منتديات الصمود الحر الشريف
زيارتكم تسرنا * ومشاركتكم لنا بالتسجيل والمساهمة في منتدياتنا تسعدنا * حللتم أهلا ونزلتم سهلا في منتدياتكم الصامدة الحرة الشريفة
منتديات الصمود الحر الشريف
زيارتكم تسرنا * ومشاركتكم لنا بالتسجيل والمساهمة في منتدياتنا تسعدنا * حللتم أهلا ونزلتم سهلا في منتدياتكم الصامدة الحرة الشريفة
منتديات الصمود الحر الشريف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الصمود الحر الشريف

هذه المنتديات تجمع الشرفاء والشريفات الذين يناضلون من أجل القضايا العادلة في فلسطين والعالمين العربي والإسلامي والعالم بأسره بالوسائل التعبيرية الشريفة والشرعية - لا تتحمل إدارة المنتديات مسؤولية ما ينشر فيها مما لا يعبر عن رأيها بالضرورة
 
الرئيسيةجديد اليوم*أحدث الصورالتسجيلدخول

وضع الأمريكان دستور العراق ........................... وضع الروس الآن دستور سوريا ..................... ربما هذا يعني أن سوريا من نصيب روسيا في مشروع الشرق الأوسط الجديد .............. لقد بدأ العد العكسي لزوال الدول العربية نهائيا من خريطة العالم

 

 من هي أعظم أم في تاريخ البشرية....؟

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد حسن كامل
العضو الملكي
محمد حسن كامل


عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 12/12/2010
العمر : 68
الموقع : http://www.alexandrie3009.com

من هي أعظم أم في تاريخ البشرية....؟ Empty
مُساهمةموضوع: من هي أعظم أم في تاريخ البشرية....؟   من هي أعظم أم في تاريخ البشرية....؟ I_icon_minitimeالأحد مارس 20, 2011 9:41 pm



منْ هي أعظم أم في تاريخ البشرية......؟

كلما اقتربنا من شهر مارس , ومع رياح الربيع التي تتراقص لها الزهور وتشدو لها الطيور يكون الإحتفال بعيد الأم , وحينما اقف على تاريخ البشرية
لم أجد صفحات ترفل بالعظمة والتضحية والفداء سوى

(( أم نبي الله موسى ))

ويليها السيدة

(( مريم العذراء البتول الطاهرة أم المسيح ))

عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام , هاتان الشخصيتان تدعمان التاريخ البشري بروافد العظمة والثقافة والفكر والإبداع وتفسير مقومات الأمومة التي تحتضن الانبياء والرسل ولاسيما من أولو العزم الكبار.
تظهر أم موسى على مسرح التاريخ البشري , في بيئة زمانية ومكانية , في عصر أعتى الفراعنة على أرض مصر .
القرآن يسلط كاميرات دقيقة العدسات لترصد لنا آحداث عصر ومصر .
بل ان القرآن ليفتح زوايا الكاميرات ويسلط الآضواء على أم تلد من يخلص شعب مصر من هذا الفرعون الطاغي الجبار المتغطرس.
وخير من يصور تلك اللحظات التاريخية هو القرآن الكريم , ويلتقط الإمام الشعرواي رحمه الله العدسات ويصورها في تلك السطور:

{ وَأَوْحَيْنَآ إِلَىٰ أُمِّ مُوسَىٰ أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي ٱليَمِّ وَلاَ تَخَافِي وَلاَ تَحْزَنِيۤ إِنَّا رَآدُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ ٱلْمُرْسَلِينَ }

عجيب أمر فرعون، فبعد أن أمر بقتل الأولاد من بني إسرائيل يأتيه في البحر تابوت به طفل رضيع، فلا يخطر على باله أن أهله ألقوه في البحر لينجو من فرعون، فكيف فاتتْه هذه المسألة وهو إله؟ لم يعرفها بألوهيته، ولا عرفها حتى بذكائه وفِطْنته.

وإذا كان الكهنة أخبروه بأن ذهاب مُلْكه على يد وليد من هؤلاء الأولاد، وإذا كانت هذه النبوءة صحيحة فلا بُدَّ أن الولد سينجو من القتل ويكبر، ويقضي على مُلْك فرعون، وما دام الأمر كذلك فسوف يقتل فرعون الأولاد غير الذي سيكون ذهاب مُلْكه على يديه.

وتشاء إرادة الله أنْ يتربَّى موسى في قصر فرعون، وأنْ تأتي إليه أمه السيدة الفقيرة لتعيش معه عيشة الترف والثراء، ويصير موسى بقدرة الله قُرَّة عَيْن للملكة، فانظر إلى هذا التغفيل، تغفيل عقل وطمس على بصيرة فرعون الذي ادَّعى الألوهية.

وبذلك نفهم قول الله تعالى:
{ وَاعْلَمُواْ أَنَّ ٱللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ ٱلْمَرْءِ وَقَلْبِهِ }
[الأنفال: 24] فقلبه يُغطِّي على بصيرته ويُعمِّيها.

قوله تعالى لأم موسى: { أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي ٱليَمِّ } [القصص: 7] فمَنْ مِنَ النساء تقبل إنْ خافت على ولدها أنْ تُلقيه في اليم؟ مَنْ ترضى أَنْ تُنجيه من موت مظنون إلى موت محقق؟ وقد جعل الحق سبحانه عاطفة الأمومة تتلاشى أمام وارد الرحمن الذي أتاها، والذي لا يؤثر فيه وارد الشيطان.

ثم يهيىء الحق سبحانه كذلك امرأة فرعون ليتم هذا التدبير الإلهي لموسى فتقول
{ قُرَّةُ عَيْنٍ لِّي وَلَكَ }
[القصص: 9].

فيرد عليها فرعون: بل لك أنت وحدك، وكأنه يستشعر ما سيحدث، ولكن إرادة الله لا بُدَّ نافذة ولا بُدَّ أن يأخذ القدر مجراه لا يمنعه شيء؛ لأن الله تعالى إذا أراد شيئاً فلا رادّ لإرادته.

فمع ما علمه فرعون من أمر الرؤيا أو النبوءة رُبّي الوليد في بيته، ولا يخلو الأمر أيضاً من سيطرة المرأة على الرجل في مثل هذا الموقف.

لذلك النبي صلى الله عليه وسلم حينما قُرِئت هذه الآية قال: " والذي يُحلف به، لو قال فرعون كما قالت امرأته ـ قرة عين لي ولك ـ لهداه الله كما هداها " إنما ردَّ الخير الذي ساقه الله إليه؛ لذلك أسلمتْ زوجته وماتت على الإيمان.

وهي التي قالت:
{ رَبِّ ٱبْنِ لِي عِندَكَ بَيْتاً فِي ٱلْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ ٱلْقَوْمِ ٱلظَّالِمِينَ }
[التحريم: 11] أما هو فمات على كفره شَرَّ ميتة.

وسبق أنْ تكلّمنا في وحي الله لأم موسى { وَأَوْحَيْنَآ إِلَىٰ أُمِّ مُوسَىٰ أَنْ أَرْضِعِيهِ } [القصص: 7] وقلنا: إن الوحي في عموم اللغة: إعلام بطريق خفي دون أن تبحث عن الموحِي، أو الموحَى إليه، أو الموحَى به.


{ وَأَوْحَيْنَآ إِلَىٰ أُمِّ مُوسَىٰ أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي ٱليَمِّ وَلاَ تَخَافِي وَلاَ تَحْزَنِيۤ إِنَّا رَآدُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ ٱلْمُرْسَلِينَ }

أما الوَحْي الشرعي فإعلام من الله تعالى لرسوله بمنهج لخَلْقه.

فالله تعالى يوحي للملائكة:
{ إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى ٱلْمَلاۤئِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُواْ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ }
[الأنفال: 12].

ويُوحى إلى الرسل:
{ إِنَّآ أَوْحَيْنَآ إِلَيْكَ كَمَآ أَوْحَيْنَآ إِلَىٰ نُوحٍ وَٱلنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَآ إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ }
[النساء: 163].

ويُوحي للمؤمنين الصادقين في خدمة رسول:
{ وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى ٱلْحَوَارِيِّينَ أَنْ آمِنُواْ بِي وَبِرَسُولِي }
[المائدة: 111].

يوحي إلى النحل، بل وإلى الجماد:
{ إِذَا زُلْزِلَتِ ٱلأَرْضُ زِلْزَالَهَا * وَأَخْرَجَتِ ٱلأَرْضُ أَثْقَالَهَا * وَقَالَ ٱلإِنسَانُ مَا لَهَا * يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا * بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَىٰ لَهَا }
[الزلزلة: 1ـ5].

وقد يكون الإعلام والوحي من الشيطان:
{ وَإِنَّ ٱلشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَىۤ أَوْلِيَآئِهِمْ }
[الأنعام: 121].

ويكون من الضالين:
{ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَىٰ بَعْضٍ زُخْرُفَ ٱلْقَوْلِ غُرُوراً }
[الأنعام: 112].

فالوَحْي إلى أم موسى كان وَحْياً من المرتبة الرابعة بطريق النَّفْث في الروع، أو الإلهام، أو برؤيا، أو بملَك يُكلِّمها، هذا كله يصح.

وهذا الوحي من الله، وموضوعه { أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي ٱليَمِّ } [القصص: 7] وهذا أمر { وَلاَ تَخَافِي وَلاَ تَحْزَنِيۤ } [القصص: 7] نهى { إِنَّا رَآدُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ ٱلْمُرْسَلِينَ } [القصص: 7] وهذه بشارة في خبرين. فهذه الآية إذن جمعتْ لأم موسى أمرين، ونهيين، وبشارتين في إيجاز بليغ مُعْجز.

ومعنى { أَرْضِعِيهِ } [القصص: 7] يعني: مدة أمانك عليه { فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ } [القصص: 7] ولم يقل من أيِّ شيء ليدلّ على أيِّ مخوف تخشاه على وليدها { فَأَلْقِيهِ فِي ٱليَمِّ } [القصص: 7] ويراعي الحق سبحانه مشاعر الأم وقَلقها على ولدها، خاصة إذا ألقتْه في البحر فيطمئنها { وَلاَ تَخَافِي } [القصص: 7] لأن الله سيُيسِّر له تربية خيراً من تربيتك في ظل بيت الغِنَى والملْك.

{ وَلاَ تَحْزَنِيۤ } [القصص: 7] أي: لفراقه؛ لأن هذا الفراق سيُعوِّضك، ويُعوِّض الدنيا كلها خيراً، حين يقضي على هذا الطاغية، ويأتي بمنهج الله الذي يحكم خَلْق الله في الأرض.

ثم اعلمي بعد هذا أن الله رادُّه إليك، بل وجاعله من المرسلين، إذن: أنا الذي أحفظه، وليس من أجلك فحسب، إنما أيضاً لأن له مهمة عندي.

يقولون: ظلت أم موسى تُرضِعه في بيتها طالما كانت آمنة عليه من أعين فرعون، إلى أنْ جاءها أحَد العسس يفتش البيت فخافت على الولد فلفته في خرقة ودسته في فجوة بجوارها، كانت هذه الفجوة هي الفُرْن، ألقتْه فيه وهو مسجور دون أن تشعر ـ يعني من شدة خوفها عليه ـ حتى إذا ما انصرف العَسَس ذهبت إليه، فإذا به سالماً لم يُصِبْه سوء. وكأن الله تعالى يريد لها أنْ تطمئن على حِفْظ الله له، وأن وعده الحق.

وقد وردت مسألة وحي الله لأم موسى في كتاب الله مرتين مما دعا السطحيين من المستشرقين إلى اتهام القرآن بالتكرار الذي لا فائدةَ منه، وذكروا قوله تعالى:

{ وَأَوْحَيْنَآ إِلَىٰ أُمِّ مُوسَىٰ أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي ٱليَمِّ وَلاَ تَخَافِي وَلاَ تَحْزَنِيۤ إِنَّا رَآدُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ ٱلْمُرْسَلِينَ }


{ إِذْ أَوْحَيْنَآ إِلَىٰ أُمِّكَ مَا يُوحَىٰ * أَنِ ٱقْذِفِيهِ فِي ٱلتَّابُوتِ فَٱقْذِفِيهِ فِي ٱلْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ ٱلْيَمُّ بِٱلسَّاحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِّي وَعَدُوٌّ لَّهُ وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِّنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَىٰ عَيْنِيۤ }
[طه: 38ـ39].

لكن فَرْق بين الوحي الأول والوحي الآخر: الوحي الأول خاص بالرضاعة في مدة الأمان، أما الآخر فبعد أنْ خافت عليه أوحى إليها لتقذفه في اليم.

وتأمل
{ أَنِ ٱقْذِفِيهِ }
[طه: 39] والقذف إلقاء بقوة، لا أنْ تضعه بحنان ورفق؛ لأن عناية الله ستحفظه على أي حال
{ فَلْيُلْقِهِ ٱلْيَمُّ بِٱلسَّاحِلِ }
[طه: 39] وهذا أمر من الله تعالى لليمِّ أن يخرج الوليد سالماً إلى الساحل؛ لذلك لم يأت في هذا الوحي ذِكْر لعملية الرضاعة.

فكأن الوحي الأول جاء تمهيداً لما سيحدث؛ لتستعد الأم نفسياً لهذا العمل، ثم جاء الوحي الثاني للممارسة والتنفيذ، كما تُحدِّث جارك، وتُحذِّره من اللصوص وتنصحه أنْ يحتاط لهذا الأمر، فإذا ما دخل الليل حدث فعلاً ما حذّرتَه منه فَرُحْت تنادي عليه ليسرع إليهم ويضربهم.

لذلك يختلف أسلوب الكلام في الوحي الأول، فيأتي رتيباً مطمئناً: { أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي ٱليَمِّ وَلاَ تَخَافِي وَلاَ تَحْزَنِيۤ إِنَّا رَآدُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ ٱلْمُرْسَلِينَ } [القصص: 7] هكذا في نبرة هادئة لأن المقام مقام نصح وتمهيد، لا مقام أحداث وتنفيذ.

أما الوحي الثاني فيأتي في سرعة، وبنبرة حادة:
{ أَنِ ٱقْذِفِيهِ فِي ٱلتَّابُوتِ فَٱقْذِفِيهِ فِي ٱلْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ ٱلْيَمُّ بِٱلسَّاحِلِ }
[طه: 39] فالعَجلة في اللفظ تدلُّ على أن المقام مقام مباشرة للحدث فعلاً.

وفي الأولى قال { فَأَلْقِيهِ } [القصص: 7]، أما في الثانية فقال
{ فَٱقْذِفِيهِ }
[طه: 39] والأم لا تقذف وليدها، بل تضعه بحنان وشفقة، لكن الوقت هنا ضيِّق لا يتسع لممارسة الحنان والشفقة.

والأمر لليمِّ بأن يلقي التابوت بالساحل له حكمة؛ لأن العمق موضع الحيوانات البحرية المتوحشة التي يُخاف منها، أمَّا بالقُرْب من الساحل فلا يوجد إلا صغار الأسماك التي لا خطورة منها، وكذلك ليكون على مَرْأى العين، فيطمئن عليه أهله، ويراه مَنْ ينقذه ليصل إلى البيت الذي قُدِّر له أنْ يتربّى فيه.

وفعلاً، وصل التابوت إلى الساحل، وكان فرعون وزوجته آسية وابنته على الشاطىء، فلما أُخرِج لهم التابوت وجدوا فيه الطفل الرضيع، وكان موسى عليه السلام أسمر اللون، مُجعَّد الشعر، كبير الأنف، يعني لم يكُنْ ـ عليه السلام ـ جميلاً تنجذب إليه الإنظار ويفرح به مَنْ يراه.

لذلك يمتنُّ الله عليه بقوله:
{ وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِّنِّي }
[طه: 39] أي: ليس بذاتك أن يحبك مَنْ يراك إنما بمحبة الله، لذلك ساعة رأته آسية أحبَّته وانشرح صدرها برؤيته، فتمسكَّت به رغم معارضة فرعون لذلك.

كما أن ابنة فرعون، وكانت فتاة مبروصة أصابها البرص، ورأت في الرؤيا أن شفاءها سيكون بشيء يخرج من البحر، فتأخذ من ريقه، وتدهن موضع البرص فيشفى، فلما رأتْ موسى تذكرتْ رؤياها، فأخذت من ريقه ودهنتْ جلدها، فشُفِيت في الحال فتشبثتْ به هي أيضاً.


{ وَأَوْحَيْنَآ إِلَىٰ أُمِّ مُوسَىٰ أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي ٱليَمِّ وَلاَ تَخَافِي وَلاَ تَحْزَنِيۤ إِنَّا رَآدُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ ٱلْمُرْسَلِينَ }

فاجتمع لموسى محبة الزوجة، ومحبة البنت، وهما بالذات أصحاب الكلمة المسموعة لدى فرعون، بحيث لا يرد لهما طلباً.

وفي انصياع فرعون لرغبة زوجته وابنته وضعفه أمامهما رغم ما يعلم من أمر الطفل دليلٌ على أن الزوجة والأولاد هما نقطة الضعف عند الرجل، ووسيلة السيطرة على شهامته وحزمه، والضغط على مراداته.

لذلك يطمئننا الحق ـ تبارك وتعالى ـ على نفسه، فيقول سبحانه وتعالى
{ مَا ٱتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلاَ وَلَداً }
[الجن: 3].

ذلك لأن الصاحبة غالباً ما تستميل زوجها بوسيلة أو بأخرى، أما الولد فيدعو الأب إلى الجبْن والخضوع، والحق ـ تبارك وتعالى ـ لا يوجد لديه مراكز قوى، تضغط عليه في أي شيء، فهو سبحانه مُنزَّه عن كل نقص.

وحكوا في دعابات أبي نواس أن أحدهم وسَّطه ليشفع له عند الخليفة هارون الرشيد، فشفع له أبو نواس، لكن الخليفة لم يُجِبْه إلى طلبه، وانتظر الرجل دون جدوى، ففكر في وساطة أخرى، واستشفع بآخر عند زبيدة زوجة الرشيد، فلما كلَّمته أسرع إلى إجابة الرجل، وهنا غضب أبو نواس وعاتب صاحبه الرشيد، لكنه لم يهتم به، فقال له اسمع إذن:
ليسَ الشَّفِيعُ الذِي يأتِيكَ مُؤتزراً مثْلَ الشَّفِيع الذِي يأتِيكَ عُرْيانا
ولهذه العناية الإلهية بموسى عليه السلام نلحظ أنه لما قال له ربه
{ ٱذْهَبْ إِلَىٰ فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَىٰ }
[طه: 24] خاف موسى من هذه المهمة، وكان اسم فرعون في هذا الوقت يُلقي الرعب في النفوس، حتى أن موسى وهارون قالا
{ رَبَّنَآ إِنَّنَا نَخَافُ أَن يَفْرُطَ عَلَيْنَآ أَوْ أَن يَطْغَىٰ }
[طه: 45].

لذلك طلب موسى من ربه ما يُعينه على القيام بمهمته:
{ قَالَ رَبِّ ٱشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِيۤ أَمْرِي * وَٱحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي * يَفْقَهُواْ قَوْلِي * وَٱجْعَل لِّي وَزِيراً مِّنْ أَهْلِي * هَارُونَ أَخِي * ٱشْدُدْ بِهِ أَزْرِي * وَأَشْرِكْهُ فِيۤ أَمْرِي * كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيراً * وَنَذْكُرَكَ كَثِيراً * إِنَّكَ كُنتَ بِنَا بَصِيراً * قَالَ قَدْ أُوتِيتَ سُؤْلَكَ يٰمُوسَىٰ * وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَيْكَ مَرَّةً أُخْرَىٰ }
[طه: 25ـ37].

أي أم في تاريخ البشرية تستحق التكريم مثل أم موسى عليه السلام , حينما إمتثلت لقول الحق وقذفت بوليدها وقرة عينها في اليم , وأي أم تلك التي تذهب إلى قصر الفرعون لترضع هذا الوليد .....؟

فلولا أم موسى ما تحررت مصر من بطش فرعون .


ولولا أمهات الشهداء في ثورة الخامس والعشرون من يناير ما تحررت مصر مجددا من حكم الفراعنة.
الأخوة والآخوات
أهدي تلك الكلمات لكل أم مصرية عظيمة قدمت شهيداً من أجل أمنا مصر , أم موسى هي أم مصرية مثل كل أمهات الشهداء وقفنّ في وجه الظلم والإستعبداد .
أحيي كل أم في العالم قدمت للبشرية نبياً ورسولاً مثل (( أم موسى ومريم البتول )) واي أم قدمت للعالم مفكراً مبدعاً مدافعاً وشهيداً.

وختاماً لنقرأ الفاتحة على شهداء أمنا الحبيبة مصر.
فائق مودتي وتقديري


الموضوع الاصلي: منْ هي أعظم أم في تاريخ البشرية........؟, الكاتب: محمد حسن كامل, الموقع: إتحاد الكتاب والمثقفين العرب
محمد حسن كامل
كاتب ومفكر بباريس
رئيس إتحاد الكتاب والمثقفين العرب
محرر ومدقق في الموسوعة العالمية
(( ويكيبيديا ))
سفير سلام في فيدرالية السلام العالمي التابعة للأمم المتحدة
تعديل المشاركة إضافة رد رد مع اقتباس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alexandrie3009.com
عبير البرازي
مديرة
مديرة
عبير البرازي


عدد المساهمات : 7200
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
الموقع : https://elsoumoudelcharif.ahlamontada.com

من هي أعظم أم في تاريخ البشرية....؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هي أعظم أم في تاريخ البشرية....؟   من هي أعظم أم في تاريخ البشرية....؟ I_icon_minitimeالإثنين مارس 21, 2011 12:06 am

مفكرنا الكبير محمد حسن كامل,اسمحلي ان اهنئ بك امك العظيمة التي انجبت لنا اكبر هدية للبشرية,ليس اطراء ولا تذلل ما اقول,انما هو واقع ملموس للجميع لانك نابغة ماشاء الله من نوابغ العصر الحالي,فهنيئا لكل العالم بك
وللامهاتنا بمصر الحبيبة تهنئة خاصة لما بذلوه عبر العصور من امجاد خلدت اصالتهم, وللام العربية كافة اقول ربي يديمكم لنا بالصحة والعافية, واتقدم بالعزاء لمن فقدو امهاتهم واقول الام لا تموت دوما حية تحي القلوب , وبارواحنا ثمرة طيبة يانعة, مغردة بالعقول,
وايضا احب ايضافة عن اعظم امهات التاريخ خديجة بنت خويلد ,حيث مسيرتها بالعطاء والتفاني عظيمة, وامي ربي يديمها بالصحة والعافية,
اشكرك جزيلا استاذي العظيم لهذا العمل والانجاز الرائع
دمت لنا وما حرمنا من ابداعاتك ابدا
فائق محبتي واحترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elsoumoudelcharif.ahlamontada.com
fromgermany
عضو نشيط
fromgermany


عدد المساهمات : 630
تاريخ التسجيل : 11/03/2010
الموقع :

من هي أعظم أم في تاريخ البشرية....؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هي أعظم أم في تاريخ البشرية....؟   من هي أعظم أم في تاريخ البشرية....؟ I_icon_minitimeالسبت مارس 26, 2011 10:53 pm

بحث جميل وربط مع الثورة المصرية اجمل

وقد جاء ما يلي في البحوث الشرعية

ما يلي هل تعلم/ي من هن أعظم أربع نساء خلقهن الله في هذا الكون؟؟؟؟

إذا كنت رجلاً ولاتعرفهم فهذه مشكلة
وإذا كنتِ إمرأة ولاتعلمي من هن هؤلاء الأربعة فأكيد أنتِ واقعة في مشكلة عظيمة جداً جداً




الأولى هي العذراء مريم أعظم نموذج للعفة والطهارة بالنسبه لأي بنت
والثانية هي الزهراء فاطمه بنت محمد
والثالثة خديجة بنت خويلد
والرابعة آسيا زوجة فرعون



مريم هي سيدة النساء الأولى وأفضل النساء على الإطلاق وكونها أفضل النساء على الإطلاق صرح به القرآن : {وإذ قالت الملائكة يا مريم إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين} آل عمران : 42
وكيف لا تكون كذلك وقد صرح الحق بأنه تقبلها : {فتقبلها ربها بقبول حسن وأنبتها نباتا حسناً} آل عمران :37

فمريم إبنة عمران أثنى عليها ربها في قوله : {ومريم إبنة عمران التي أحصنت فرجها فنفخنا فيه من روحنا وصدقت بكلمات ربها وكتبه وكانت من القانتين} ‏ التحريم :12


وخديجة الصدِّيقة التي آمنت بالرسول صلى الله عليه وسلم من غير تردد وثبتته وآسته بنفسها ومالها وقد بشَّرها ربها في حياتها بقصر في الجنة من قصب لا صخب فيه ولا نصب .


وآسية امرأة فرعون هان عليها ملك الدنيا ونعيمها فكفرت بفرعون وألوهيته فعذَّبها زوجها فصبرت حتى خرجت روحها إلى بارئها : {وضرب الله مثلاً للذين آمنوا إمرأة فرعون إذ قالت رب ابنِ لي عندك بيتاً في الجنة ونجني من فرعون وعمله ونجني من القوم الظالمين} التحريم :11‏


وفاطمة الزهراء إبنة الرسول صلى الله عليه وسلم الصابرة المحتسبة التقية الورعة فرع الشجرة الطاهرة وتربية معلم البشرية .

اللهم إجعلنا نسير على خطاهم وعلى خطى حبيبنا ونبينا ورسولنا المصطفى صلى الله عليه وسلم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من هي أعظم أم في تاريخ البشرية....؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الصمود الحر الشريف :: Votre 1ère catégorie :: Votre 1er forum - المنتدى العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: