منتديات الصمود الحر الشريف
زيارتكم تسرنا * ومشاركتكم لنا بالتسجيل والمساهمة في منتدياتنا تسعدنا * حللتم أهلا ونزلتم سهلا في منتدياتكم الصامدة الحرة الشريفة
منتديات الصمود الحر الشريف
زيارتكم تسرنا * ومشاركتكم لنا بالتسجيل والمساهمة في منتدياتنا تسعدنا * حللتم أهلا ونزلتم سهلا في منتدياتكم الصامدة الحرة الشريفة
منتديات الصمود الحر الشريف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الصمود الحر الشريف

هذه المنتديات تجمع الشرفاء والشريفات الذين يناضلون من أجل القضايا العادلة في فلسطين والعالمين العربي والإسلامي والعالم بأسره بالوسائل التعبيرية الشريفة والشرعية - لا تتحمل إدارة المنتديات مسؤولية ما ينشر فيها مما لا يعبر عن رأيها بالضرورة
 
الرئيسيةجديد اليوم*أحدث الصورالتسجيلدخول

وضع الأمريكان دستور العراق ........................... وضع الروس الآن دستور سوريا ..................... ربما هذا يعني أن سوريا من نصيب روسيا في مشروع الشرق الأوسط الجديد .............. لقد بدأ العد العكسي لزوال الدول العربية نهائيا من خريطة العالم

 

 مالك بن الريب ، الشاعر الذي رثى نفسه .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبير البرازي
مديرة
مديرة
عبير البرازي


عدد المساهمات : 7200
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
الموقع : https://elsoumoudelcharif.ahlamontada.com

مالك بن الريب ، الشاعر الذي رثى نفسه . Empty
مُساهمةموضوع: مالك بن الريب ، الشاعر الذي رثى نفسه .   مالك بن الريب ، الشاعر الذي رثى نفسه . I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 19, 2011 11:51 pm


هو مالك بن الريب بن حوط بن قرط بن حسيل بن ربيعه بن كابيه بن حرقوص من بني مازن بن مالك بن عمرو بن تميم رحمه الله هو شاعر مقل لم يشتهر من شعره سوى هذه القصيده تقريبا وكان مالك شابا شجاعا لا ينام الليل الا متوشحا سيفه هجا الحجاج بن يوسف الثقفي والي العراق فطلبه فهرب وتصعلك في الصحراء واستغل قوته في قطع الطريق وذات مره اقبل عليه سعيد بن عثمان بن عفان رضي الله عنهما وكان سعيد يعد جيشا الى خراسان لتمرد اهلها فنصحه بالجهاد واغراه فذهب معه مالك و ابلا بلاءا حسنا وفي عودته الى وادي الغضا في نجد (مساكن اهله) مرض مرضا شديدا بسبب لدغه فقال هذه القصيده الرائعه في رثاء نفسه وقد توفي بعد هذي القصيده في خلافة معاويه سنة 56 للهجره :


ألا ليت شعـري هـل أبيتـن ليلـةً
بجنب الغضا أزجي القلاص النواجيـا
فليت الغضا لم يقطع الركب عرضـه
و ليت الغضا ماشى الركـاب لياليـا
لقد كان في اهل الغضا لو دنا الغضـا
مـزارٌ ولكـنّ الغضـا ليـس دانيـا
ألم تارني بعـت الضلالـة بالهـدى
و اصبحت في جيش ابن عفان غازيا
دعاني الهوى من أهل ودي و صحبتي
بـذي الطابَسَيـنِ فإلتفـت ورائـيـا
أجبت الهـوى لمّـا دعانـي بزفـرة
تقنـعـت منـهـا أن ألام ردائـيـا
أقول و قد حالت قـرى الكـرد بيننـا
جزا الله عمرا خير ما كـان جازيـا
إن الله يرجعني مـن الغـزو لا أرى
و إن قلّ مالـي طالبـا مـا ورائيـا
تقول ابنتي لمـا رأت طـول رحلتـي
سفـارٌ كهـذا تـاركـي لا أبالـيـا
لعمري لئن غالت خراسـان هامتـي
لقد كنت عن بابـي خراسـان نائيـا
فلله دري يــوم أتــرك طائـعـا
بنيّـا بأعلـى الرقمتينـي و مالـيـا
و در الظبـاء السانحـات عشـيّـةً
يخبـرن أنـي هالـكٌ مـن ورائيـا
و درُ كبـيـري اللـذيـنٍ كلاهـمـا
علـيّ شفيـق ناصـح لـو نهانيـا
ودر الهوا من حيث يدعـو صحابـه
و در لجـاجـتـي ودر انتهـائـيـا
تذكرت من يبكـي علـي فلـم أجـد
سوى السيف والرمح الرديني باكيـا
و أشقـر خنديـدٍ يـجّـر عنـانـه
الى الموت لم يترك له الموت ساقيـا
و لكـن بأطـراف السمينـة نسـوةٌ
عزيـزٌ عليهـن العشـيّـة مابـيـا
صريعٌ على أيـدي الرجـال بقفـرةٍ
يسوون قبري حيـث حمّـى قضائيـا
و لمّا تـراءت عنـد مـروٍ منيتـي
و حلّ بها جسمـي و حلّـت وفاتيـا
اقـول لاصحابـي ارفعونـي لاننـي
يقـر بعينـي ان سهيـلٌ بـدا ليـا
فيا صاحبي رحلي دنا الموت فانـزلا
برابـيـةٍ انــي مقـيـمٌ ليالـيـا
أقيما علـيّ اليـوم او بعـض ليلـةٍ
و لا تعجلانـي قـد تبيّـن مـا بيّـا
و قوما اذا ما استُّـل روحـي فهيّئـآ
ليّ القبر و الاكفـان ثـمّ ابكيـا ليـا
و خطّا بأطـراف الأسنّـةِ مضجعـي
و ردّا علـى عينـيّ فضـل ردائيـا
ولا تحسدانـي بــارك الله فيكـمـا
من الارض ذات العرض ان توسعا ليا
خذانـي فجرّانـي ببـردي اليكـمـا
فقد كنت قبـل اليـوم صعبـاً قياديـا
فقد كنت عطّافـاً اذا الخيـل ادبـرت
سريعا لدى الرجـال لا مـن دعانيـا
وقد كنت محمودا لدى الزاد والقـرى
و عن شتم ابن العم والجـار وانيـا
وقد كنت صبارا على القن في الوغـا
ثقيلا على الاعداء عضـب اللسانيـا
وطورا ترانـي فـي ظـلال ونعمـةٍ
و طـوراً ترانـي والعتـاق ركابيـا
وطوراً تراني فـي رحـاً مستديـرةٍ
تخـرّقُ اطـراف الـرمـاح ثيـابـا
وقوما على بئـر الشُبيكِّـي فإسمعـا
بها الوحش و البيض الحسان الروانيا
بأنآكـمـا خلّفتمـانـي بـقـفـرةٍ
تُهيل علـي الريـح فيهـا السوافيـا
ولا تنسيـا عهـدي خليلـي انـنـي
تقطّـعُ اوصالـي وتبـلا عظامـيـا
ولن يعـدم الولـدان ممـا يصيبهـم
و لن يعدم الميـراث منـي المواليـا
يقولـون لا تبعـد وهـم يدفنوننـي
و ايـن مكـان البعـد الا مكانـيـا
غداة غدٍ يا لهف نفسـي علـى غـدٍ
اذا ادلجـوا عنـي و خلفّـت ثاويـا
واصبح مالي مـن طريـفٍ و تالـدٍ
لغيري وكان المـال بالامـس ماليـا
فياليت شعري هـل تغيـرت الرحـى
رحى الحرب او اضحت بفلجٍ كما هيا
وياليت شعري هـل بكـت ام مالـكٍ
كما كنت لـو عـادوا بنعيّـك باكيـا
اذا مت فاعتادي القبـورا و سلمـي
على الرمس اسقيت الغمام الغواديـا
رهينـة احجـار وتـرب تضمـنـت
قرارتهـا منـي العظـام البوالـيـا
فيا صاحبـي ممـا عرضتـا فبلّغـا
بنـي مالـكٍ والريّـب ان لا تلاقيـا
وبلّغ اخي عمران بُـردي ومئـزري
وبلّـغ عجـوزٍ يـوم ان لا تلاقـيـا
وسلّم علـى شيخَـيَّ منـي كليهمـا
وبلّغ كثيـرا وابـن عمـي وغاليـا
وعطّـل قلوصـي بالركـاب فإنـهـا
ستفلـق اكبـادا وتبـكـي بواكـيـا
وابصـرت نـار المازنيـات موهنـاً
بعلياء يثني دونهـا الطـرف وانيـا
أُقلّب طرفي فـوق رحلـي فـلا ارى
به من عيونـي المؤنسـات مراعيـا
وبالرّمل مني نسـوةٌ لـو شهدننـي
بَكَيْـنَ و فدّيـن الطبيـب المداويـا
فمنهـن امـي وابنتاهـا وخالـتـي
وباكيـةً اخـرى تثـيـر البواكـيـا
وما كان عهد الرمل عنـدي واهلـه
ذميمـا ولا بالرمـل ودعـت قالـيـا
-------------
واسمعوه الآن يقول بألفاظه ورنّته، وقافيته الباكية التي تذكركم بقصيدة أخرى من وزنها وروّيها، لشاعر يماني غريب هو عبد يغوث :

ألا ليـت شعـري هـل أبيتـن ليلـة
بجنب الغضى أزجي القلاص النواجيا 1

فليـت الغضى لم يقطع الركب عرضه
وليـت الغضى ماشى الركـاب لياليا

لقد كان في أهل الغضى لو دنا الغضا
مـــزار ولكــن الغـضى ليـس دانيـا


ويلوم نفسه ويعجب منها كيف سوّغت له أن يقبل بهذا النفي راضياً مختاراً ، ويعجب من أبويه كيف لم ينهياه ، وما الذي جاء به إلى باب خراسان وقد كان نائياً عنه :

ألم ترني بعـت الضـلالة بالهدى
وأصبحت في جيش ابن عفان غازيا 2

لعمري لئن غالت خـــــراسان هامتي
لقـد كنت عن بـابي خراسـان نائيـا

فلله درّي يـوم أتـــــرك طـائعـاً
بنيّ بـأعلى الرقمتيـن ومـالـيـا 3

ودرّ الظـبـاء السانــــحات عشية
يخبِّـرن أني هـالـك مـن ورائـيـا

ودرّ كبيـريّ اللذيـن كلاهـمــــا
عليّ شفيـق نـاصـح لـو نهـانيـا

واسمعوه كيف يفتش عمن يبكي عليه فلا يجد أحداً، لا يجد من يبكيه إلا سيفه وفرسه، وليس ينفع الميت أن يذكره ذاكر إلا ذاكراً بدعاء أو صدقه، ولا يضره أن ينساه الناس ، وما حفلات التأبين للميت ولكن للأحياء يصعدون على قبر الميت ليقولوا للناس : انظروا إلينا، واسمعوا بياننا، وصفقوا لنا.
ولقد صدق سبنسر إذ قال: كلنا يبكي في المآتم ، وكل يبكي على ميته .
ليس ينفع بكاء ولا نواح ولكنها غريزة التمسك بالحياة والاستكثار منها:

تذكــــرت من يبكي عليّ فلم أجـد
سوى السيف والرمح الردينيّ باكيا 4

وأشـقـر خنذيــــذ يــجرَّ عنانــــه
إلى الماء لم يترك له الدهر ساقيـا 5


وأرجو أن تتجاوزوا عن كلمة ( خنذيذ) التي ترونها غريبة ولم تكن غريبة أيامه. وانظروا إلى جمال الصورة وروعتها. هذا الحصان يتلفت يمنة ويسرة ، ويدور وينعطف ويفتش عن صاحبه فلا يلقاه ، فينسى الطعام والشراب ، حتى يبرّح به العطش ولا يجد من يسقيه ، فيجر عنانه ( انتبهوا إلى دقة الوصف في جر العنان ، أي الرسن ) إلى الماء .

لو أن مصوراً صور معنى هذا البيت لكان لوحة من لوحات العبقرية، وما أكثر ما في هذه القصيدة من صور .


وهاكم هذه اللوحة التي بلغت من الروعة أبعد الغايات ، والتي تذيب القلوب ، فتسيلها دموعاً.
هذه اللوحة التي أعرضها كما هي، لا أحب ان أفسدها بشرح أو تعليق :

ولـــما تراءت عند مرو منـيّـتـي
وخلَّ بها جسمـي وحـانت وفـاتـيـا

أقـول لأصحـابي: ارفعوني فــإنني
يقـرّ لعينـي أن سُهيـلٌ بـدا ليـا 6

فيا صاحبي رحلي دنا الموتُ فانـزلا
برابيـة ؛ إني مـقـيـم لـيـالـيـا

أقيما علي اليـوم أو بعض ليلــــة
ولا تعجـلاني ؛ وقـد تبيـّن مـا بيـا

وقوما إذا ما استُلّ روحي وهيئــــا
لي السَّدر والاكفـان ثم ابكيـا ليـا 7

وخطّا بأطـــــراف الأسنّـة مَضْجَعي
ورُدّا على عيـنـي فضْـلَ ردائـيـا

ولا تحسداني – بــارك الله فيكما -
من الأرض ذات العرض أن توسعا ليا

خـذاني فجــــــراني ببُردي إليكمـا
فقد كنت قبل اليـوم صعبـاً قيـاديـا

ويعلم أنه لن يجد من يقوم على قبره ، ويشيد بذكرهن فيرثي نفسه، ويكشف عن فعاله بمقاله :

وقـد كنت عطّافـاً إذا الخيـل أدبـرت
سريعاً إلى الهَيْجا إلى من دعانيــــا

وقد كنت محمـوداً لدى الزاد والقـرى
وعن شتمي ابن العم والجار وانيــــا

وقد كنت صبّاراً على القرن في الوغى
ثقيلاً على الأعداء عَضْباً لسانيــــــا

ويعود إلى إتمام هذه اللوحة الرائعة، فيتصور مسيرة أصحابه وبقاءه، وحيداً في هذه الفلاة :

غداة غد يالَهْف نفسي على غــــد
إذا أدلجوا عني وخُلّفـت ثـاويـا

وأصبح مالي من طريـف وتالـــد
لغيري وكان المال بالأمس ماليا


ويسأل رفيقيه حاجة له هي آخر حاجاته من دنياه، أن يحملوا نعيه إلى أهله، إلى بئر الشبيك ، حيث يزدحم بنات الحيّ ، يملأن الجرار، ويستقين، فيصرخ ، فيدعن ما هنّ فيه، ويلتفتن إليه، وتسمع زوجته، فيلقي إليها بوصاته ، وما وصاته إلا أن تقف على القبور؛ علَّها تذكرها بقبره الضائع، حيث لا زائر ولا ذاكر :

وقوما على بئر الشُّبَيك فأســـــمعا
بها الوحش والبيض الحسان الروانيا

بأنـكـما خَلّفتُمـــــــاني بِقَفْـرَةٍ
تهيـل عليّ الريـحُ فيها السوافيـا

ولا تنسيـا عهدي خليـــليّ إنني
تَقَطّـعُ أوصـالـي وتبلى عظاميـا

فلن يعدم الوالون بيتـاً يُجنُّـــني
ولن يعـدم الميـراث مني المواليـا

ويا ليت شعري هـــل تغيرت الرحى
رحى المثل أو أضحت بفلج كما هيا 8

إذا مـت فاعتـــادي القبـور فسلمي
على الرّيم أسقيتِ الغمام الغواديـا 9

ويعود إلى حاضره، ويشتغل بنفسه، ويرجع إلى ذكر بلده وأهله، ويختم القصيدة بهذا المقطع :

أقلِّب طرْفي فوق رحلي فـلا أرى
به من عيون المؤنسات مراعيا
وبالـرمل منـــا نسـوة شَهِدنني
بكَين يفَدينَ الطبيـب المداويـا
فمنهن أمي وابنتـاها وخـالتي
وباكية أخرى تهيج البواكيا 10



وما كان عهد الرّمل مني وأهله
ذميما ولا بالرمل ودّعتُ قاليـا


* * * * * * * * * *

يا سادة : لقد مات مع مالك في تلك السفرة آلاف وآلاف ،
ولا يزال الناس قبله وبعده يموتون ، فينساهم ذووهم، ويسلوهم أهلوهم، وهذا الشاعر جعلكم تذكرونه، وتبكونه بعد ألف وثلاثمئة سنة، وأنتم لا تعرفونه ...

وهذه هي عظمة الشعر، وهذا هو خلود الشاعر
للاستماع
http://www.islamway.com/?iw_s=outdoo...type=realmedia

لتحميل الملف
http://download.media.islamway.com/several/166/02.rm

http://king.gool.googlepages.com/02.rm

الهوامش
1- الغضى: نبت من نبت البادية. أزجي: أسوق سوقا رفيقاً. القلاص: الإبل. النواجي: السريعة.
2- هو سعد بن عفان، وباع الضلالة بالهدى ، أي اهتدى بعد الضلال، لأن ما تدخل عليه الباء يكون هو ثمن المبيع
3- هما موضعان في بداية البصرة
4- الرمح الرديني: منسوب إلى ردينة، وهي امرأة كانت تثقف الرماح ، أي تقومها
5- الخنذيذ: الفرس الطويل الصلب
6- سهيل : نجم يطلع من نحو بلده
7- السدر: شجر كالأشنان يغسل بمائه الميت
8- مواضع في ديار قومه
9- القبر
10- باكية: زوجته وكانوا يكنون عن الزوجة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elsoumoudelcharif.ahlamontada.com
 
مالك بن الريب ، الشاعر الذي رثى نفسه .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الصمود الحر الشريف :: Votre 1ère catégorie :: votre 3ème forume - المنتدى الثقافي :: المنتدى الأدبي :: النقد الأدبي-
انتقل الى: