ashafak2010 المشرف المميز
عدد المساهمات : 953 تاريخ التسجيل : 08/03/2010 العمر : 57
| موضوع: رد: واضع النقاط على الحروف الأربعاء ديسمبر 29, 2010 11:41 pm | |
| أخي الأستاذ عبدو المعجون علماً وثقافة وحنكة ودرية فيما يقول ويتكلم إني لأستقيد منك حين تتكلم و تكتب وتعلق كما يستفيد التلميذ من أستاذه وهذه حقيقة لا مسايرة ولا تواضع مني . وقد طلب مني حضرتك فتح باب الفتوى وهذا أمر لا أجرأ عليه أن أدعيه أو أتصدر له بكليته رغم أنتي حتى الآن لم يسألن أحد إلا وأجبته ولم أبخل بما عندي إذ لا يجوز كتمان العلم وما أملك من علم قليل . وقد قيل: من قال إني أعلم سئل حتى لا يعلم ومن قال لا أعلم علم مالم يعلم. فالخلاصة أنا لا أتجرأ أن أتصدر من تلقاء نفسي للهذا الأمر العظيم(إعلان الفتوى) ولكن إن وجه إليّ سؤال فلن أتأخر بما أعطاني الله من علم قليل .. فشكرا على ثقتك بي وأسأل الله أن يبارك لنا في علمنا ووقتنا لأننا أصبحنا في زمن الانفتاح الشاسع وكثرة متطلبات الحياة وتسارع الزمن .
أستاذي عبدو لك مني كل التقدير والمحبة.
د: وليد علامة
| |
|
عبد المالك حمروش المدير العام
عدد المساهمات : 5782 تاريخ التسجيل : 26/02/2010 الموقع : https://elsoumoudelcharif.ahlamontada.com
| موضوع: واضع النقاط على الحروف الأحد ديسمبر 26, 2010 9:57 pm | |
| أظن أنك أخي العزيز الداعية الشيخ وليد لم تترك معنى محتملا إلا وتعرضت له بالذكر والتحليل والتعليل. ولو أن الذكر الكريم بحر لا ساحل له كما جاء فيه هو ذاته. كان الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس مؤسس "جمعية العلماء المسلمين الجزائريين", رحمة الله عليه, يقول ما معناه: " القرآن يفسره الوقت". سمعت هذه العبارة من العديد من المهتمين بفكر الشيخ, ولم أكن أدرك معناها بدقة, ولا أظن أن من كانوا يرددونها باستمرار أكثر مني فهما لها, حتى جاء عصر الثورة العلمية والتكنولوجية هذا, وظهرت عبارات وحقائق من قبيل "الإعجاز العلمي في القرآن", وما ترتب عنها من فتوحات هائلة منها إسلام بعض من علماء الغرب الذين وقفوا عليها بمناسبة اكتشافاتهم الجديدة, حيث عرفوا أن القرآن الكريم يتضمنها. أقول لك هذا أخي الكريم وليد بمناسبة إحاطتك بمعاني الحجر الأسود الشريف وما يتصل به من الحكمة النبوية البليغة وما أطلقت عليه عموما "وضع النقاط على الحروف", فوجدت ما وضعته شاملا لما هو معروف لحد الآن من معاني هذا الموضوع, لكن لا ريب أن الكثير جدا من معانيه لا زال ينتظر مناسبات وأسباب تكشفه في مستقبل الأيام, في سياق الإعجاز العلمي والشامل لجميع الميادين في القرآن الكريم. دمت متميزا أخي الفاضل الشيخ وليد, وكم نحن بحاجة إلى فتح منبر دائم للمناقشة والحوار والمناظرة في شؤوننا وبالطبع في مقدمتها الشأن الديني الذي لا يغيب عنه شأن مما يهم المسلمين بل والبشر أجمعين. أحيي مبادرتك الكريمة هذه وفي بالي دائما شيء وإن كان "لا يفتى ومالك في المدينة" كما قيل ما دام الخالق سبحانه قد أكرمنا بوجودك بيننا فلم لا يكون منتدى الفتوى نشيطا توجه إليه الأسئلة ممن هم في حاجة إلى معرفة رأي الدين في قضاياهم وكلنا في حاجة إلى ذلك ولا أظنك تمانع أو تتردد في خدمة جليلة للأمة ودينها من هذا القبيل الحيوي البالغ الأهمية يبقى أن أقترح عليك فتح باب التفكير وكيفيات تنشيط هذا المنتدى فهو باب خير وأجرك عليه كبير بإذن الله وقد ينال كل من يسعى في أمر من هذا القبيل معك شيئا من الأجر والثواب. بارك الله فيك وفي مسعاك لنفع أمتك بما وهبك الله من معرفة شريفة أخي الفاضل الداعية الإسلامي وليد علامة. | |
|
~Sonah~
عدد المساهمات : 234 تاريخ التسجيل : 30/04/2010 الموقع : http://0sonah.jeeran.com/
| موضوع: رد: واضع النقاط على الحروف الأحد ديسمبر 26, 2010 5:43 pm | |
| ويفتح الله على قلب العارف عند قراءة القرآن من فيوض العِلم والأسرار ...
حتى لاتزال الآية الواحدة تحمل الكثير الذي لايظهر إلا كالغيث عندما يكون القلب في حالة تلقّي
نسألكم الدعاء ونفع الله بك | |
|
عبير البرازي مديرة
عدد المساهمات : 7200 تاريخ التسجيل : 02/03/2010 الموقع : https://elsoumoudelcharif.ahlamontada.com
| موضوع: رد: واضع النقاط على الحروف السبت ديسمبر 18, 2010 9:44 am | |
| اسعد الله صباحك بالف خير داعيتنا الجليل وليد علامة المحترم لا املك ما اقوله الان بعد قرائتي لما سطرت لنا من العلم والنور سوى ان اقول تغيب عنا وتعود بابداعات الخالق الذي من عليك سبحانه وتعالى وميزك وميز حرفك فبارك الله فيك وجعلك لنا خير داعا ومرشد وجزيت خير اعمالك نهارك سعيد وتقبل مني كل الشكر والتقدير | |
|
ashafak2010 المشرف المميز
عدد المساهمات : 953 تاريخ التسجيل : 08/03/2010 العمر : 57
| موضوع: واضع النقاط على الحروف السبت ديسمبر 18, 2010 2:05 am | |
| واضع النقط على الحروف
بسم الله الذي علّم بالقلم علّم الإنسان ما لم يعلم والحمد لله أن عِلْمَه أزليٌ سرمديٌ وصلى الله وسلم وبارك على نبينا الأمي الذي استقى منه العلماء علوم الأولين والآخرين وعلى آله أبواب مدائن العلوم وعلى أصحابه أولي الفهم فأما بعد... من أفعال وحركات النبي محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم زمن الجاهلية قبل نزول الرسالة عليه وضع الحجر الأسود بيده الشريفة عند الكعبة في مكانه الحالي: وإليكم أخوتي القراء هذا الحديث لنستنبط منه ما يظهر لنا من معاني وأرجو في تعليقكم أن تشاركوني في تعليقكم الاستنباط إن قصر فهمي وغاب عني معنى من المعاني :
قال مجاهد: قال لي مولاي عبد الله بن السائب :كنت فيمن بنى البيت فأخذت حجراً فسويته فوضعته إلى جنب البيت، قال: فكنت أعبده (إلى أن قال) وإن قريشاً اختلفوا في الحجر حين أرادوا أن يضعوه حتى كاد أن يكون بينهم قتال بالسيوف ، فقال (عبد الله بن السائب): اجعلوا بينكم أول رجل يدخل من الباب، فدخل رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم فقالوا: هذا الأمين، وكانوا يسمونه في الجاهلية الأمين، فقالوا: يا محمد قد رضينا بك، فدعا بثوب فبسطه، ووضع الحجر فيه، ثم قال: لهذا البطن ولهذا البطن غير أنه سمي بطونا ليأخذ كل بطن منكم بناحية من الثوب، ففعلوا، ثم رفعوه وأخذه رسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم بيده.
هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه وله شاهد صحيح على شرطه (المستدرك على الصحيحين)
المعنى الأول: أن الحجر الأسود كان يُعبد من دون الله تعالى في الأرض .
المعنى الثاني: أن قريش كانت مقسمة إلى زعامات كل بطن من قريش لهم زعيم
المعنى الثالث: اختلاف الزعماء حينها على من سيحظى بشرف حمل الحجر الأسود ووضعه في مكانه لدرجة سل السيوف على بعضهم والاقتتال كعادة العرب إلى اليوم لولا اقتراح عبد الله بن السائب أن يحِّكموا أول رجل يدخل عليهم وهم عند الكعبة المشرفة.
المعنى الرابع: تدبير الله لهذه القضية وحكمته أن يكون الداخل عليهم هو نبينا محمد عليه وعلى آله الصلاة والسلام المعروف والمشهور بين بني قومه بالصادق الأمين.
المعنى الخامس: اتفاق الجميع من غير تردد على عدالته صلى الله عليه وعلى آله وسلم وعلى أهليته للحكم في النزاعات والاختلافات الكبرى التي من شأنها أن تشعل الحروب، والانقياد والنزول عند قضائه وحكمه ورأيه .
المعنى السادس: قبول النبي محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن يكون حكماً لحل النزاع رغم شركهم وعبادتهم الحجر الأسود وغيره من الأصنام الموجودة في الكعبة ، ومن يتتبع سيرته قبل النبوة يلاحظ أنه كان يرفض بفطرته ويستهجن عبادتهم الأصنام وأكثر أخلاقهم الذميمة.
المعنى السابع: ذكاؤه وفطنته صلى الله عليه وعلى آله وسلم في حل المشكل حيث أشار إليهم بوضع الحجر الأسود وسط ثوب قماشي وطلب من كل زعيم أن يمسك بطرف منه ليشارك الجميع في نيل شرف نقله إلى مكانه.
المعنى الثامن: والأخير وهو سبب عنوان المقالة: وضع النقاط على الحروف حيث وضع النبي محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم الحجر الأسود في إحدى زوايا الكعبة المشرفة بيده الشريف ليعلن في علم وعالم الإشارات لمن يفهمها أن الإسلام والسلام آت علي يده الشريفة المنيفة لكل القبائل ولكل الشعوب إن حكّموه في قضاياهم ونزلوا عند حكمه فيما شجر بينهم,وأن الخلاف سيتلاشى وأن الرضا سيحل وأن الشرف سيناله الجميع .
وأنا عندما ذكرت أنه وضع صلى الله عليه وعلى آله وسلم النقاط على الحروف قد استوحيت ذلك حين رسمت في مخيلتي حِجر إسماعيل عليه السلام على شكل حرف النون والحجر الأسود كان النقطة . ومن تأمل ذلك لن يخالفني الرأي وقد عرض على خاطري وقلبي ما يؤيد خيالي .وهو قسم الله تعالى بهذا الحرف في قوله تعالى : ن* وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ [القلم : 1] فالنون حرف في الأصل دائري نحن نرى نصف الجهة السفلى والجن يرى نصف الجهة العلية كما يقول أهل هذا الاختصاص من العلوم ،وهو يحمل في أسراره النار والنور يعني علم الإنذار والتبشير وبهذا وصف النبي محمد بال(بشير ونذير) قال الله تعالى: وَبِالْحَقِّ أَنزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ مُبَشِّراً وَنَذِيراً [الإسراء : 105]
والنون عند العرب يوافق رقم خمسين من الأرقام وقد هاجر صلى الله عليه وعلى آله وسلم من مكة وهو في سن الثلاثة والخمسين وهذا كله من إشارات علم حرف النون . ومما يؤيد قولي أن الحجر الأسود كان نقطة النون أن العرب قبل الإسلام كانت لا تعرف علم النقاط على الحروف فكانت أمته بعد وفاته صلى الله عليه وعلى آله وسلم أول من وضعت علم النقاط على الحروف لكلمات القرآن الكريم من باب المصالح المرسلة وعدم التلاعب أو القراءة الخاطئة لكلماته وخاصة أن الإسلام اتسعت رقعته ودخل فيه غير العربي وغير المتقن للغة العرب ولفهم الحرف الغير مُنَقط .
(ن* وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ [القلم : 1] وكأن القسم بهذا الحرف يرمز لنبينا الأمي ظاهراً حامل علوم النون وعلم النقاط على الحروف باطناً وواضعها في مكانها لإحقاق الحق وكأن الكعبة هي القلم و الصحيفة الشاهدة على كل الشعوب المُسَطّر فيها وما سَطّروا من قول وفعل خير وشر عندها عند أم القرى . وفي الختام وبعد هذا الجهد المقصر أقول كما قال السلف الصالح: الله أعلم بمرادها .
كتبتها في 18/12/2010ميلادي 12محرم 1432هجرية د: وليد علامة.
| |
|