر بكثير مما هو موجود بين باقي الأمم.وحتى نقاط الخلاف فيها أقل بكثير مما هو موجود بين غيرها من الأمم.وأنها هي الوحيدة من خصها الله لتكون أمة وسطاً بين الأمم. وسوف تسمع عن وجود نواب ووزراء في هذه الدول ممن هم من أصل عربي. فالدكتور زياد سبسبي وهو من أصل سوري ( من مواليد حلب ويقيم في موسكو منذ 25 عاما) أنتخب عضوا في مجلس الاتحاد الروسي ممثلاً عن الجمهورية الشيشانية, وهو أول عربي يدخل هذا المجلس. ووزير الداخلية الفنزويلي الحالي طارق العيسمي من أصل سوري. ناهيك عن غيرهم من المسؤولين والنواب في كثير من الدول من أصول عربية. ولا يعرف بالتحديد عد المغتربين والمهاجرين العرب في دول العالم.والقيادة السورية مع بعض القيادات السياسية العربية هي أكثر الدول اهتماماً بالمغتربين. والسيد الرئيس بشار حافظ الأسد حفظه الله ورعاه ,يتعهد المغتربين ويشملهم بالقوانين والإجراءات التي تكلف رعايتهم وتحفظ لهم حقوقهم.ووزارة المغتربين في سوريا تتحرك لتحديد عدد المغتربين السوريين .وتسعى لجذب المغتربين وإعادتهم إلى الوطن .مع أن مثل هذه الإحصائيات كان من المفروض أن تكون جاهزة لكل المغتربين العرب, من قبل جامعة الدول العربية, وكافة القنصليات والسفارات العربية, منذ أمد بعيد. لأن هؤلاء مواطنون عرب. وهذه المهمة هي من صميم مهامهم الأساسية والدائمة والمستمرة. وحتى من المفروض عليهم تعيين مندوبين بدون راتب. في كل مدينة وضاحية .مهمتهم إحصاء المغتربين والمقيمين فيها, والتواصل معهم, وإمداد السفارات بلوائح بأسمائهم وعملهم ,وما يعانونه, ونوعية طلباتهم ومطالبهم إن وجدت . وأن تنظم كل سفارة مهرجاناً دورياً لرعاياها, أو من يمثلهم.وأن يُنظر إليهم على أنهم خسارة للوطن, وخسارة للوطن, وحرمانه من عقول وكفاءات وخبرات نيرة هو بأمس الحاجة إليها. وخسارة إنسانية.و لكنها بنفس الوقت مكسباً كبيراً للوطن, لكون هؤلاء المغتربين والمهاجرين سفراء للوطن بدون راتب,وشريحة تتحرك لكسب تأييد شعوب الدول التي يتواجدون على أرضه لصالح الوطن الأم ,ودعم سياساته, ومواقفه من خلال نقلهم للصورة الحقيقية. والسفير والقنصل والدبلوماسي الذي لا يتواصل بشكل دوري ومستمر مع مغتربي بلاده والمهاجرين منها ,ويستفيد من طاقاتهم وإمكانياتهم, ودورهم في البلد الذي يعمل فيه,إنما هو سفير وقنصل ودبلوماسي فاشل.لأنه يظن أن هندامه وقيافته,أو براعته بلغة البلد الذي يتواجد فيه,أو بإبداعاته الأدبية, أو لبراعته بلغة البلد الذي يعمل فيه,أو لكونه مسؤول سياسي أو إعلامي أو عسكري أو أمني سابق في بلاده,أو يعتمد على بعض العلاقات الشخصية له مع بعض الشرائح السياسية والاقتصادية والاجتماعية, على أنهم الضمانة والمقومات المطلوبة لنجاحه وتحقيق ما يصبوا وتصبو إليه حكومته وشعبه. ناسياً أو متناسياً أو جاهلاً بأن أهل مكة أدرى بشعابها.والمغتربين هم أدرى بشعاب البلاد من أي سفير أو قنصل لبلاده.
وما يحزن ويفتت القلب والكبد, إنما هي النظرة القاصرة لبعض رجال وخبراء الاقتصاد والمال والاختصاصين في الاقتصاد من حملة الشهادات الجامعية. الذين يعتبرون المغتربين على أنهم خسارة مادية ,وهجرة لرؤوس الأموال فقط. فرأس المال وإن كان العامل الأساسي في التنمية,فالخبرات والكفاءات هي العامل الثاني.وكم ستجد من كفاءات مميزة في أوساط المغتربين بإمكانها خدمة الوطن في كثير من مجالاته.
من ينظر إلى دور اليهود الصهاينة الذين هاجرو من ألمانيا ودول أوروبا الشرقية وروسيا وبعض دول آسيا وأفريقيا إلى الدول الأوروبية والأميركية, يجد كم لهم من تأثير على حكومات ومجتمعات هذه الدول بعد أن شكلوا منظمات صهيونية تجمعهم وتكون بمثابة الرابط لهم في أوطانهم الثانية أو الثالثة أو الرابعة!!!! وكيف استطاعوا توظيفها لخدمة مشروعهم الاستيطاني في فلسطين وباقي مشاريعهم في السيطرة على الاقتصاد والمال والفن والفكر والإعلام !!!! وكيف يأتمر سفراء حكومة إسرائيل بأوامر هذه المنظمات في هذه الدول!!!!! وكيف تجبى الأموال من كل يهودي ولو كان عامل تحميل وتفريغ في أحد الموانئ البحرية أو الجوية, ولا يتعدى دخله عدة دولارات في اليوم .كي يأخذونه مثال وحجة ودليل لتشجيع واستدراج واستعطاف أغنيائهم على دفع ما يترتب عليهم وعلى ما يملكونه من أموال لصالح دولة إسرائيل. ومساعدة الفقراء من اليهود في باقي دول العالم كي ينقذوهم من الفقر الذي يعانونه ,وينقلونهم إلى مرتبة كبار التجار والصناعيين في هذه الدول!!!.
وأسباب الهجرة والغربة والاغتراب عديدة ومتنوعة.قد تبدأ من طلب العلم ,إلى المجالات السياسية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية ,إلى ما تنتجه النزاعات والحروب والحروب الأهلية. وما يعصف ببعض المجتمعات من جور وظلم واضطهاد وفقر وفساد ومجاعات وكوارث طبيعية. والبعض صنف الغربة إلى ثلاثة أنواع: غربة محمودة ولا مفر منها. فالناس كلهم في هذه الدنيا الفانية غرباء, وليست مستقر لأحد.وقد قال النبي صلى الله عليه و سلم لعبد الله بن عمر:كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل.و ذكرها أنس في حديثه عن النبي صلى الله عليه و سلم: رُبّ أشعث أغبر ذي طمرين لا يٌؤبه له لو أقسم على الله لأبرّه .وقال عنها الإمام الحسن رضي الله عنه: المؤمن في الدنيا كالغريب لا يجزع من ذلها و لا ينافس في عزّها ، للناس حال و له حال، الناس منه في راحة، و هو من نفسه في تعب. وغربة مفروضة. وهي لا تحمد و لا تذم, لأنها غربة فرضتها على المرء والأسرة طبيعة الظروف والمعاناة المحيطة.وغربة مذمومة.وهي غربة ليس لها من هدف,أو هي نوع من البطر,أو هي لأغراض تخدم الشهوات والغرائز, أو هي لأغراض مشبوهة. و هذه إنما هي لمصالح آنية وذاتية ضيقة. وعن عبد الله بن عمرو قال: توفي رجل بالمدينة ممن ولد فيها .فصلى عليه رسول الله صلى الله عليه و سلم, وقال: يا ليته مات في غير مولده.فقال رجل : و لم يا رسول الله ؟ فقال: إن الرجل إذا مات في غير مولده قيس له من مولده إلى منقطع أثره في الجنة.والناس لهم في الغربة موقفان.موقف يشجعها.وآخر لا يحبذها.
والموقف الأول: عبر عنه الإمام الشافعي رحمه الله بهذه الأبيات. حين قال :
تغرب عن الأوطان في طلب العلا وسافر ففي الأسفار خمس فوائد
تفريج هم واكتساب معيشة وعلم وآداب وصحبة ماجـد
فإن قيل في الأسفار ذل وشدة وقطع الفيافي وارتكاب الشدائد
فموت الفتى خير له من حياته بدار هوان بين واش وحاســد
ويقول أيضا رحمه الله :
ما في المقام لذي عقل وذي أدب من راحة فدع الأوطان وأغترب
سافر تجد عوضا عمن تفارقه وأنصب فإن لذيذ العيش في النصب
إني رأيت وقوف الماء يفســده إن سال طاب وان لم يجري لم يطب
النصب تعني الكد والجهد والتعب.ويقول أيضاَ رحمه الله :
سأضرب في طول البلاد وعرضها أنال مرادي أو أموت غريبا
إن تلفت نفسي فلله درها وإن سلمت كان الرجوع قريبا
,يقول أيضاً :
أرحل بنفسك عن أرض تضام بها ولا تكن بفراق الأهل في حرق
والطغرائي من أنصار الشافعي يقول :
إن العلا حدثتني وهي صادقة فيما تحدث أن العز في النقل
لو كان في طلب المأوى بلوغ منى لم تبرح الشمس يوما دارة الحمل
وآخر يقول مؤكدا سلامة هذا الموقف :
سافرت أبغي الغنى والمجد والأدبا وطالب المجد مرهون بما طلبا
قالت تعاتبني: رفقا بفرقتنا ولا تدع لي فؤاد طائرا سربا
قلت : اتركيني بلاد الله واسعة وحبذا كل أرض أنتجت ذهبا
وآخر يقول :
إذا المرء لم يطلب معاشا لنفسه شكا الفقر أو لام الصديق فأكثرا
فسر في بلاد الله والتمس الغنى تعش ذا يسار أو تموت فتعذرا
أما الموقف الثاني فهو يخالف الموقف الأول ولا يشجع على الغربة .لخصه الشاعر الطرطوشي بقوله:
تخلف عن الأسفار إن كنت طالبا نجاة , ففي الأسفار سبع عوائق
تذكر إخوان وفقد أحبة وتشتيت أمــوال وخيفة سارق
وكثرة إيحاش وقلة مؤنس وأعظمها يا صاح سكنى الفنادق
فإن قيل في الأسفار كسب معيشة وعلم وآداب وصحبة فائق
فقل كان ذا دهرا تقادم عهده وأعقبه دهر كثير العــوائق
وهذا مقالي والسلام مؤيد وجرب ففي التجريب علم الحقائق
ستجد في زيارتك لأية دولة يتواجد فيها مغتربون عرب ,أن تقارير المنظمات الدولية وحكومات هذه الدول, تشيد بحسن سيرة وسلوك المغترب من أصول عربية.وتتمتع الجاليات العربية والسورية بالسمعة الحسنة والسلوك القويم. وإذا ما قدر لك الاجتماع إلى البعض منهم.ستجد حنينهم وحبهم للوطن يزيد عن حده. وستسمع الكثير عن معاناة هؤلاء المغتربين.فمنهم من بات أبنائه في سن الزواج وهو قلق عن مستقبل أبنائه وأحفاده.أو من عدم زواجهم من أبناء وبنات وطنه.وخاصة أن غيابهم عن الوطن حرمهم من فرصة التعرف على أسرته وأقربائه للتزواج فيما بينهم. وأنه أضاع عليهم فرص الزواج بأبناء جلدتهم. وآخر قلق من أن توافيه المنية في بلاد الغربة. ويدفن بعيداً عن تراب وطنه بعد إن طال به العُمر. والبعض ستجده شاكياً أو حزيناً ومنطوٍ على ذاته رغم ما حققه من الشهرة في أن يكون نجماً من نجوم العلم والخبرة والمال. وسيجيبك بأن الشهرة التي حظي بها: هي أشبه بالمدن الكبيرة يكثر فيها الضجيج ويتباعد فيها الأهل والأصدقاء. وستشعر بثقل الإجراءات وجور القوانين التي تصدرها بعض الدول والحكومات في أوروبا والولايات المتحدة الأميركية.والتي تضييق على المسافرين والمغتربين,وتحض على الكراهية. وتروج للصراع داخل المجتمع بين من هم من أصول بلادهم وبين من تجنسوا بجنسيات وطنهم.وهي بهذه التصرفات تكشف عن حقيقة بعض أنظمتهم العنصرية والسادية والفاشية والنازية. كالرئيس الفرنسي ساركوزي, والمستشارة الألمانية ميركل, والمحافظين الجدد المتصهينيين في الولايات المتحدة الأميركية, وبريطانيا وبعض الدول الأوروبية.

الخميس:21/10/2010م العميد المتقاعد برهان إبراهيم كريم
البريد الإلكتروني: burhanb45@yahoo.com
bkburhan@maktoob.com
bkriem@gmail.com


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبير البرازي
مديرة
مديرة
عبير البرازي


عدد المساهمات : 7200
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
الموقع : https://elsoumoudelcharif.ahlamontada.com

                                  كلام  لا علاقة له بالأمور السياسية......(20) Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلام لا علاقة له بالأمور السياسية......(20)                                     كلام  لا علاقة له بالأمور السياسية......(20) I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 22, 2010 9:30 pm

طرحك اخي العزيز برهان يلامس ما بي من بعض الالام

ومن وجهة نظري المتواضعة اقول

الغربة الحقيقية للانسان ممكن تكون داخل وطنه الام وداخل مجتمعه وبين اسرته واصدقائه

فان نظرنا بشكل عام لمستوى الخدمات التي تمنحنا اياها دولتنا لوجدنا احجاد كبير

اولها لا احترام للمواطن بكافة الميادين, ولا معطيات ايجابية, ولا ادنى رقي

وهنا اتكلم حصرا ببلادي ولا اعمم على كافة البلاد العربية التي تختلف فيها المستويات

بين الخدمات المقدمة

ان تكلمت عن القطاع التربوي لانه الاهم لرقي البلاد, فاجد الدولة بتغيب والامور معطاة

لمافيا الاقساط وغلاء الكتب المدرسية والتي يتعذر على غالبية المواطنين ارسال اولادهم لنيل العلم من مناهله,

بالمقابل يوجد مدارس وجامعات محلية ولكنها ابعد ان تسمى امكنة تعليمية ,لغياب المسؤلية التامة

وغياب الضمير التعليمي والمهني,

مقارنة مع الغرب الامور ابسط واسهل وارقى بالكثير,

اعود للخدمات الصحية؟؟؟؟؟؟؟ لا وجود لها ولا ادنى مراقبة على مصدر الدواء

او تدقيق بشهادة بعض الاطباء .. والمستشفيات اسعار ولا بالخيال وكم حادثة نسمع

عن توفي اشخاص على باب المستشفيات لعدم استقباله قبل ان يدفع مبلغ مقدما كبيرا من المال.....والحديث يطول شرحه.

ان تكلمت عن الخدمات العامة كشبكة طرقات وصرف صحي وماء ,وكهرباااااااااااء؟؟؟؟؟

لا وجود لها وكاننا نعيش بقرى ايام زمان.

ان تكلمت عن الضوابط والمخالفات بشتى الميادين فحدث بلا حرج,

اما على الصعيد الاجتماعي فاي مجتمع راقي نخضع له؟

على المستوى الاسري ايضا اصبح يتلاشى شيئا فشيئا نتيجة اعباء الحياة اليومية, وبالكاد

يجتمعو الاهل ولا تجمعهم الا الاعياد والمناسبات الخاصة,

فاي بلد ساتحسر عليه وانا ببلاد الاغتراب؟

حيث يوجد الاحترام وكافة الخدمات؟ اي بلد ساتغنى به؟

اشعر بحسرة وحرقة لما يلم ببلدي من تشتت وفوضى عارمة تعم البلاد.

احب بلدي واحب ان اخدمه واكون فردا صالحا للعمل على رقيه وتقدمه

ولكن للاسف بدون قيادة شعبية لا يمكن للفرد ان يحارب الفساد المستشري بكل مفاصل حياته

كنت اتمنى وجود تعاون بين السلطة والفرد لنصبو بحياة زاهية راقية,

وان تتحول الضرائب الكبيرة لخدمة البلد,بالخارج ندفع الكثير من الضرائب

ولكنها تعود علينا سلبا, ويكفي تامين الشيخوخة..

واخيرا حاولت الاختصار ولم اتناول كل مابي من مواجع وشرح

واعتذر للايطالة ولوجهة نظري التي يرفضها البعض, ومؤكد حضرتك استاذ برهان

ههههه ,ومع كله اشكرك جدا جدا لتناولك لموضوع اساسي وله تبعات كثيرة

واهمها هجرة شبابنا بمعدلات اصبحت عالية جدا جدا والرقم مخيف وكله ليحظو بحياة افضل

وفرص عمل تمكنهم من العيش بامان

فلكل شيء بالحياة ضريبة علينا دفعها شئنا ام ابينا.

اما عن نظرة الغرب لنا فانا اؤئيدهم لان بعض العرب يعبثو بمجتمعاتهم,

وثانيا يحتقرونا لمفهومنا الغبي احيانا ,كطريقة العروضات المبتذلة,

تمشي مثلا بالشانزليزيه فترى العربان تغزوه , وياتي العربي ليدفع ثمن فنجان قهوة

يترك للناذل مائة دولار؟؟؟؟؟؟ وغيره من القصص الكثيرة فكيف سيحترمونا لوجود هذه النماذج؟

وغير استعراض سياراتهم الفخمة؟؟؟ وغيره وغيره

واهمه وجود الاصوليون العابثين بامن مجتمعاتهم.

شكرا جزيلا لك حضرة العميد برهان

ولنا لقاء ونقاش اخر بموضوع حيوي جديد

تقديري واحترامي الكبير لسموك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elsoumoudelcharif.ahlamontada.com
عبد المالك حمروش
المدير العام
المدير العام
عبد المالك حمروش


عدد المساهمات : 5782
تاريخ التسجيل : 26/02/2010
الموقع : https://elsoumoudelcharif.ahlamontada.com

                                  كلام  لا علاقة له بالأمور السياسية......(20) Empty
مُساهمةموضوع: كلام لا علاقة له بالأمور السياسية                                     كلام  لا علاقة له بالأمور السياسية......(20) I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 26, 2010 2:42 am

بادئ ذي بدأ لست أدري إن كنت أخي العميد برهان تعني فعلا ما جعلته عنوانا لمقالك الراقي؟ تلكم وجهة نظر سجلتها في مقالك السابق الذي حمل نفس العنوان. أما عن الهجرة في حد ذاتها فلم تترك فيها ما يمكن أن يضاف بتناولك لها من جميع النواحي بصفة شاملة ومتعمقة وفاحصة مما تستحق عليه التهنئة والتشجيع, وتبقى الهجرة ظاهرة اجتماعية ضاربة في جذور الماضي ومستمرة في الحاضر ولا أخالها إلا متواصلة في المستقبل. من جهة أخرى أسجل ملاحظة اللوم الرسمي العربي المحير لهذه الحادثة الاجتماعية الحتمية, حيث نقرأ ونسمع ونشاهد كثيرا من الأحاديث عن الهجرة وكأنما هي عمل غير وطني وخاطئ وشبه مدان من الجهات الرسمية ومعها إعلامها والكثير من عامة الناس خاصة منهم ميسوري الحال. في نظري أن الهجرة بالرغم من قساوتها على أصحابها وأهلهم وشعوبهم فإنها فيما عدا النوع الذي يصنف في حب المغامرة من قبيل آخر الدواء الكي كما يقال. وفي نظري ومن الملاحظات العامة بعيدا عن الإحصاء الدقيق الذي أشك في وجوده وفعاليته وموضوعيته إن وجد, فإن هذه الظاهرة تتشكل من أصناف في مقدمتها العلماء والمفكرون والمثقفون الكبار والذين يصنفون في خانة العقول المهاجرة, بعدهم هناك العمالة وخاصة منها المؤهلة وذات الخبرة العالية, وفي النهاية اليد العاملة غير المؤهلة, وبعد هذه الفئات الرئيسية تأتي الفئة الأخيرة التي أميل إلى الاعتقاد بأنها نادرة وشبه معدومة وأعني فئة المهاجرين طلبا للذة المغامرة من أجل المغامرة. بهذا الترتيب يكون الضرر متدرجا من أعلى إلى أسفل بالنسبة لهذه الفئات التي تسبب هجرتها مآسي وصعوبات وخسارة جسيمة للأوطان والشعوب التي يلجأ هؤلاء المنتمون إلى الفئات المذكورة لمغادرتها كرها كما أظن. يغادرها الباحثون ومن هم في مقام العقول المهاجرة لأسباب تتعلق بممارساتهم لبحوثهم ومستوى العيش المرفه أو حتى المعقول, ويغادرها من هم أشبه بهذه الفئة العليا من التقنيين ذوي الخبرة العالية لنفس الأسباب وخاصة منها مستوى المعيشة التي يكابدونها بألم كبير, ويغادرها العمال المؤهلون بحثا عن العيش الكريم وعن الممارسات المهنية السليمة والمريحة والمجزية ماديا ومعنويا, ويغادرها العمال البسطاء غير المؤهلين بحثا عن حظ وافر من الحياة المرفهة الحرة الآمنة. يتكيف هؤلاء أو لايتكيفون تلك مسألة ثانية, لكن من المؤكد أن الجيل الثاني والثالث وما بعده يستطيع التكيف بحكم ولادته هناك في تلك البلدان وتعوده منذ الصغر عليها وتفهم معاييرها وتبنيها والتعود عليها. قصارى القول إن المهاجر لايلجأ إلى الهجرة إلا عندما يصل مرحلة فقدان الأمل في بلده والقناعة التامة بأن مستقبله فيما وراء البحار وليس هنا, وبالطبع لا كلام عن النوع الذي يطلب الهجرة للمغامرة وهو نادر الوجود إن كان بالفعل موجودا, فلا أحد في تقديري يطلب الهجرة ويسعى إليها دون عواصف حقيقية تقتلعه من جذوره هنا في وطنه, فيرحل عنه كارها مضطرا لا حيلة له في الأمر, من المسؤول؟ طبعا المسؤول هوالمجتمع الذي لم يستطع المحافظة على خيرة أبنائه لتقصيره وقصوره, ما دامت على سبيل المثال ميزانيات البحث العلمي في البلدان العربية هي الأضعف في العالم كله بما في ذلك بلدان إفريقيا الغارقة في الصراع القبلي وغيره من معوقات التقدم والازدهار, مما يفسر فقدان البيئة المعرفية العلمية التكنولوجية خاصة وهو الأمر الذي يجعل الآفاق مسدودة والأمل منعدما والحياة ذاتها صعبة, فلم يبق أمام المواطن حتى لو كان من كبراء العلماء إلا الفرار بجلده إلى بلد آخر غريب عنه من كل النواحي, لكنه أرحم وأهنأ من وطنه الذي علمه وكونه ليرجع لخدمته ثم يعجز عن احتضانه واستقباله وتسخيره لخدمة بلده وشعبه بعلمه ومعارفه المكتسبة حديثا, إن الهجرة النوعية خاصة استنزاف حقيقي لأهم ما تملك الشعوب من ثروة بشرية تتمثل في العلماء والخبراء واليد العاملة العالية التأهيل, وكأن بلداننا تعجز عن استيعاب الجودة والتميز فتتنازل عنها لبلدن أخرى متطورة, مثل هذا الأمر يبقى خسارة كبرى قد توطن التخلف في بلداننا وتثبته, لكن لابد لنا من دراسة هذه الظاهرة الخطيرة دراسة عميقة ومناسبة للفهم والتصرف على أساسها مستقبلا وإلا ضاعت منا النخب الحقيقية باستمرار واضطررنا لاستيراد بدائلها بتكلفة عالية جدا مما يعمق تخلفنا ومعاناتنا, إن المسألة أخي الكريم في حاجة ما سة إلى ضرورة وضع استراتيجية محكمة تعتمد على هؤلاء العلماء والخبراء والمؤهلين وتنهي مشكلتهم في المقام الأول لما في ذلك من وضع حد لمشاكل الشعوب والأوطان. لقد كانت مقالتك مميزة وشاملة وعميقة طرحت المشكلة طرحا رائعا وهي من قبيل التشخيص الصحيح الذي هو الخطوة الأهم في العلاج. دام عزك أخي الفاضل وتألقك ومساهماتك المعمقة في التنظير لتصحيح الوضع ورفع مستوى التوعية العامة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elsoumoudelcharif.ahlamontada.com
برهان إبراهيم كريم
إطار سامي
إطار سامي



عدد المساهمات : 72
تاريخ التسجيل : 13/08/2010

                                  كلام  لا علاقة له بالأمور السياسية......(20) Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلام لا علاقة له بالأمور السياسية......(20)                                     كلام  لا علاقة له بالأمور السياسية......(20) I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 26, 2010 8:08 am

شكري الجزيل لأختي السيدة روزنا ولأخي العزيز عبدو المعلم على ما أضافها بتعليقيهماالكريمان . والذي كان فيهما الكثير الكثير من التوضيح.وأعتذر عن التأخر في الرد بسبب أنني كنت مريض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبير البرازي
مديرة
مديرة
عبير البرازي


عدد المساهمات : 7200
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
الموقع : https://elsoumoudelcharif.ahlamontada.com

                                  كلام  لا علاقة له بالأمور السياسية......(20) Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلام لا علاقة له بالأمور السياسية......(20)                                     كلام  لا علاقة له بالأمور السياسية......(20) I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 26, 2010 8:31 am

الف سلامة ليك اخي الكبير برهان
واسال الله العلي العظيم ان يزول البأس والمرض عنك سريعا
لك حبنا وودنا والدعاء الدائم لحضرتك بدوام الصحة والعافية

                                  كلام  لا علاقة له بالأمور السياسية......(20) Roses-wallpaper-roses-bouquets4473_high



















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elsoumoudelcharif.ahlamontada.com
برهان إبراهيم كريم
إطار سامي
إطار سامي



عدد المساهمات : 72
تاريخ التسجيل : 13/08/2010

                                  كلام  لا علاقة له بالأمور السياسية......(20) Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلام لا علاقة له بالأمور السياسية......(20)                                     كلام  لا علاقة له بالأمور السياسية......(20) I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 26, 2010 4:03 pm

شكري الجزيل لشخصك النبيل ولأسرة تحرير موقع الصمود الحر الشريف. وابتهل إلى الله أن يجنبكم كل مرض ومصيبة ومكروه أنه سميع مجيب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كلام لا علاقة له بالأمور السياسية......(20)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الصمود الحر الشريف :: Votre 1ère catégorie :: Votre 6ème forume - المنتدى السياسي :: منتدى النضال الحر الشريف :: المقاومة الفلسطينية-
انتقل الى: