منتديات الصمود الحر الشريف
زيارتكم تسرنا * ومشاركتكم لنا بالتسجيل والمساهمة في منتدياتنا تسعدنا * حللتم أهلا ونزلتم سهلا في منتدياتكم الصامدة الحرة الشريفة
منتديات الصمود الحر الشريف
زيارتكم تسرنا * ومشاركتكم لنا بالتسجيل والمساهمة في منتدياتنا تسعدنا * حللتم أهلا ونزلتم سهلا في منتدياتكم الصامدة الحرة الشريفة
منتديات الصمود الحر الشريف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الصمود الحر الشريف

هذه المنتديات تجمع الشرفاء والشريفات الذين يناضلون من أجل القضايا العادلة في فلسطين والعالمين العربي والإسلامي والعالم بأسره بالوسائل التعبيرية الشريفة والشرعية - لا تتحمل إدارة المنتديات مسؤولية ما ينشر فيها مما لا يعبر عن رأيها بالضرورة
 
الرئيسيةجديد اليوم*أحدث الصورالتسجيلدخول

وضع الأمريكان دستور العراق ........................... وضع الروس الآن دستور سوريا ..................... ربما هذا يعني أن سوريا من نصيب روسيا في مشروع الشرق الأوسط الجديد .............. لقد بدأ العد العكسي لزوال الدول العربية نهائيا من خريطة العالم

 

 حمزة بن عبد المطلب .. أسد الله ..

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الحر
عضو
الحر


عدد المساهمات : 87
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
العمر : 66

حمزة بن عبد المطلب .. أسد الله .. Empty
مُساهمةموضوع: حمزة بن عبد المطلب .. أسد الله ..   حمزة بن عبد المطلب .. أسد الله .. I_icon_minitimeالأحد أبريل 11, 2010 4:35 pm

حمزة بن عبد المطلب

حمزة بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف القرشي الهاشمي (55 ق.هـ ـ 3 هـ)،(567 م-624 م)
وهو عم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأخوه من الرضاعة، كان موصوفاً بالشجاعة
والقوة والبأس حتى عُرف أنه أعز فتى في قريش وأشدهم شكيمة.
نسبه الشريف
أبوه سيد قريش: عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب
بن مرة بن كعب بن لؤَي بن غالب بن فِهر بن مالك بن النضر بن كنانة
بن خُزيمة بن مُدركة بن إلياس بن مُضر بن نزار بن معد بن عدنان.
وعبد المطلب هو جد رسول الله صلى الله عليه وسلم.
أمه من سيدات بني زهرة: هالة بنت أهيب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب
بن مرّة بن كعب بن لؤي بن غالب‏ بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة
بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
وهالة هذه هي عمة الصحابي الجليل سعد بن أبي وقاص.
كناه
أبو عمارة.
أبو يعلى.
ألقابه
سيد الشهداء.
أسد الله وأسد رسوله.
ميلاده وطفولته
ولد في مكة المكرمة قبل عام الفيل بسنتين فهو أسن من رسول الله صلى الله عليه وسلم بسنتين،
أرضعتهما ثويبة خادمة أبي لهب في فترتين متقاربتين، فنشأ
وتربى بين قومه بني هاشم سادة قريش ومكة معززاً مكرماً..
إسلامه
عن ابن اسحاق قال حدثني رجل من أسلم، وكان واعيه، أن أبا جهل اعترض لرسول الله
عند الصفا فآذاه وشتمه، وقال فيه ما يكره من العيب لدينه والتضعيف له،
فلم يكلمه رسول الله ، ومولاة لعبد الله بن جدعان التيمي في مسكن لها فوق الصفا
تسمع ذلك، ثم انصرف عنه فعمد إلى نادي قريش عند الكعبة فجلس معهم،
ولم يلبث حمزة بن عبد المطلب أن أقبل متوشحا قوسه راجعا من قنص له،
وكان إذا فعل ذلك لم يمر على نادي من نوادى قريش
إلا وقف عليه وكان يومئذ مشركا على دين قومه.
فاستقبلته مولاة عبد الله بن جدعان فقالت له يا أبا عمارة لو رأيت ما لقي ابن أخيك
محمد من أبي الحكم آنفا وجده ها هنا فآذاه وشتمه وبلغ منه ما يكره ثم انصرف عنه،
فاحتمل حمزة الغضب، فخرج سريعا لا يقف على أحد كما كان يصنع وإنما دخل المسجد الحرام
متعمدا لأبي جهل أن يقع به فلما دخل المسجد نظر إليه جالسا في القوم،
فأقبل نحوه حتى إذا قام على رأسه رفع القوس فضربه على رأسه ضربة شديدة
شجت رأسه وقامت رجال من قريش من بني مخزوم إلى حمزة لينصروا أبا جهل فقالوا ما نراك يا حمزة إلا صبأت،
فقال حمزة وما يمنعني وقد استبان لي ذلك منه أنا أشهد أنه
رسول الله وأن الذي يقول حق فوالله لا أنزع فامنعوني
إن كنتم صادقين فقال أبو جهل: دعوا أبا عمارة، لقد سببت ابن أخيه سبا قبيحا.
وظل حمزة على إسلامه وتابع يخفف رسول الله ،
فلما أسلم حمزة علمت قريش أن رسول الله قد عز وامتنع وأن حمزة سيمنعه
فكفوا عن بعض ما كانوا يتناولونه وينالون منه فقال في ذلك سعد حين ضرب
أبا جهل فذكر رجزا غير مستقر أوله ذق أبا جهل بما غشيت قال
ثم رجع حمزة إلى بيته فأتاه الشيطان فقال أنت سيد قريش اتبعت هذا الصابئ
وتركت دين آبائك للموت خير لك مما صنعت فأقبل على حمزة شبة
فقال ما صنعت اللهم إن كان رشدا فاجعل تصديقه في قلبي وإلا فاجعل لي مما وقعت فيه مخرجا.
فبات بليلة لم يبت بمثلها من وسوسة الشيطان حتى أصبح
فغدا على رسول الله فقال ابن أخي إني وقعت في أمر لا أعرف المخرج منه
وأقامه مثلي على ما لا أدري ما هو أرشد هو أم غي شديد فحدثني حديثا فقد استشهيت
يا ابن أخي أن تحدثني فأقبل رسول الله فذكره ووعظه وخوفه وبشره فألقى الله في نفسه
الإيمان كما قال رسول الله فقال أشهد إنك لصادق شهادة المصدق والمعارف فأظهر
يا بن أخي دينك فو الله ما أحب أن لي ما ألمعت الشمس
وأني على ديني الأول قال فكان حمزة ممن أعز الله به الدين.
ولما أسلم حمزة قال أبياتاً منها:
حمدت الله حين هدى فؤادي إلى الإسلام والدِّين الحنيف
لدينٌ جاء من ربٍ عزيزٍ خبيرٍ بالعباد بهم لطيف
إذا تليت رسائله علين تحدر دمع ذي اللب الحصيف
رسائل جاء أحمد من هداه بآيات مبينة الحروف
وأحمد مصطفى فينا مطاع فلا تغشوه بالقول العنيف
فلا والله نسلمه لقوم ولما نقض فيهم بالسيوف
ونترك منهم قتلى بقاع عليها الطير كالورد العكوف
وقد خبرت ما صنعت ثقيف به فجزى القبائل من ثقيف
إله الناس شر جزاء قوم ولا أسقاهم صوب الخريف
وكان إسلام حمزة في السنة الثانية من مبعث رسول الله،
وقيل بل أسلم بعد دخول النبي دار الأرقم في السنة السادسة من البعثة،
ونرجح الرواية الأولى لإجماع المصادر عليه.
وبعد إسلامـه،
حصار الشعب
في السنة السابعة من البعثة شارك حمزة قومه بني هاشم وبني المطلب
الحصار الذي فرضته عليهم قريش في شِعب أبي طالب
وعانوا منه المشقة والعذاب، ولكنهم خرجوا منه في السنة العاشرة وهم أشد قوة وأكثر صلابة.
هجرته
ولما أمر النبي المسلمين بالهجرة إلى المدينة،
هاجر حمزة مع من هاجر إليها قبيل هجرة النبي بوقت قصير،
ونزل فيها على أسعد بن زرارة من بني النجار،
وآخى الرسول بينه وبين زيد بن حارثة مولى رسول الله.
جهاده
كان أول لواء يعقد في الإسلام لحمزة بن عبد المطلب ‎
حينما بعثه رسول الله في ثلاثين رجلاً من المهاجرين يعترض عيرًا لقريش قد جاءت
من الشام تريد مكة، وفيها أبو جهل في 300 رجل، فبلغوا ساحل البحر، وإلتقى الجانبان،
ولم يقتتلوا، ولكن المسلمين كانوا قد أثروا في معنويات قريش،
إذ أنهم تخلوا عن القتال بالرغم من تفوق المشركين عليهم تفوقًا عدديا،
وبهذه السرية بدأ فرض الحصار الاقتصادي على قريش بتهديد طريق مكـة ـ
الشام الحيوي لتجارة قريش تهديدًا خطيرً.
شهد مع النبي غزوة ودّان -قرية قريبة من الجحفة بين مكة والمدينة-
وحمل لواء الغزوة. وظهرت بطولته في غزوة بدر الكبرى التي وقعت
في رمضان من السنة الثانية للهجرة حيث اختاره الرسول مع عبيدة بن الحارث وعلي بن أبي طالب
لمبارزة فرسان كفار قريش: عتبة بن ربيعة، وشيبة بن ربيعة، والوليد بن عتبة، فبارز حمزة شيبة وقتله
وشارك الآخرين في قتل عتبة، كما قتل عدداً آخر من أبطال قريش منهم طعيمة بن عدي،
وأبلى بلاء حسناً، وقاتل بسيفين، وكان يعلّم نفسه بريشة نعامة في صدره،
وقال عنه أمية بن خلف أحد سادة قريش قبل أن يقتله المسلمون ذلك فعل بنا الأفاعيل،
وقد كان حمزة بحق بطل غزوة بدر الكبرى،
وبعد معركة بدر وفي شهر شوال من السنة الثانية للهجرة كان حمزة حاملاً لواء النبي
لغزو يهود بني قينقاع وإجلائهم عن المدينة، وقد تجلت بطولته وشجاعته بشكل كبير
في معركة أحد التي حدثت في شهر شوال سنة 3هـ، وأبلى فيها بلاء عظيماً، وقتل أكثر
من ثلاثين شخصاً من الكفار، وكان يقاتل بين يدي رسول الله بسيفين كأنه الجمل الأورق.
استشهاده
استشهد حمزة بن عبد المطلب في معركة أحد.
قصة وفاته
قتله وحشي الحبشي، ولقتله قصة ذكرها وحشي حيث كان غلاماً
لجبير بن مطعم، وكان عمه طعيمة بن عدي قد أصيب يوم بدر كما ذكر،
فلما سارت قريش إلى أحد، قال جبير لوحشي (إن قتلت حمزة عم محمد،
فأنت عتيق)، فخرج وحشي مع الناس، وكان رجلاً حبشياً يقذف بالحربة قذف الحبشة،
قلما يخطئ، قال وحشي: (والله إني لأنظر إلى حمزة يهد الناس بسيفه ما يبقي
به شيئاً مثل الجمل الأورق) إذ تقدمني إليه سبّاع بن عبد العزى، فقال له حمزة:
هلمّ إليّ يا ابن مقطعة البظور، فضربه ضربة فقتله، وهززت حربتي، حتى
إذا رضيت منها دفعتها إليه فوقعت في أسفل بطنه، حتى خرجت من بين رجليه وقضت عليه.
التمثيل بجثته
ثم إن نسوة من قريش ومنهن هند بنت عتبة التي قُتل أبوها
وأخوها في معركة بدر مثّلن في جثته وبقرن بطنه،
وأكلت هند من كبده فلم تستسغه فلفظته.
أثر وفاته
لما وقف عليه رسول ورآه قتيلاً بكى، فلما رأى ما مُثِّل
به شهق وقال (رحمك الله أي عم، فلقد كنت وصولاً للرحم فعولاً للخيرات)،
وقال أيضاً (لن أصاب بمثلك أبداً، ما وقفت موقفاً أغيظ إليَّ من هذا) ثم قال:
(لولا جزع النساء لتركته حتى يحشر من حواصل الطير وبطون السباع)، ثم أمر بالقتلى،
فجعل يصلي عليهم بسبع تكبيرات ويرفعون ويترك حمزة، ثم يُجاء بسبعة فيكبر عليهم سبعاً
حتى فرغ منهم، وقال بحقه (سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب).
وكان استشهاد حمزة في منتصف شهر شوال سنة 3 هـ (624م)
وله من العمر نحو (58سنة) ثم أمر رسول بحمزة فدفن في موقع المعركة في بطن جبل أحد
ودفن معه ابن أخته عبد الله بن جحش وقبرهما معروف حتى اليوم وتسمى المنطقة منطقة سيد الشهداء،
ولما رجع رسول الله من أحد إلى المدينة سمع بعض نساء الأنصار يبكين شهداءهن،
فقال: (لكن حمزة لا بواكي له) فاجتمع نساء وبكين حمزة ولما أطلن البكاء قال :
(مروهنّ لا يبكين على هالك بعد اليوم). وكانت السيدة فاطمة الزهراء تأتي قبر حمزة.. ترمه وتصلحه.
رثاؤه
رثاه عدد من الشعراء منهم عبد الله بن رواحة الذي يقول فيه:
بكت عيني وحق لها بكاها وما يغني البكاء ولا العويل
على أسد الإله غداة قالوا أحمزة ذاكم الرجل القتيل
أصيب المسلمون به جميعاً هناك وقد أصيب به الرسول
أبا يعلى، لك الأركان هدّت وأنت الماجد البرّ الوصول
كما رثاه حسان بن ثابت في قوله :
دع عنك دارا قد عفا رسمها وإبك على حمزة ذي النائل
اللابس الخيل إذا أحجمت كالليث في غابته الباسل
أبيض في الذروة من بني هاشم لم يمر دون الحق بالباطل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبير البرازي
مديرة
مديرة
عبير البرازي


عدد المساهمات : 7200
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
الموقع : https://elsoumoudelcharif.ahlamontada.com

حمزة بن عبد المطلب .. أسد الله .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: حمزة بن عبد المطلب .. أسد الله ..   حمزة بن عبد المطلب .. أسد الله .. I_icon_minitimeالأحد أبريل 11, 2010 11:50 pm

الله اكبر!! شهود عيان يشاهدون جسد حمزة بن عبدالمطلب.. بعد 1400 سنة

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين

ذكر الدكتور طارق السويدان في سلسلته القيمة ((قصة النهاية)) نقلا مباشرا عن فضيلة الشيخ/ محمود الصواف الحادثة العظيمة التي تشرف بها بعض العلماء في اعادة دفن بعض الصحابة من شهداء احد وكيف انهم شاهددوا الصحابة رضوان الله عليهم بعد مضي 1400 سنة من استشهادهم رضوان الله عليهم وكيف ان اجسادهم باقية كما هي لم تتغير ولم تتعفن ولم تتحلل. مصداقا لبشرى الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم للشهداء ان الارض لاتاكل جسادهم.

وسوف افرغ الجزء الي تحدث فيه الدكتور طارق السويدان في الشريط عن هذه الحادثة بالنص حيث قال:

" وقد حدثنا الشيخ محمود الصواف رحمه الله انه دُعي فيمن دُعي من كبار العلماء لاعاده دفن شهداء احد من الصحابه رضي الله عنهم في مقبرة شهداء احد مقبره معروفه اصابها سيل فنكشفت الجثث فدعي مجموعه من كبار العلماء لاعادة دفن هولاء الصحابه ويحدثنا الشيخ محمود الصواف انه حضر ذلك بنفسه فيقول ممن دفنت.. دفنت حمزه رضي الله عنه فيقول ضخم الجثه مقطوع الانف والاذنين بطنه مشقوق وقد وضع يده على بطنه فيقول فلما حركناه ورفعنا يده سال الدم ويقول دفنته مع من دفنت من صحابة النبي صلى الله عليه وسلم من شهداء احد "

واضاف الدكتور طارق السويدان قائلاً:

"فهذا امر ثابت بالتواتر وبرؤية العين, بلغنا الله وإياكم مكانة الشهداء وقد حدثنا اي (الشيخ عن ريح المسك التي فاحت لما سال الدم "( اي من جسد حمزة رضي الله عنه)

سبحان الله....... بعد اكثر من 1400 سنة.... ما اعظمك ياالله...ما اقدرك ياالله
سبحان الله..... اي فضل هذا واي كرم اعطاه الله للشهداء. اذا بلغ كرمه للاجساد وهي تحت الارض لا يراها احد فكيف يكون كرمه في جنة عرضها السموات والارض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elsoumoudelcharif.ahlamontada.com
 
حمزة بن عبد المطلب .. أسد الله ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الصمود الحر الشريف :: Votre 1ère catégorie :: Votre 6ème forume - المنتدى السياسي :: منتدى النضال الحر الشريف :: العظماء-
انتقل الى: