عبد المالك حمروش المدير العام
عدد المساهمات : 5782 تاريخ التسجيل : 26/02/2010 الموقع : https://elsoumoudelcharif.ahlamontada.com
| موضوع: المقالة الفلسفية لطلاب البكالوريا السبت مايو 28, 2011 1:11 pm | |
| المقالة الفلسفية لطلاب البكالوريا إذا وجد من الطلاب المعنيين من يرغب في التدرب المنهجي على هذه الكفاءة الأساسية في دراسة هذه المادة المحورية لطلاب الشعب الأدبية والفلسفية خاصة فإنه بإمكان المنتديات أن تقدم لهم الدعم المنهجي المناسب .. مرحبا بكم يتصدى هذا الموقع بالتعاون مع رواده ومشتركيه للتخفيف من حدة إشكالية الاختبار في مادة الفلسفة, ورفع المعاناة عن المترشحين للبكالوريا, حيث يطلب منهم اكتساب كفاءة التفلسف, أي كفاءة تحرير مقالة, فالأمر واحد في هذا المستوى من التعلم, مستوى التعليم الثانوي, هذا الطلب يبقى غامضا لدى المترشح, مما يجعله يحتار ويضطرب, ولا يستطيع السير بخطى ثابتة, لآنه لم يتلق التوضيح اللازم والممارسة التي تجعله واثقا مما يفعل, لذلك ارتأينا ضرورة توفير هذا التوضيح الغائب وكذلك, وهو الأهم, إيجاد فرص التدرب الكافي كيفا وكما لأعضاء الموقع ولمشتركيه خاصة, مما يجعلهم يحرزون كفاءة التفلسف, أي كفاءة إنجاز المقالة تصميما وتحريرا, الأمر الذي تصير معه إجاباتهم تنال التقدير الفائق. التفلسف التفلسف ببساطة ووضوح شديدين هو الرياضة العقلية المفضلة, بممارسة إعادة طرح الإشكاليات التي طرحها الفلاسفة وتحليلها, وتبيان مواقفهم منها, وحججهم التي برروها بها ونقدها بالاعتماد على النقد الذي وجهه إليها الفلاسفة اللاحقون, وخاصة النقد المنطقي, ثم التجاوز الذي وضعه هؤلاء بطرح أعمق وأشمل لنفس الإشكاليات, وتبيان خصائصها, وتوضيح طبيعة التجاوز فيها, هذا هو التدرب الذي يصل في النهاية إلى اكتساب كفاءة التفلسف, التي ليست هي في مستوى التعليم الثانوي سوى كفاءة تحرير المقالة وتحليل النص. إن نتائج التفلسف العملية التطبية لا تضاهيها أي نتائج لآي نوع آخر من التفكير, إنها موصلة إلى نمو العقل, الذي إذا وقع في مجتمع ما, حصلت لديه الطفرة الحضارية, وقفز إلى مستوى الازدهار والرقي والمناعة. الهدف الهدف من دراسة الفلسفة - دائما - هو التفلسف, والأمر كذلك في هذه المرحلة من التعلم, مرحلة التعليم الثانوي, غير أن التفلسف هنا يتلخص في المقالة, إنها الغاية والوسيلة في ذات الوقت, عندما يتدرب عليها الطالب، ويضع نصب عينيه بلوغ درجة الكفاءة فيها, فإنه يتخذها هي ذاتها وسيلة للتدرب, ويسعى إلى بلوغ درجة الكفاءة فيها, وهي الغاية المنشودة فلي هذه المرحلة من التعلم, والتي هي المعبر عنها في نفس الوقت بالتفلسف, أو اكتساب كفاءة التفلسف, أي كفاءة تحرير مقالة فلسفية في مرحلتنا الثانوية هذه, إن المقالة هنا هي الوسيلة والغاية, بل أكثر من ذلك هي المعيار والقياس المستعمل لمعرفة مدى اكتساب التلميذ للكفاءة فيها, بمعنى أن الاختبار في نهاية المطاف يقع بكتابة مقالة فلسفية, فأنت ترى أنها الوسيلة والغاية وأداة القياس أو الامتحان أيضا, لهذا ارتأينا أن نتخذ منها موضوعنا الأساسي, ونسعى مع المعنيين بالأمر إلى التدرب المكثف كما ونوعا عليها من أجل بلوغ الهدف المنشود, أي الكفاءة في تحرير المقالة, التي هي الكفاءة في التفلسف أو كفاءة التفلسف في هذه المرحلة من التعلم, مرحلة التعليم الثانوي, هذه المهمة تتولاها جميع أقسام هذا الموقع بدرجات متفاوتة وبأساليب مختلفة, لكن الغاية دائما واحدة, إنها كفاءة التفلسف, أو كفاءة تحرير المقالة الفلسفية المناسبة لهذا الطور من التعلم, غير ان الصفحات المخفية وهي الخاصة بالمشتركين تكون أكثر تركيزا على الموضوع, وذلك لأن التدرب والتمرن على المقالة يقع من خلالها, تداريب منهجية على التصميم وعلى التحليل وعلى التجاوز, وعلى تحليل النصوص, تلك هي المهمة الأساسية التي تتولاها هذه الصفحات, وهي مهمة منهجية واضحة ودقيقة وصارمة, والتي يمكن للمشتركين أن ينقدوها يساهموا في تطويرها حسب حاجتهم, وحسب ما يقترحونه من ممارسات قد تكون أكثر فعالية في تدربهم, وسعيهم الحثيث إلى اكتساب كفاءة تحرير المقالة, التي هي ذاتها كفاءة التفلسف المنشودة في هذه المرحلة من التعلم. فالمطلوب - إذن - هو تعاون الجميع من زوار ومشتركين ومتعاملين مع الموقع على بذل كل الجهود من أجل بلوغ هذه الغاية المنشودة لدى كل المشتركين الذين هم المترشحون لنيل شهادة البكالوريا في الدورة القادمة, وأملنا وطيد - بإذن الله - في أنهم سوف يبلغون مبتغاهم, إذا هم عقدوا العزم على التدرب الكافي كما ونوعا, والموقع من جهته يلتزم بتقديم المنهجية والأساليب, أحدث الأساليب الكفيلة بتمكينهم مما يصبون إليه من فوز في هذه , المادة, وإحراز الكفاءة المنشودة فيها ويبقى صدى السؤال يتردد بإلحاح, ما هو التفلسف. سيأتيكم الجواب في حال ما إذا طلبتموه؟ ملحوظة:لقد صار الوقت متأخرا بالنسبة إلى المترشحين للدورة الحالية 2011م الذين نتمنى لهم النجاح إن شاء الله ما عدا ربما بعد الأسئلة المنهجية التي قد يطرحونها ونحن على استعداد للإجابة عنها سريعا بمجرد وصولها. ذلك أن المقالة فلسفية كفاءة فكرية ومنطقية ومنهجية تقتضي التدرب المكثف لمدة السنة الدراسية كلها, لذلك فإن دعوتنا هنا تتوجه خاصة إلى أولئك الطلاب الذين يستعدون للإعداد والتحضير للدورة المقبلة 2012م أي أولئك المقبلين على السنة النهائية في عامهم الدراسي المقبل فمن المستحسن أن يبدأوا التدريب منذ الآن لأن عامل الزمن له وزنه في ترسيخ الكفاءة المطلوبة كفاءة التفلسف التي تعني في هذه المرحلة القدرة على تحرير مقالة فلسفية بطريقة منهجية سليمة. مرحبا بكم عزيزاتي أعزائي في منتدياتكم التي تتمنى لكم النجاح الباهر في دراستكم وحياتكم.
عدل سابقا من قبل عبدو المعلم في السبت مايو 28, 2011 11:05 pm عدل 1 مرات | |
|
عبير البرازي مديرة
عدد المساهمات : 7200 تاريخ التسجيل : 02/03/2010 الموقع : https://elsoumoudelcharif.ahlamontada.com
| موضوع: رد: المقالة الفلسفية لطلاب البكالوريا السبت مايو 28, 2011 9:52 pm | |
| والله يا استاذ عبدوو المحترم انني استمتعت جدا بمقالتك الفلسفية ,فما اجمل العودة الى الفلسفة وايام الدراسة الممتعة وخاصة مادة الفلسفة المحببة لدي , والمهمة بكل مفاصل حياتنا كوني ارى الوجود بنيه على الفلسفة وبالتالي اتمنى ان تستمر بغدق علمك ومعرفتك علينا ومن ناحية اخرى اشكرك لسماحة نفسك العالية ,بتقديم الدعم للطلاب من هذا الصرح الثقافي المميز بوجودك ارجو للطلاب النجاح والتفوق ودمت هرما كبيرا لمنتدياتك الراقية التي ترتقي بسموك مع فائق الاحترام والتقدير | |
|
عبد المالك حمروش المدير العام
عدد المساهمات : 5782 تاريخ التسجيل : 26/02/2010 الموقع : https://elsoumoudelcharif.ahlamontada.com
| موضوع: المقالة الفلسفية لطلاب البكالوريا السبت مايو 28, 2011 11:24 pm | |
| عندما أعود إلى مجال الفلسفة بعد غياب طويل أشعر أني بعثت حيا من جديد بعد ابتعاد قاتل عن ممارسة الانسانية الراقية في أرقى معانيها هنا يجد الانسان نفسه أمام حقيقته الملخصة للنوع البشري والمتمثلة فيما هو واحد بين الناس جميعا وهو العقل الذي ميز الله به بني آدم على غيره والذي هو كما قال الفيلسوف ديكارت "أعدل الأشياء توزعا بين الناس" والفرق بينهم إنما يكون في استعماله استعمالا منطقيا صحيحا وهو مع اليد سبب الحضارة حيث إن الفرق بين مجتمع متقدم وآخر متخلف هو مقدار نمو العقل واليد فيهما بالتدريب المكثف والمناسب فكلما تطور مقدارهما في المجتمع كلما زاد رقيا حيث يبدع العقل أفكارا ويسلمها لليد لتحولها إلى أعمال وأثناء ذلك تقع مشاكل ونقائص في الأفكار يكتشفها التطبيق فيعيدها للعقل ليصححها أويستبدلها بغيرها فيحدث تقدم فكري وعملي في ذات الوقت هكذا كلما كانت هذه الدورة نشيطة كان التقدم كبيرا وفي الواقع أن الفلسفة ليست هي بالضبط التي تضع أفكارا عملية وإنما هو العقل العلمي والتقني والتكنولوجي ويبقى دور الفلسفة أكبر من هذا إنه يتمثل في ممارسة الرياضة العقلية والتدريب على استخدام العقل مما يؤدي إلى تنميته وفاعليته أكثر وبالتالي ينتج الأفكار العملية السابقة الذكر فالفلسفة تطور العقول وتنشطها وتدربها والعلم والتكنولوجيا تستعملها لإنتاج الأفكار العلمية والإبداعات التكنولوجية. وبالتالي يجد الانسان نفسه وهو يتفلسف أمام أرقى ما يصدر عن الإنسان فيسعد كثيرا, وكما قال الفيلسوف الكبير سقراط: "تزوج إن لم تسعد صرت فيلسوفا" وقد كان هو شقيا جدا في زواجه فكان من أكبر الفلاسفة. هذه الإضافة كانت من وحي تدخلك الراقي سيدتي الفاضلة روزانا مديرة المنتديات, دمت متميزة سيدتي الكريمة. | |
|